الحاصلة

صفحات من الآثار والتراث المحلي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

«صفحات من آثار وتراث الإمارات العربية»، أحد إصدارات مركز زايد للتراث والتاريخ، والذي يرصد فيه المؤلف ناصر حسين العبودي بعض المعلومات الحضارية التي أمكن الحصول عليها خلال الأعمال الأثرية الحقلية التي تمت في السنوات الأخيرة.

اكتشافات أثرية

أهمية هذا الكتاب أنه يقدم مادة علمية طيبة في حقول حضارية مختلفة، فهو يتضمن تحليلا لنتائج الاكتشافات الأثرية المختلفة التي توصلت إليها البعثات التنقيبية المختلفة في مناطق متعددة من الدولة كما يتضمن دراسة بعض الإنجازات الثقافية المادية من متاحف وحرف وصناعات تقليدية ومبان وعمائر مختلفة وغيرها مما يتعلق بألوان التراث الشعبي.

يشمل الكتاب 270 صفحة من القطع المتوسط ويبحث الكتاب في جانبين رئيسيين هما الآثار والتراث الشعبي لدولة الإمارات، ومزود بالصور والرسوم والخرائط التوضيحية. ويحتوي القسم الخاص بالآثار على دراسات ومقالات من مختلف الفترات الزمنية القديمة التي استطاعت البعثات الأثرية، التي عملت بالدولة التعرف عليها وتعيينها بشكل واضح.

تراث شعبي

أما القسم الثاني والذي يخص التراث الشعبي فكانت الدراسات تتكون من دراسة عن الأسوار والحصون والقلاع بالدولة وعن حصن ضاية برأس الخيمة وعن قلاع فيلي العسكرية، وعن اكتشاف سور الشارقة القديم، وعن ترميم المباني التراثية والحرف والصناعات التقليدية والدعوة لبعثها مرة أخرى ومقالة عن التراث الشعبي وأساليب النهوض به.

يشار أنه لمؤلف الكتاب ناصر حسين العبودي العديد من الكتب في مجال الآثار والعمارة التقليدية والتراث الشعبي، وتبلغ 6 كتب وهي كتاب «آثار الشارقة»، و«دراسات في آثار وتراث الامارات»، و«الأزياء الشعبية الرجالية في دولة الإمارات وسلطنة عمان»، و«مسجد البدية» و«ترميم برج المقطع بأبوظبي»، وكتاب ««حقيقة قصر الزباء برأس الخيمة».

Email