«قرش دبي مارينا» يثير ضجة في مواقع التواصل الاجتماعي

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قصير يظهر قرش الحوت في مياه مرسى دبي (دبي مارينا). كما انتشر فيديو لشركة سياحية يظهر القرش وهو يلهو في مياه المرسى، مما دفع الكثيرين للاعتقاد بأن الأمر مجرد دعاية إعلانية لجذب السياح لا غير، كما شكك البعض بأن الفيديو خدعة تم إعدادها بتقنية الأبعاد الثلاثية، وفقاً لتعليقات الفيديو.

 

قرش الحوت في الواقع شوهد فعلا في مياه منطقة مارينا، شهر أغسطس 2015، وتوقف أمامه العديد من الزوار لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو.

وليست هذه هي المرة الأولى التي رصد فيها ظهور لقرش الحوت في مياه الدولة. ففي 28  أغسطس 2008، تم العثور على قرش الحوت بطول 4 أمتار بالقرب من جبل علي وتم نقله إلى حوض فندق أتلانتس النخلة.  وأطلق هذا القرش في البحر عام 2010.
 26 مايو 2007: شوهد قرش الحوت بالقرب من الصخور على شاطئ الممزر.
7  فبراير 2007: شوهد قرش الحوت طوله 4 أمتار في ميناء زايد بأبوظبي.
25  يونيو 2006: رصد المارة قرشا طوله خمسة أمتار في مرسى دبي.
 15 يوليو 2005: تجمع أكثر من ألف شخص في دبي مارينا لمشاهدة قرش الحوت التائه.
3  مارس 2004: عثر صياد على قرش طوله ثلاثة أمتار قبالة سواحل رأس الخيمة، وباعه في وقت لاحق إلى أحد الفنادق بدبي.
16  أغسطس 2003: ظهر قرش مصاب طوله 3 أمتار في مياه خور دبي تم انقاذه على يد شرطة دبي.
15  يناير 2003: اصطاد صياد قرش الحوت بلغ طوله ستة أمتار في مياه رأس الخيمة.

يشار إلى أن قرش الحوت كائن غير مؤذ وهو أكبر أنواع أسماك القرش وكذلك أكبر الأسماك على الإطلاق، إذ يصل طوله إلى 12.65 متر ويبلغ وزنه 21.5 طن. في دول الخليج يسمى النهم أو الرقطة لاحتواء جلده على رقط.


يتواجد هذا النوع من الحوت في جميع البحار المدارية الدافئة والمعتدلة، مثل ننجالو المرجانية غرب أستراليا ،أوتيلا في الهندوراس ، باتنجاس في الفلبين وجزيرة يوكانتس في المكسيك ، نوسي بي في مدغشقر، حقل الشاهين في شمال قطر وفي الخليج العربي وخليج عمان والبحر الأحمر والجزر التانزانية.
ويتواجد أكبر تجمع لقرش الحوت في العالم في المكسيك وثاني أكبر تجمع له في قطر.


 

Email