فريق «الضاد» يطلع على تجربة الأرشفة

مكتبة بن حويرب تثري معارف موظفي بلدية دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تصدّر موضوع التعاون البنّاء في سبيل التجسيد الفاعل والخلاق لمبادرة قيادة دولة الإمارات القاضية بجعل (2016)، عاماً للقراءة، أجندات لقاء جمال بن حويرب العضو المنتدب لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم - ومؤسس مجلس مكتبة جمال بن حويرب للتراث والتاريخ واللغة العربية، فريق لغة الضاد في بلدية دبي، صباح أمس، في مقر المكتبة بدبي.

إذ بحث وفد البلدية الزائر، برئاسة فاطمة البدواوي- رئيس قسم التبادل المعرفي بإدارة المعرفة والإبداع، أجدى سبل التواصل بين موظفي البلدية والمكتبة غاية إثراء معارفهم وإغناء مستويات قراءاتهم.

ويأتي هذا التنسيق من قبل الجانبين، تجاوباً مع مضامين مبادرة القراءة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وعزز أطر ترجمتها الخلاقة وتفعيلها مجتمعياً، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وذلك من خلال توجيهات سموه وخطط العمل المنهجية الخاصة التي اعتمدها.

التاريخ والتراث

وأعرب بن حويرب عن سعادته بالزيارة، موضحاً للوفد الزائر أن المكتبة انطلقت في عام 2010، وتضم عدداً كبيراً من الكتب المتخصصة في المصادر والبحوث التاريخية والتراثية. كما بين أنها شهدت العديد من الفعليات وجلسات البحث والتوثيق والتأريخ لإنشاء مؤسسات الدولة ومسارات تطويرها في التعليم والقضاء والبلدية.. وغير ذلك.

وقال بن حويرب: شاركت في تأسيس المكتبة نخبة فريدة من الكتاب والمثقفين والمؤرخين، ومن أبرز حضورها: معالي الفريق ضاحي خلفان نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي. والمكتبة مفتوحة للجميع للبحث والقراءة في التاريخ والتراث والشعر والأدب الخليجي، وغالبية المحاضرات التي عقدت ضمنها، ستكون متوافرة قريباً على موقع المكتبة الإلكتروني.

أخبار دبي

وأضاف العضو المنتدب لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم: إن المكتبة صغيرة في حجمها، ولكن لها دوراً كبيراً وتركز على الكتب المتعلقة بتاريخ دبي خصوصاً، والإمارات عموماً، وأكد بن حويرب أنه لا يزال يحتفظ بالعدد الأخير من (أخبار دبي)، قبل تحولها إلى جريدة «البيان». وشدد بن حويرب على ضرورة التشجيع علي إنشاء المزيد من المكتبات المتخصصة.

التصوير الضوئي

كما أشاد بن حويرب بالجهد الكبير الذي تقوم به بلدية دبي في أرشفة تاريخها. وتابع: علينا الاحتفاظ بوثائق أجدادنا وآبائنا ووضعها في مكان آمن، كما يمكن حفظها وحمايتها من خلال التصوير الضوئي، ولدى مكتبة جمال بن حويرب، كم هائل من الكتب في مجال اللغة العربية، وسنقوم قريباً بدعم اللغة العربية ودعم وتجويد القراءة من خلال القراءة الجماعية الصحيحة للكتب في مجال الأدب العربي والتاريخ الخليجي، لتعويد الجميع على النطق الصحيح للغة العربية، كما ستناقش الكتب التي تقرأ.

الوثيقة التاريخية

وتحدثت ربى زياد- رئيس فريق النشر والإعلام بفريق (لغة الضاد) في البلدية، عن أهمية هذه الزيارة: من خلال هذا اللقاء، استطعنا معرفة أهمية الوثيقة التاريخية والمقتنيات الثقافية، إذ تبدأ عملية العناية بها وتوثيقها انطلاقاً من محيط الأسرة، فوصولًا إلى الاهتمام بها من قبل الدوائر الحكومية، ويسعدنا المشاركة في المبادرات التي تساعد في نشر المعرفة والثقافة بين الموظفين وحثهم على مواصلة القراءة ونحن كمتطوعين على أتم استعداد للتطوع والمشاركة في هذه المبادرات.

وفي نهاية اللقاء، رحب بن حويرب باقتراح فاطمة البدواوي، القاضي بضرورة الربط بين مكتبة دبي الرقمية والمكتبة الإلكترونية لبلدية دبي.

اقتراحات

اقترح جمال بن حويرب على الفريق، في ختام جلسة اللقاء، نهجاً فاعلاً يفيد في تعزيز توجه الموظفين نحو القراءة: في عام القراءة 2016 يجب توجيه طاقات الموظفين الثقافية والفكرية، نحو ترسيخ هذا الشعار.

 واقترح أن يجري اختيار بعض المقاطع الأدبية من كتب الجاحظ أو كتب أبي حيان. لترسل عبر البريد الإلكتروني ويحدث التفاعل بها بين فريق الضاد وجميع الموظفين في البلدية، من جوانب عديدة، مثل: معاني الكلمات وأفضل قراءة لهذه النصوص الأدبية.

Email