مؤتمر الناشرين العرب الثالث ينطلق بشعار «آفاق وتحديات العصر الرقمي»

صنّاع نشر عالميون يتبادلون خبراتهم في الشارقة الاثنين المقبل

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يشارك نخبة من الخبراء الأجانب في صناعة النشر، والملكية الفكرية، والتكنولوجيا الرقمية، في مؤتمر الناشرين العرب الثالث، الذي تستضيفه إمارة الشارقة في قاعة الجواهر للمناسبات والمؤتمرات يومي الثاني والثالث من نوفمبر 2015، ويحضره عدد كبير من الناشرين، والمؤلفين، والمترجمين، والأكاديميين، والخبراء القانونيين، وأصحاب المشاريع الرائدة في النشر الإلكتروني، من العديد من دول العالم.

ويسعى القائمون على مؤتمر الناشرين العرب الثالث إلى ربط العاملين في صناعة النشر بالمنطقة العربية مع نظرائهم من مختلف أنحاء العالم، والاستفادة من خبراتهم، والاستماع إلى تجاربهم الطويلة في النشر والعمل عن قرب مع المعنيين بهذه الصناعة، إضافة إلى بحث سبل التعاون في مجالات الملكية الفكرية، وبيع الحقوق، والوكالات الأدبية، والترجمة، والتوزيع، والنشر الإلكتروني، وغيرها من الأمور التي تحتاج إلى مزيد من الاهتمام على المستوى العربي.

شخصيات عالمية

وتضم قائمة المتحدثين في المؤتمر كلاً من جون ر. إنغرام، رئيس مجلس إدارة «إنغرام إندستريز»، أحد أكبر موزعي المحتوى المطبوع والرقمي في العالم، وسانتياغو دي لا مورا، الذي يدير علاقات «غوغل» مع الشركاء الاستراتيجيين في قطاع نشر الكتب والصحف والمجلات، وكولن هيوز، العضو المنتدب لمؤسسة «هاربر كولينز للتعليم» ورئيس مجلس الناشرين في المملكة المتحدة، ومايكل هيلي، المدير التنفيذي لقسم العلاقات الدولية في مركز تراخيص حقوق النشر بنيويورك.

قائمة ذهبية

كما تضم قائمة المتحدثين الدكتور يونغ سونغ شي، أحد الشخصيات الرائدة في قطاع الإعلام والتكنولوجيا ورئيس مجلس إدارة شركة «إلسفير»، وأولاف ستوكمو، الرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي لمنظمات حقوق النسخ (IFRRO)، بالإضافة إلى أولا والين، الرئيس التنفيذي لدور النشر في السويد ورئيس لجنة حرية النشر في الاتحاد الدولي للناشرين، وخوسيه بورغينو، الأمين العام للاتحاد الدولي للناشرين، وجيرالد لايتنر، الأمين العام للاتحاد النمساوي للمكتبات، وإيما هاوس، مديرة علاقات الناشرين في اتحاد الناشرين بالمملكة المتحدة، وفيليب كينيدي، الأستاذ المشارك في الدراسات الشرق أوسطية والدراسات الإسلامية والأدب المقارن، والكسندرا باتشلر، مديرة منظمة «آداب عبر الحدود».

كلمات رئيسية

وينظم اتحاد الناشرين العرب وجمعية الناشرين الإماراتيين المؤتمر تحت شعار «صناعة النشر: آفاق وتحديات العصر الرقمي». وسيشمل المؤتمر جلسات تقديمٍ وبناءٍ للعلاقات، واجتماعات مهنية، وعروضاً توضيحية وكلمات رئيسية تلقيها كل من الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسس والرئيس الفخري لجمعية الناشرين الإماراتيين، وأليك روس، أحد أبرز الخبراء الأميركيين في مجال الابتكار.

Email