عمره 7 قرون وسعره مليون يورو

مكتبة فرنسا تطلب تبرعات لتقتني كتاباً

■ مكتبة فرنسا الوطنية

ت + ت - الحجم الطبيعي

جددت المكتبة الوطنية الفرنسية نداءها لـ «حسنات» الفرنسيين، وحتى الأجانب، من أجل التبرع بالمال لاقتناء كتاب قديم مصنف كإرث وطني، عمره سبعة قرون، يحكي جانباً من حياة ملوك فرنسا في القرن الرابع عشر، بلغ سعره مليون يورو.

وأطلقت المكتبة الوطنية، التي تعد أكبر مكتبة في فرنسا، هذا النداء عبر صفحتها على موقعها الإلكتروني وعلى صفحات وبرامج العديد من وسائل الإعلام الفرنسية، حيث قالت مخاطبة الفرنسيين: «شاركوا في اقتناء كنز وطني» من خلال تبرعكم بالمال، مضيفة «ادخلوا تاريخ ملوك فرنسا بالمشاركة في اقتناء هذا الكتاب الملكي، الذي إذا لم نتمكن من شرائه، فسيضيع ويذهب للخارج».

كتاب ملكي ديني

وتريد المكتبة الوطنية الفرنسية شراء هذا الكتاب المعنون «الكتاب الملكي (أدعية) سان لوي دو بواسي»، لما يمثله من قيمة كبيرة في الذاكرة الجماعية الفرنسية، وفي تاريخ ملوك فرنسا، خصوصاً الجانب الروحاني والديني منها، بالإضافة إلى الجانب الفني والإبداعي الذي يتمتع به المخطوط..

حيث يعد نموذجاً رئيساً في تاريخ الفن بفرنسا، وخاصة تقنية التنوير التي استعملت في القرون الوسطى، وصنف المخطوط شهر أكتوبر 2014 ككنز وطني من طرف وزيرة الثقافة الفرنسية فلور بيلغين.

ويعود «الكتاب الملكي لسان لوي دو بواسي» إلى القرن الرابع عشر، وهو كتاب مقدس، كان يستخدمه رهبان الدومينيكانية التي ظهرت في القرن الثاني عشر في دير سان لوي دو بواسي (ضاحية «لي إفلين» حالياً)، طلب إنجازه ملك فرنسا في الفترة ما بين 1285 و1314 «فيليب لو بال»، في نهاية حكمه لترويج المذهب الديني لجده، الملك لويس القديس أو لويس التاسع، الذي تربع على العرش الملكي في الفترة ما بين 1226 و1270 بفرنسا، وتمتع أثناء حياته بسمعة طيبة.

ويتألف الكتاب من 600 صفحة غير مرقمة، تطّلب خمس سنوات لإنجازه، ويعتبر شاهداً على الحياة العائلية لملوك فرنسا.

Email