لمشاهدة الغرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

 


عديدة هي الاختراعات التي كانت الصدفة وراءها، منها التي ساهمت في إنقاذ نسبة عالية من البشرية بالقضاء على أمراض قاتلة، ومنها التي دخلت إيقاع حياتنا اليومية، لتقدم لنا خيارات أوسع ورفاهية أكبر.

البنسـليـن
المخترع:
الباحث سير ألكسندر فليمينغ
مضى على اكتشاف البنسلين 80 عاماً وهو أول مضاد حيوي اُكتشف في عالم الأدوية. واكتشف فليمينغ البنسلين بالمصادفة خلال تجاربه على فيروس الأنفلونزا.

كوكا كولا
المخترع
: الصيدلي جون بيمبرتون
استخدم بيمبرتون نبتة الكوكا مع الكحول لعلاج الصداع وتوتر الأعصاب عام 1880، ومع منع الكحول بعد خمس سنوات، ركّب شراباً من الصودا والكولا، ليعرف لاحقاً بالكوكا كولا.

المعجون المجنون
المخترع:
المهندس جيمس رايت
أجرى رايت خلال الحرب العالمية الثانية العديد من التجارب على مادة السيليكون المتوفرة بكثرة، وخلال اختبار زيت السيليكون عام 1942 أضاف بوريك «أسيد» ليحصل على المادة.

المايكرويف
المخترع:
المهندس بيرسي سبينسر
كان سبينسر صاحب 120 اختراعاً يجري بحوثاً متعلقة بالرادار مستخدماً أنبوباً شافطاً للهواء، وخلال تجربة له ذابت قطعة السكر في جيبه، وأدرك أهمية اكتشافه مع تحول حبوب الذرة إلى فشار.

سكرين
المخترع:
كونستانتين فالبرغ
كان فالبرغ يحاول إيجاد استخدام جديد لقطران الفحم عام 1879. واكتشف لدى خروجه من المختبر طعم السكر على أصابعه من المادة الكيميائية التي اكتشفها عبر أبحاثه.

الأوراق اللاصقة
المخترع:
سبنسر سيلفر وآرت فراي
ابتكر سيلفر مادة لاصقة في مختبرات «إم ثري» عام 1968، لكنه لم يعرف وسيلة لاستخدامها. وبعد سنوات من الإحباط حاول إلصاق أوراق في كتابه، وهكذا ولدت فكرة الورق اللاصق عام 1980.

رقائق الذرة
المخترع:
جون وويل كيلوغ
بين محاولات الأخوين جون وويل كيلوغ لابتكار خلطة مجففة مع الفواكه، وخلال غليهم حبات الذرة عام 1898، نسيا صحناً من الذرة المغلية على سطح الفرن لعدة أيام وكان هذا الصحن سر اكتشافهم.