يشهد 5 حالات انفصال بين ديوهات فنية معتادة

رمضان 2016.. مُفرّق جماعات الدراما

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

رغم أن الكثيرين من النقاد أكدوا قبل ذلك مراراً أن نظام الشللية الذي يُسيطر على الوسط الفني بأكمله، وبالأخص صُناع الدراما، سيؤثر بالسلب على مستوى الأعمال المقدمة، إلا أن ما حدث هو العكس وخرجت من هذه الطريقة بالعمل العديد من المشاريع الدرامية الجيدة للغاية..

ولكن يبدو أن الموسم الرمضاني المقبل 2016 سيكون المحطة الأولى في طريق إنهاء مبدأ الشللية، حيث إن الفترة المقبلة ستشهد انفصال الكثير من الدويتوهات التي اعتدنا مشاهدتها خلال المواسم الرمضانية السابقة.

محمود عبدالعزيز

والبداية جاءت من قبل النجم محمود عبدالعزيز، الذي كوَّن في الفترة الأخيرة ديو ناجحاً للغاية رفقة المخرج عادل أديب، الذي قام بإخراج آخر تجاربه الدرامية مسلسلي «باب الخلق» ومن بعده «أبو هيبة في جبل الحلال» لكن الموسم المقبل سيشهد إنهاء هذا التعاون، حيث سيقدم الفنان المصري مسلسل «دقة نقص» الذي تعاقدت شركته المنتجة مع المخرج أحمد سمير فرج ليتولى مهمة إخراجه.

مي عز الدين

النجمة مي عز الدين هي الأخرى سيشهد الموسم المقبل انفصالها الأخرى عن المؤلف محمد صلاح العزب، الذي قام بكتابة آخر عملين دراميين لها، وهما مسلسل «حالة عشق» ومن قبله «دلع البنات»، حيث تعاقدت الشركة المنتجة لمسلسل الفنانة المصرية مع المؤلف أيمن سلامة لوضع سيناريو العمل، في حين سيتعاون صلاح العزب مع النجمة المصرية الأخرى زينة لتقديم مسلسل درامي لنفس الموسم.

أمير كرارة

مسلسلات (طرف ثالث، المواطن إكس، حواري بوخارست) إضافة إلى برنامج «الحريم أسرار» تلك كانت محصلة سلسلة تعاون جمعت النجم أمير كرارة والمخرج محمد بكير، لكن هذا التعاون ومثله مثل نظرائه، سينقطع خلال الموسم الرمضاني المقبل..

وذلك بعد أن تعاقدت الشركة المنتجة لمسلسل «الطبال» الذي يخوض به «كرارة» الماراثون الدرامي، مع المخرج ماندو العدل لإخراج العمل، وذلك بعد أن أشارت عدة تقارير صحفية إلى نشوب خلاف مادي بين الشركة المنتجة والمخرج محمد بكير، الذي كان مرشحاً لإخراج العمل في البداية.

المؤلف والمخرج

ورغم أن التعاون الفني الذي جمع المؤلف محمد أمين راضي والمخرج خالد مرعي يعتبره الكثيرون من أكثر التعاونات الفنية التي شهدتها المواسم الرمضانية الماضية، حيث قدما معاً سلسلة أعمال درامية بدءاً من «نيران صديقة» ومروراً بـ«السبع وصايا» وأخيراً «العهد» الذي عُرض رمضان المنصرم، لكن الأمور لا تبقى على حالها دائمًا..

كما هو معتاد، حيث سيشهد الموسم الدرامي القادم أول تجربة درامية للمؤلف بعيدًا عن «مرعي» حيث يقدم مسلسل «أفراح القبة» المأخوذ عن رواية للأديب الراحل نجيب محفوظ، وسيتولى مهمة إخراجه محمد ياسين، ومن المقرر أن تقوم ببطولته النجمة منى زكي.

للعام الثاني

النجمة نيللي كريم هي الأخرى كان لها حظ وافر مع الديوهات الفنية، حيث كونت ديو ثلاثياً أكثر من ناجح رفقة المخرجة كاملة أبو ذكري والسيناريست مريم ناعوم، بعد أن قدموا معاً مسلسلي (ذات وسجن النسا) وفجأة انقطع هذا الديو واستقر على الفنانة والمؤلفة فقط..

وقدما رمضان المنصرم مسلسل «تحت السيطرة»، ووسط توقعات كبيرة لعودة الديو الثلاثي مرة أخرى هذا العام، فاجأت الفنانة الجميع واعتذرت عن عدم بطولة مسلسل «واحة الغروب»، الذي كان سيشهد عودة الثلاثي، حيث إن العمل أيضًا تكتب السيناريو الخاص به مريم ناعوم، فلم تجد المخرجة مفرًا أمامها سوى الاستعانة بالنجمة الأخرى منة شلبي.

Email