أغنيات وطنية مصرية صدى الأحداث الكبيرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الغرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

 

 لطالما كانت وستكون الأغنيات الوطنية الصدى الرسمي للمناسبات السعيدة؛ تشعل حماس الشعب وتوهج مشاعره، وتوحد قيم الولاء والانتماء. فالأغنية الوطنية، دائماً ما تتصدر المشهد، لتعبر عن نبض الشارع، وتكون بمنزلة الأيقونة التي تهز الوجدان الوطني. وبمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة، والأعمال الفنية التي ستقدم خصيصاً لهذا الحدث الهام، عدنا بالزمن إلى الوراء لنتذكر عدداً من الأغاني الوطنية التي زرعت معاني التآخي والتآلف مع أبناء الشعب الواحد من أجل رفعة الوطن والمواطن.


1919 قوم يا مصري


كانت أيقونة ثورة 1919، ألفها بديع خيري، ولحنها وغناها سيد درويش، اللذان كانا يمثلان حينها ضمير الأمة، وتأتي كلمات النشيد معبرة عن هذه المرحلة المهمة في تاريخ مصر.


1951 مصر تتحدث عن نفسها


تعد من أشهر القصائد التي كتبها حافظ إبراهيم عام 1921 بعنوان «مصر»، وقد ذاعت شهرتها وانتشرت بصورة كبيرة، بعد أن لحنها رياض السنباطي وغنتها أم كلثوم، متخذين منها اليوم شعاراً للفترة المقبلة في مصر.


1960 حكاية شعب


قدمها العندليب الراحل عبد الحليم حافظ احتفالاً بوضع حجر الأساس ببناء السد العالي، وقد حضر الحفل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر. وظل الجمهور صامتاً طوال فترة الأغنية ما أثار إحساساً بالقلق من فشلها، وبمجرد انتهاء الأغنية قوبلت بعاصفة من التصفيق الشديد.


1960 الوطن الأكبر


تم تقديم الأغنية بأكثر من مناسبة منها خلال وضع حجر الأساس ببناء السد العالي، وتم تغيير بعض كلماتها كي تتناسب مع تجهيز أوبريت يدعو إلى القومية العربية، وقدمه نخبة من النجوم العرب.


1967 أحلف بسماها


وعد عبد الحليم حافظ بتقديم هذه الأغنية في كل حفلاته الفنية إلى أن تتحرر أرض مصر في سيناء من يد العدو الإسرائيلي. الأغنية من كلمات عبد الرحمن الأبنودي وألحان كمال الطويل.


1970 يا حبيبتي يا مصر


تعد أغنية «يا حبيبتي يا مصر» التي قدمتها شادية وكتبها الشاعر محمد حمزة ولحنها بليغ حمدي من أروع الأغاني الوطنية، فعلى الرغم من مرور العديد من السنوات عليها إلا أنها كانت أيقونة مشتعلة في ثورة 25 يناير.


1980 مصر هي أمي


قدمتها عفاف راضي، لأن عبد الحليم حافظ رفض غناءها بسبب رفض كمال الطويل تلحين «عاش اللي قال» التي كانت لشخص السادات، لأنه يمتنع عن تلحين أغان تستهدف زعماء ولو بالتلميح.


1982 حدوته مصرية


قدم محمد منير هذه الأغنية ضمن أحداث فيلم يحمل الاسم نفسه، ليعبر من خلالها عن نبض الشارع المصري، ويقدمها في معظم حفلاته وسط تصفيق ودموع الجماهير.


1984 بلدي


غناها محمد ثروت وهاني شاكر ولحنها الموسيقار جمال سلامة، وقد ظل يطالبهما الجمهور بتقديم أغانٍ وطنية معاً، ولكن حتى الآن لم يقوما بهذه الخطوة.


2014 بشرة خير


تصدرت هذه الأغنية التي قدمها حسين الجسمي وعمرو مصطفى المشهد الانتخابي في مصر، وحققت نجاحاً كبيراً على مستوى العالم، لدرجة أن الكثيرين طالبوا بإعطاء الجسمي الجنسية المصرية.


2015 بكره تحلى


ضمن الاستعدادات الرسمية لافتتاح قناة السويس طرحت أغنية «بكره تحلى» لمحمد الحلو ونادية مصطفى، والتي سيتم تقديمها اليوم مباشرة ضمن الاحتفالات بهذا الحدث العظيم.

Email