الأول للفنان فلاديمير زينكيفيتش في الخليج

ختام معرض «قوس قزح في الماء» غداً في أبوظبي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يُختتم غداً الثلاثاء المعرض الفني «قوس قزح في الماء» للفنان البيلاروسي الشهير فلاديمير زينكيفيتش، الذي يقام حالياً في غاليري «سلوى زيدان» للفن المعاصر في فندق «سانت ريجيس» جزيرة السعديات، أبوظبي.

وكان معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، قد شهد الافتتاح الرسمي للمعرض الذي يُقام بدعم من سفارة بيلاروسيا في أبوظبي يوم الأربعاء الماضي.

ويُعد «قوس قزح في الماء» المعرض المنفرد الأول للفنان زينكيفيتش على مستوى منطقة الخليج الذي سبق وعرض أعماله في المنطقة العربية وتحديداً في سوريا قبل 15 عاماً، ويضم المعرض لوحات تعبيرية حديثة غنية بالتفاصيل ومفعمة بالألوان والحركة.

تعريف

وفي تصريح خاص لـ«البيان» أبدى الفنان البيلاروسي سعادته بإقامة أول معارضه المنفردة في منطقة الخليج وخصوصاً في دولة الإمارات، مؤكداً أن غايته من إقامة المعرض هي تعريف جمهور العاصمة على هذا النوع من الأعمال وإطلاعهم على أحد نماذج المدرسة البيلاروسية في الفن التشكيلي.

وعن اختيار اسم المعرض «قوس قزح في الماء»، قال زينكيفيتش: «إنه جاء ليعبّر عن اللوحات الخمس الأساسية التي تصدرت المعرض، والتي ترمز إلى انعكاس الضوء في الماء بما يشكل ألوان قوس قزح، وهي لوحات تحمل رمزية كبيرة على الرغم من بساطة فكرتها».

سيرة

ويعتبر فلاديمير زينكيفيتش واحداً من الفنانين الأكثر شهرة في بيلاروسيا حيث يمثل بلاده بشكل دائم في المحافل الفنية العالمية بالإضافة إلى إقامته العديد من المعارض الشخصية.

وقد تم تكريم زينكيفيتش في كثير من المناسبات، وحصد العديد من الجوائز في بيلاروسيا وخارجها، وتعرض أعماله إلى جانب مجموعة من الفنانين في عدد من المراكز والمعارض والمتاحف المتخصصة مثل المتحف الوطني للفنون في بيلاروسيا، ومعرض الفنون الوطني البيلاروسي في مينسك، ومعرض تريتياكوف الوطني في موسكو، وأنيكسس في بادن السويسرية، ومعرض ثيسنكروب في دوسلدورف (ألمانيا).

ومعرض MEF في براغ، وأيام غاليري في دبي، وكذلك ضمن العديد من المجموعات الخاصة في انجلترا، والإمارات، والنمسا، وبلجيكا، وألمانيا، الولايات المتحدة الأميركية، وإيطاليا، وكندا، والصين، وغيرها.

Email