رحيل هاني المصري أول فنان يعمل مع والت ديزني

ت + ت - الحجم الطبيعي

فجع الوسط الثقافي المصري برحيل الرسام العالمي هاني المصري، الذي وافته المنية بعد صراع مع المرض، حيث أصيب باللوكيميا، ثم مرض بمياه على الرئة، وضمور في العضلات أدت إلى وفاته في نهاية الأمر عن عمر يناهز 64 عاماً.

وكان قد نشر الراحل آخر تدوينة له على الفيسبوك أوضح فيها حالته الأخيرة، موضحاً وصيته: «أنا كمان مضيت على إقرار بالاتفاق مع ابني أنهم ما يطولوش عمري بأي وسائل صناعية أو غير طبيعية، فلو اتكتب لي عمر... حاشوفكم في مصر لما أخف، وطبعاً حاتعرفوا قبل كده... أما لو ما كانش في العمر بقية... أرجوكم ما تحزنوش، وافتكروا فيا مع الضحكات، والمناقشات، والأفكار اللي حاتخدموا بيها حبيبتنا كلنا... مصر الوطن...! حاحاول أفضل أتكلم معاكم قد ما أقدر يا حبايبي... بس ما تتوقعوش نفس طويل».

يذكر أن الفنان هاني المصري هو صاحب شخصية «كيمو» الشهيرة في الثمانينيات، وحصل على العديد من جوائز الإبداع الفني لأكثر من 25 عاماً في مجال رسوم الأطفال والتصميم الجرافيكي والترويجي لمنظومة كبيرة من المنتجات العالمية، منذ تخرجه في كلية الفنون الجميلة بالقاهرة، وكان أول فنان مصري يعمل مع مؤسسة «والت ديزني» عندما سافر إلى أميركا، وشارك مع العالمي «ستيفين سبيلبرج» في الرسوم المتحركة لفيلم «الأمير المصري».

محبو الراحل الذين تنوعوا بين المشاهير والتلاميذ وغيرهم قد شاركوا في نعيه، فقد نشر الإعلامي يسري فودة الراحل مقطعاً سابقاً حل فيه الراحل ضيفاً على فودة أثناء عرض برنامج «آخر كلام» الذي كان يقدمه الأخير، مُذيّلاً الرابط بجملة: «رحم الله هاني المصري ورحمنا»، في حين كتبت الفنانة سيمون هي الأخرى على صفحتها الشخصية بالفيسبوك: «البقاء لله في وفاة هاني المصري»، أما المطربة سامية جاهين ابنة الراحل صلاح جاهين قد كتبت هي الأخرى: «فقدنا فناناً ومعلماً وإنساناً عظيماً».

في حين نعى الكاتب محمد الخير الراحل هو أيضاً على صفحته مدوناً: «وداعاً هاني المصري» وكذلك قام الكاتب خالد الخميسي الذي ودعه بقوله: «حببت هذا الرجل كثيراً دون أن أراه، لكن الموت ما بيقدرش على أمثاله من الموهوبين» ، وبدوره، نعى الفنان أشرف رضا، رئيس مؤسسة آراك للفنون والثقافة، المرشح لمنصب نقيب التشكيليين، المصري، قائلاً: كان يعيش على أمل تحقيق حلم حياته برسم قصص «ألف ليلة وليلة» بريشته، وقد بدأها بالفعل.. واختتم قائلاً «البقاء لله.. وداعاً الصديق الفنان الجميل.. هاني المصري».

Email