مكتبة الأسكندرية تعلّم الأطفال اللغة الهيروغليفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدر مركز دراسات الكتابات والخطوط في مكتبة الإسكندرية، أخيراً، كتاباً بعنوان «كلمات من الحياة في مصر القديمة»، من تأليف الدكتورة مروة القاضي، ويهدف إلى تعليم الأطفال والنشء مبادئ اللغة المصرية القديمة (الهيروغليفية) والخط الهيروغليفي. والهدف من إصدار هذا الكتاب، حسب المؤلفة ومكتبة الإسكندرية، مخاطبة النشء المهتم بالتعرف إلى الحضارة واللغة المصرية القديمة، وتوفير المعرفة بطريقة مبسطة للمتعة الشخصية، وكذا اكتساب المعلومات المفيدة، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة معلوماته وثقافته التاريخية، وبالتالي، غرس حب الوطن والانتماء الكامل للمجتمع لديه.

تنوع وثراء

يُعد الكتاب مشاركة من مكتبة الإسكندرية في نشر الاهتمام والوعي الثقافي والحضاري في المجتمع بشكل عام، ولدى الأطفال بشكل خاص. إذ كان من الضروري الاهتمام بثقافة الأطفال، لأنهم يمثلون ثروة البلاد وطموحاتها المستقبلية، وهم من سيشاركون في البناء الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.

وقال الدكتور عصام السعيد مدير مركز الخطوط، إن الكتاب يبدأ بمقدمة تاريخية عن نشأة اللغة والكتابة المصرية القديمة، وأنواع الخطوط المصرية القديمة، خاصةً الخط الهيروغليفي وأشكال العلامات المستخدمة. كما اختارت مؤلفة الكتاب، الدكتورة مروة القاضي، بعض الموضوعات التي تثير انتباه وتساؤل الطفل، مثل: مشاهد مختلفة لعناصر البيئة المصرية التي كانت مصدراً كبيراً لإلهامه، مع ذكر مفردات تعبر عن أشكال الطبيعة وفصول السنة والاتجاهات الأصلية، بالإضافة إلى ذكر العديد من مفردات أسماء الحيوانات ومفاهيمها في فكر المصري القديم، ومن أهمها: البقرة، والأسد، والثور، إلخ.

لمحات وسرد

كما يعرض الكتاب لمحات عن حياة المصري اليومية في القديم، فضلاً عن إضافة لبعض الكلمات المستخدمة في اللغة المصرية القديمة، منها: نماذج من الطعام والشراب، الملابس والمجوهرات، الطقوس الدينية، وسائل المواصلات المختلفة، الأدوات والألوان التي استخدمها الكاتب المصري القديم. كذلك تطرق الكتاب لبعض جوانب الحياة الاجتماعية، مثل الأسرة والمنزل والملابس والمجوهرات.

Email