برنامج يبرز الحياة المحلية عبر قصص بالانجليزية

«الإمارات للآداب» تؤهّل الكاتبات الواعدات

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت مؤسسة الإمارات للآداب، المشرفة على تنظيم مهرجان طيران الإمارات للآداب، أخيراً، إطلاقها برنامجاً تعليمياً للكاتبات الإماراتيات الواعدات، يوفر فرصة أمامهن لتلقي التدريب على يد الروائية الشهيرة، ليز فنويك، الحائزة العديد من الجوائز.

وأوضحت المؤسسة أنها ترمي عبر هذه المبادرة إلى احتضان ورعاية الموهوبات: «ممن لديهن قصة تروى عن دولة الإمارات العربية المتحدة أو الثقافة الإماراتية، ولا يعرفن من أين يبدأن».

وطبقاً لمضمون البرنامج وآليات اشتغاله، ستنخرط ليز فنويك بالعمل مع المرشحات وكأنها واحدة منهن.. لتتولى المتابعة والإشراف الدقيقين على العمل الروائي الأول لكل منهن، من البداية وحتى النهاية.

ومن المقرر أن يغلق باب المشاركة في تاريخ 30 نوفمبر المقبل (2015). ومن ثم ستعلن القائمة النهائية للمرشحات. كما يكشف في النتائج، لاحقاً، عن اسم الفائزة خلال شهر يناير سنة 2016. ويتمثل جوهره حسب المعنيين، في دبج وكتابة قصص عن ملامح الحياة والثقافة الإماراتية، باللغة الإنجليزية.

تجسيد

وأشاد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس أمناء مؤسسة الإمارات للآداب، ببرنامج تدريب الكاتبات الإماراتيات الواعدات، رابطاً إياه بأهداف المؤسسة.

وذكر أن «أحد أهداف المؤسسة الرئيسية، إيجاد طرق مختلفة لتشجيع ثقافة القراءة والكتابة، وتقديم منصة للكتّاب الإماراتيين الشباب تمكنهم من نشر أعمالهم. وأضاف سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم: «مع هذا البرنامج التعليمي، فإننا نقدم لهؤلاء الكاتبات فرصة رائعة لسرد قصصهن وصقل مهاراتهن في حقل الكتابة الإبداعية».

وقائع وتدوين

ومن جهتها، بينت ليز فينويك، مؤلفة الكتب الشهيرة التي أصدرت أربعة مؤلفات وسيصدر كتابها الخامس في 2016، أنها، ومن خلال هذا البرنامج التدريبي، ترد الجميل للإمارات، البلد الذي عاشت فيه لأكثر من عشر سنوات. وتابعت: «إن أعمالي الروائية هي عن المرأة، وهذا ما يدعوني لتدريب الكاتبات الإماراتيات.

إنها فرصة لسماع قصصهن والتعرف إلى أفكارهن». وتتخذ كتب فينويك، المملكة المتحدة، مكاناً لأحداثها، ولكنها تهدف من خلال برنامجها هذا ضمن مؤسسة الإمارات للآداب، إلى مساعدة الكتابات الواعدات لتسجيل وقائع بيئتهن المحلية.

وأوضحت في هذا الصدد أن «العديد من الروايات في الإمارات يكتبها الوافدون إليها. ومع ذلك، ليس هناك ما يكفي من قصص عن الحياة الإماراتية باللغة الإنجليزية، إنه لعمل كبير، ومنجز عظيم أن نسد الفجوة، وأن أواصل مع الفائزة إلى نهاية المطاف، لنكمل المهمة».

مشورة وإشراف

سيكون هذا البرنامج التعليمي الأدبي، مفتوحاً ومتاحاً لجميع الإماراتيات اللواتي اخترن الكتابة باللغة الإنجليزية، بغض النظر عن مستواهن في الكتابة، وستتبنى المدربة، ليز فينويك، المرشحة الفائزة وتساعدها على بناء أساسيات الرواية وترسيخ مفهومها وموضوعها. كما ستقدم لها المشورة طوال رحلة الكتابة المثيرة.

وبعد استكمال المسودة الأولى، ستوجه فينويك الكاتبة بشأن فن التحرير الذاتي، وهي عملية مهمة تجعل مخطوطة الرواية أو القصة جاهزة كي ترسل إلى الوكلاء الأدبيين أو الناشرين.

شروط

يجدر بالراغبات في الترشح، التقدم إلى البرنامج عبر الإنترنت، مع تقديم تعريف بالرواية في حدود 2000 كلمة. وذلك عبر الموقع diwc.ae/the-liz-fenwick-mentorship-programme

Email