«لمياتوس» غاليري جديد افتتحته الدكتورة رفيعة غباش ينضم للساحة الفنية

جماليات التشكيل عبق روائع الماضي والحاضر بدبي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أبجديات لونية تحرّك جاذبية المشهد وتشكيلاته على أسطح اللوحات.. فتنشر عبق إبداعات فناني كوكبة من المبرزين في القرن الماضي وهي متمازجة مع جماليات أعمال الفنانين الشباب. تلك هي الصورة المعبرة فعليا عن مضمون توجهات ومعرض الغاليري الجديد : «لامياتوس» في دبي، الذي انضم إلى ساحة الحراك الفني التشكيلي والبصري في (دانة الدنيا)، أول من أمس، إذ افتتحته الدكتورة رفيعة غباش مؤسسة متحف المرأة، بحضور لمياء عاصي صاحبة الغاليري، ومجموعة من المسؤولين والفنانين والمعنيين بالشأن الفني.

واحتفى الغاليري ومقره أبراج الإمارات المالية – منطقة مركز دبي المالي، بأعمال 16 فناناً وفنانة عرباً، إلى جانب استضافته عملا للتشكيلية الدكتورة نجاة مكي، ضمن معرض خاص في الافتتاح، يستمر حتى 16 يونيو الجاري، ويجمع بين فنانين برزت أسماؤهم في ساحة الفن في الثمانينات من القرن الفائت، وفنانين شباب.

«الشجرة اليتيمة»

يستوقف الزائر خلال جولته في المعرض الذي شغل جزءاً كبيراً من الصالة الخارجية للغاليري، العديد من اللوحات التي تعكس خصوصية وجمالية أسلوب الفنان، والتي لا يملك الزائر إلا الوقوف أمامها مطولاً، وفي مقدمتها لوحات التشكيلي حمود شنتوت، بأسلوبه الانطباعي الذي يأخذنا في رحلة تأمل، بعيداً عن صخب الحياة والمحيط ليعيش في عوالم لوحتيه : «الشجرة اليتيمة» «استراحة فنان»، حالة من الصفاء الروحي والفكري التي يستمدها من نقاء الألوان والفضاء الواسع لمساحة الألوان الهادئة التي يعالجها بطريقة تجمع بين السكينة والحيوية، وذلك مقابل الزمن الجميل المكثف في الشجرة الوارفة بالثمر والبعيدة عن المنال، ليعود الزائر إلى واقعه لدى انتقال بصره إلى مساحة اللون البني العميق الموشى بالبرتقالي.

دهشة جمالية

تهيمن على الزائر حالة من الدهشة لدى وصوله في الجولة إلى لوحة «بيت الجد» بمساحة «120 بـ 200 سم»، والتي تتزين بتوهج اللون الذهبي وعمق المشهد وتأثيرات الظل والنور لمكان من أجواء ألف ليلة وليلة، إذ تعيده إلى روائع فنون القرن التاسع عشر. ويستخدم شنتوت الذي دخلت لوحاته مزادات كريستيز للفنون في دبي عام 2012، تقنية خاصة به في الرسم ومعالجة اللون وضربات فرشاته، هي أشبه ببناء خلية النحل ذات السطح المتباين والمصقول، في الوقت نفسه.

إيقاعات لونية

كما يتوقف الزائر طويلاً أمام لوحة التشكيلي شاهر الزغير، بأسلوبه التعبيري التكعيبي في رسوم نساء لوحاته. وذلك كما لو أنه يفكك عناصرها ويعيد جمعها بإيقاعات لونية تعكس تقنيات العصر الحديثة على مساحة من ضبابية وشفافية البياض، التي تقترب من أجواء الأحلام.

سحر اللون

ومن الأعمال الفنية المميزة في المعرض، لوحات التشكيلي تمام محمد التي تعكس براعته في معالجة الألوان الحيوية والمشبعة لتبدو كومضات تجذب البصر إليها، كذلك الأمر فيما يخص تكوينات عناصر لوحاته، التي ينحو في البعض منها إلى التجريد، وفي البعض الآخر إلى التجريد التعبيري مع اهتمام بعناصر الفولكلور.

سريالية حالمة

ويحلق الزائر أمام لوحات الفنان بسيم السباعي، في أجواء السريالية الحالمة لمواضيع تأخذ فيها الطبيعة دوراً ملحمياً: بين تحليق الفارس وبين تفاصيل الأشياء لعالم نساء يتباهين بأدراج ملابسهن الخاوية.

أعمال نحتية

شاركت النحاتة عروبة ديب في المعرض، بمجموعة منحوتات برونزية صغيرة تتمحور حول الدفء الإنساني في خصوصية الأمكنة، لتأخذ شخوصها الشكل الانسيابي بحالة تعبيرية، وليكون الطير حاضراً في غالبية أعمالها.

موقع «لمياتوس»

يختص موقع «لمياتوس» الإلكتروني ببيع العديد من أعمال الفنانين العرب المتوافرة صورها ضمنه. وهي تمثل باقة متنوعة وفريدة من الإبداعات في المجال.

Email