دبي مول يستضيف في رمضان 3 منحوتات جديدة للفنان

بن لاحج يستعرض تجربته الفنية في سانت إيتيان

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يبادر التشكيلي والنحات مطر بن لاحج للعام الثالث على التوالي بتقديم عدد من المنحوتات الجديدة بمناسبة شهر رمضان والتي ستعرض في دبي مول. ويعتبر بن لاحج من الفنانين المحليين المبدعين خاصة في مجال النحت، حيث تميز بمجسماته المعدنية المستلهمة من الفنون الإسلامية واللغة العربية، وهو من الفنانين الفاعلين في الحركة الفنية ابتداء من أنشطة مرسم مطر بن لاحج الذي ساهم في اكتشاف ورعاية العديد من المواهب، إلى جانب مشاركته في عضوية العديد من لجان التحكيم المعنية بالفنون في المنطقة، أما عن نشاطاته الفنية الخارجية فتحدث عن تجربته مع هيئة بلدة سانت إيتيان ميتروبول المجتمعية الفرنسية، وما أثمرت من مشروعات فنية.

رحلة الحرف

يقول بن لاحج في بداية لقائه مع «البيان» حول ما سيقدمه في شهر رمضان المقبل ومستجدات نشاطاته الفنية، «أعمل على ثلاثة مجسمات معدنية أعتبرها المرحلة الأخيرة من رحلتي مع الحرف والتي تتمحور على الطاقة الكامنة في الدائرة، مع إدخال الإضاءة كعنصر فني مكمل، وفي هذه الأعمال يتدفق تيار الحروف بمسار أفقي وعمودي».

أهداف مستدامة

ينتقل بعدها إلى الحديث عن جديد نشاطاته الفنية بعد مشاركته الأخيرة كقيم للدورة 33 من معرض جمعية الإمارات للفنون التشكيلية السنوي العام ويقول: «تتجاوز تطلعات المرسم الذي أسسته عام 2003، كونه مقراً للمعارض ولإقامة ورشات فنية، فالأهداف التي نطمح لها ترتبط بدور تفاعلي في ساحة الفن بالمنطقة، وخلق بيئة لحوار فني متواصل بين الفنانين أنفسهم من جهة، وبينهم وبين الجمهور من جهة أخرى. ولتحقيق هذه الطموحات ابتدأنا بتهيئة المرسم لاستقبال الفنانين ومحبي الفنون لفتح أبواب للحوار، سواء في مقر الورش أو المقهى المعني بالقهوة والفنون التشكيلية المرتبطة بها».

جولة سانت إيتيان

أما عن نشاطاته الفنية الخارجية فيقول بن لاحج: «تلقيت دعوة من هيئة بلدة سانت إيتيان ميتروبول المجتمعية الفرنسية، لاستعراض تجربتي كفنان وقيّم أمام الطلبة في ستة مراكز ومدارس متخصصة بفنون التصميم بما فيها المركز الرئيسي للتصميم الخاص باليونسكو، وذلك خلال الفترة من 21 إلى 24 مايو الجاري. كما سيتم خلال الزيارة دراسة مقترح تنظيم معرض فني لهم في دبي».

منابع الإلهام

ويقول في ختام اللقاء حول منابع إلهامه كفنان: «أكبر دافع عندي لتحقيق ما أنجزته وما أنشد تحقيقه، هو تحدي نفسي وقدراتي في كل عمل أو مشروع جديد، وصديقي الدائم في مسيرة رحلتي الصبر والمثابرة وهما ما أدعو كل شاب وشابة في بداية مشوارهما الفني إلى التمسك بهما».

مدينة التصميم

يعتبر فن التصميم الشريان الحيوي لمدينة سانت إيتيان التي تقع شرقي وسط فرنسا، وتبعد حوالي 60 كلم جنوب غرب مدينة ليون، ويتجلى في مختلف ملامح المدينة بعماراتها وثقافة سكانها وحياتهم الاجتماعية. وسبق أن أعلنت اليونسكو عام 2010 أن سانت إيتيان التي تنظم أكثر من 40 مهرجاناً في العام، مدينة التصميم وعضو في شبكة مدن الإبداع.

Email