«دبي السينمائي» يمد ســــجادته الحــمراء الليــلة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

مع حلول مساء اليوم، يمد مهرجان دبي السينمائي الدولي سجادته الحمراء في مدينة جميرا بدبي، إيذاناً بانطلاقة شعلة دورته الـ 12، التي تطل على وقع أحداث فيلم «رووم» للمخرج ليني ابراهامسون، وبطولة النجمة بيري لاريسون، لتحمل دورة المهرجان الحالية في جعبتها 134 فيلماً تمثل أطيافاً من الإنتاجات السينمائية العربية والعالمية.

أسماء لامعة

ويُتوقّع أن تزدحم سجادة «دبي السينمائي» الحمراء هذه الليلة، بعدد كبير من نجوم العالم الذين سيحضرون المهرجان، منهم: جايكوب تريمبلي، ديف باتيل، ريتشارد درايفوس، مات براون، إد بريسمان، توبا، مايكل بي جوردان، تيرانس جي، نصر الدين شاه، كاترين دينوف، أديوالي أكينوي-أغباجي، جاينا آن مكلين، جاكوب لاتيمور، ريدن ون، تيرنس لاتيمور، بريلانتي مندوزا، فيليب فوكون، ديبا ميهتا وآنو مينون. وينضم إليهم على السجادة عدد كبير من نجوم الفن العربي والخليجي ومن بينهم الفنان عزت العلايلي، خالد النبوي، بوسي، محمود حميدة، ليلى علوي، إلهام شاهين، هند صبري، منّة شلبي، محمد خان، ماجد الكدواني، هنا شيحة، أحمد داوود، هالة خليل، مدحت صالح، شريف منير، هاني رمزي، ماجد المصري، لطيفة، وليد توفيق، هاني أبو أسعد، مرزاق علوش، علي سليمان، باسل خياط، إياد حوراني، قصي خولي، تيم حسن، عابد فهد وباسم ياخور، وكذلك أحمد الجسمي، جابر نغموش، إبراهيم الحربي، رزيقة الطارش، مروان عبدالله صالح، مريم سلطان، ريم إرحمة، سعيد سالمين المري، عهد، ياسا جمعة، والذين سيشهدون جميعاً تكريم 4 من عمالقة السينما العربية والعالمية بجائزة تكريم إنجازات الفنانين.

افتتاح المهرجان يأتي في ظل تجديده لشراكته مع هيئة دبي للثقافة والفنون، ومؤسسة دبي للإعلام، وعلامة آي دبليو سي شافهاوزن السويسرية للساعات، عبر رعايتها للدورة الحالية بهدف دعم الموهوبين في صناعة الأفلام.

وفي تعليق له قال أحمد سعيد المنصوري المدير العام للقنوات في مؤسسة دبي للإعلام: «شراكة شبكة قنوات دبي ومواكبتها الدائمة لأنشطة المهرجان تأتي في إطار سعيها الدائم إلى مواكبة أهم الأنشطة والمهرجانات التي تُقام في دبي وباقي إمارات الدولة، إلى جانب الحرص الدائم على نقل الأنشطة الاجتماعية والفنية والاقتصادية والاحتفالات الكبيرة التي تقام في الدولة، وإيصال مشاهديها إلى مواقع الأحداث مباشرة».

داعياً في الوقت نفسه، الجمهور إلى «متابعة مواكبة شبكة قنوات دبي التلفزيونية والإذاعية والرقمية لأنشطة هذا الحدث الفني الكبير الذي سيّقدم أفضل ما أنتجته السينما حول العالم».

من جانبه، قال سعيد النابودة المدير العام بالإنابة لهيئة الثقافة والفنون بدبي: «يسرّ هيئة الثقافة والفنون بدبي تقديم الدعم المتواصل للمهرجان هذا العام أيضاً، إذ تلعب الأفلام السينمائية دوراً رئيسياً في بناء الحوار الثقافي والتقارب بين الشعوب، كونها واحدةً من أكثر الفنون انتشاراً في العالم.

وتلتزم هيئة الثقافة بدعم مثل هذه المبادرات التي تعزز سمعة مدينتنا وجهة ثقافية عالمية، وتحقق أهداف خطة دبي 2021 الهادفة لترسيخ مكانة دبي موطناً لأفرادٍ مبدعين ومتمكَّنين، ملؤُهم الفخرُ والسعادة».

وأضاف: «نحن على ثقة بأن المهرجان سيضع معايير راسخة في تعزيز المواهب المحلية، وتسليط الضوء على أحدث توجهات السينما العربية والعالمية، والتأكيد على موقع دبي مركزاً حيوياً للقطاع السينمائي في العالم العربي». أما لوك روشيرو المدير الإقليمي لدى آي دبليو سي شافهاوزن، فقال: «يشرفنا المشاركة في رعاية المهرجان، في شراكة تؤكد التزامنا تجاه صناعة الأفلام في المنطقة. فالمهرجان يحقق نجاحاً باهراً عاماً بعد عام، ليساهم في إبراز مواهب متميزة في المنطقة والعالم أجمع».

مركز الأعمال

وبالتزامن مع فعاليات المهرجان، تُقام فعالية سوق دبي السينمائي، الذي يمثل مركز الأعمال الذي تحوّل إلى منصة رائدة وبوابة إلى أسرع أسواق الأفلام والتلفزيون نمواً في العالم، حيث تواصل برامج السوق هذا العام خلق فرص جديدة لصانعي الأفلام والعاملين في القطاع، وتبادل المعرفة والتواصل مع الآخرين، وتطوير الشراكات، إضافة إلى تمكينهم من الحصول على الدعم الذي يحتاجون إليه لتنفيذ مشاريعهم، وعرضها على الشاشة الكبيرة أمام الجمهور في مختلف أنحاء العالم.

ويمكن للجمهور في دورة هذا العام، المشاركة في العديد من جلسات النقاش وورش العمل التي تقام ضمن سوق دبي السينمائي، ومن بينها حوار مع تيد ساراندوس رئيس المحتوى لدى شبكة نتفليكس.

Email