تشهد عودة كبار كتابها وتجدد المواجهة بين العرّابين

عجلة الدراما السورية تنطلق بأعمال جديدة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لم يكد يمر شهر واحد على انتهاء الموسم الرمضاني، حتى أطلقت قاطرة الدراما السورية صفارتها، لتعلن عن بدء تحرك كاميرات صناعها في العديد من المواقع استعداداً للموسم الدرامي المقبل، لتبدأ برسم خريطتها بمجموعة أعمال جديدة بالكامل، وبأعمال أخرى تمثل استكمالاً لأعمال عرضت في الموسم السابق، ليأتي ذلك في وقت أعلن فيه عدد من كبار كتاب الدراما السورية عن عودتهم لحضنها بعد غيابهم عن الساحة في الموسم الماضي.

بين عرابين

المواجهة التي بدأت بين «عرابي» المثنى صبح وحاتم علي، لم تنته مع إقفال الموسم الماضي أبوابه، حيث يشهد الموسم المقبل، تجددها مع اعلان المخرج المثنى صبح عن استعداده حالياً للبدء بتصوير الجزء الثاني من مسلسله «العراب» من تأليف حازم سليمان والمأخوذ عن رواية «العراب» لماريو بوزو، ليعرض خلال الأشهر المقبلة، على أن يشهد رمضان 2016 الجزء الثالث من المسلسل الذي يلعب بطولته الفنان سلوم حداد وسلافة معمار ونسرين طافش وعابد فهد وعبد المنعم عمايري، وعلى ذات النسق.

دارت كاميرا المخرج حاتم علي في مواقع تصوير «العراب ـ نادي الشرق» من تأليف رافي وهبي، ليستكمل أحداث المسلسل من حيث انتهت في الجزء الأول الذي عرض في رمضان الماضي ولعب بطولته الفنان جمال سليمان وباسم ياخور وأمل بوشوشة وباسل خياط.

ورغم الاتفاق على فشل الجزء السابع، إلا أن «باب الحارة» سيعود ليفتح بوابة جزئه الثامن، في ظل الغموض الذي يكتنف توجهات بسام الملا مخرج أجزائه الأولى والمشرف على التالية، ليبدو أن صناعه لا زالوا يعولون على ما يحظى به من شعبية جماهيرية.

أطلق النار

التقارير الأولى تشير إلى أن الموسم المقبل سيشهد تواجداً كثيفاً لعدد من كبار كتاب الدراما السورية من خلال مشاريع عدة، أبرزها «أوركيديا» الذي يجمع الكاتب عدنان العودة مع المخرج حاتم علي، وكذلك مشروع «أطلق النار» للكاتب سامر رضوان صاحب ثلاثية «الولادة من الخاصرة».

الا أن «أطلق النار» لن يحمل توقيع المخرجة رشا شربتجي التي أعلنت عن استعدادها لبدء تصوير مسلسل «سمرا» عن نص للكاتبة كلوديا مرشليان، فيما يتوقع أن يرى مسلسل «حرملك» من تأليف خلدون قتلان النور خلال الموسم المقبل، وكذلك »غاردينيا» لإياد أبو الشامات الذي لا يزال في مرحلة المفاوضات مع عدد من المخرجين.

مدرسة الحب

وفي الوقت الذي فتحت فيه «مدرسة الحب» لأمل عرفه وعبد المنعم عمايري، وباسم ياخور، وورد الخال، أبوابها في العديد من المواقع داخل دمشق، أعلن فادي قوشقجي عن قرب انطلاق أعمال تصوير «نبتدي منين الحكاية» والمتوقع أن يتولى إخراجه سيف الدين سبيعي.

صرخة

خلال الموسم المقبل، تطل خماسيات «صرخة روح» مجدداً بجزء رابع، وقد باشرت الشركة المنتجة لها اعمال تنفيذها على الأرض، في حين يتوقع أن يطل تيم حسن ونادين نجيم بعد نجاحهما في تقديم «تشيللو» خلال الموسم الماضي، في عمل جديد لم يتم الإفصاح عن تفاصيله بعد.

«باب الحارة» يفتح أبواب جزئه الثامن و«أطلق النار» على قائمة الإنتاج

Email