الأغذية النباتية.. فوائد ومنافع صحية

ت + ت - الحجم الطبيعي

يتجنب بعض الناس الأطعمة الحيوانية ويقتصرون على تناول الطعام النباتي لأسباب أخلاقية أو صحية، إلا أن الخبراء لا يزالون غير متفقين بعد، حول إذا كان النظام النباتي وحده مفيدا للصحة أم لا ويشتد الخلاف بخصوص الأطفال.

وأظهرت العديد من الدراسات أن الاقتصار على تناول الأغذية النباتية له منافع صحية كثيرة، فهو يقلل من خطر الإصابة بالسكري والسرطان وضغط الدم والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من أمراض الدورة الدموية، وكشفت البحوث أن النباتيين يتمتعون بمستوى جيد من ضغط الدم ولا يعانون عادةً من السمنة أو زيادة الوزن.

لكن الخبراء يبقون على خلاف حول إن كان الاقتصار على النظام الغذائي النباتي أمر جيد أم سيء، وخاصة حين يتم إطعام الأطفال مواد نباتية فقط دون غيرها، الأمر الذي يفرض على الوالدين الانتباه إليه في حال اقتصار أطفالهم على تناول أغذية نباتية فقط، وفق ما ينقل موقع «هايلبراكسيس» الإلكتروني.

الكثير من الناس يفتقرون إلى معلومات ودراسات حول كفاية الطعام النباتي للأطفال حتى في البلدان المتقدمة. ويقول خبراء ألمان لموقع «هايلبراكسيس» الألماني الإلكتروني إن الاقتصار على الأغذية النباتية للأطفال قد يكفي إذا تم اتباع نظام غذائي نباتي متنوع ومتعدد معين، لكنهم يحذرون من أنه لا توجد حاليا نصائح عامة يمكن الإيصاء بها في هذا الخصوص.

من جانبها، وضعت جمعية النباتيين الاتحادية الألمانية تصورا عن النظام الغذائي النباتي المكتمل بشكل عام، ولكنه مخصص للبالغين وليس للأطفال، وقدمت الجمعية أخيراً لمحة توصيات قصيرة كانطباع أولي متعلق بالأطفال والفتيان الصغار، وذلك لحاجتهم في مراحل النمو الجسماني إلى متطلبات غذائية خاصة جدا تغطي حاجتهم من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية.

Email