يبحث مع الصغار في «ساير الجنة» عن دفء افتقدوه

سعيد سالمين: أعمالي تحرّض على التفكير

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بعيداً عن الضجيج والضوضاء، وفي أجواء يسيطر عليها الهدوء، يخرج المخرج والمؤلف الإماراتي، سعيد سالمين المري، إبداعاته الكتابية، والتي كان آخرها فيلم «ساير الجنة» والذي حاز خلال مهرجان دبي السينمائي الدولي على جائزة أفضل فيلم طويل ضمن جوائز المهر الإماراتي.

تدور قصة العمل حول طفل يدعى سلطان يبحث عن دفء في حضن جدته يدفعه ليقوم برحلة مجنونة برفقة صديقه من أبوظبي إلى الفجيرة مروراً بدبي والشارقة، باحثاً عن حنان افتقده.

مع الأطفال

الفيلم، كما يؤكد سالمين، احتاج إلى مجهود كبير، حيث استغرق تحضيره سنتين، وتصوير مدة شهر، وبروفات للصغار استمرت 5 أشهر، خاصة أن هذه المرة الأولى التي يقف فيها الصغار أمام الكاميرا، لذلك كانت هناك بروفات طويلة، حتى إنه كان يصطحبهم للتنزه معه، حتى يجعلهم يشعرون بأنه مثل والدهم، لكي يبعد عنهم الخوف والتوتر والخجل. ويضيف: أذكر أن أحد الصغار فقد وعيه أثناء تصوير مشهدين، وقمنا وقتها بإلغاء التصوير للاطمئنان عليه.

ويتابع سالمين: السينما الخليجية لا تركز على مشاكل الأطفال في القضايا التي تنقلها، لذلك أردت من خلال «ساير الجنة» أن أنقل هذه الصورة بكل تفاصيلها، وبالفعل أبهروني الصغار بأدائهم العفوي البعيد عن التكلف، والحمد الله تلقيت العديد من ردود الفعل الإيجابية التي أسعدتني وحفزتني لتقديم المزيد من الأعمال المختلفة.

إنجاز في المهرجان

وأبدى سالمين سعادته بوصول فكرة فيلم «ساير الجنة» للمشاهد بسهولة، مؤكداً أن تنافس أربعة أفلام روائية طويلة هذا العام في مهرجان دبي السينمائي يعد إنجازاً كبيراً وانطلاقة مشرقة لمزيد من الأعمال، مشيراً إلى أن الأفلام الإماراتية حملت مضامين فكرية عميقة تعكس البيئة التي تعيش فيها، والمشاكل التي تحيط بمنطقتها العربية.

وفيما يخص كيفية اختياره عناوين أفلامه يقول: أنا دقيق جداً في اختياراتي، وأسعى وراء التميز، وإثارة التساؤلات، فالأسماء التقليدية لا تستهويني، ولا أعتقد أنها تجذب المشاهد، لذلك أفكر كثيراً قبل اختيار اسم العمل، وغالباً ما تجد أن أعمالي تحمل أسماء تدعوك للتفكير مثل «ساير الجنة»، «ثوب الشمس»، وغيرهما من الأعمال.

دعم سينمائي

يرى سعيد سالمين أن السينما الإماراتية تحتاج إلى دعم، خاصة فيما يتعلق بالإنتاج، لأن وجود المواهب المختلفة دون جهة تدعمها مادياً يجعل تقدمها بطيئاً نوعاً ما، موجهاً الشكر لوزارة الداخلية بسبب تقديمها جائزة أفضل سيناريو للفيلم، حيث إنه حصل على مبلغ 100 ألف دولار عن سيناريو «ساير الجنة» الذي يناقش قضية مجتمعية بطلها أحد الأطفال. كما وجه الشكر لمهرجان دبي السينمائي الذي أتاح هذا العام فرصة كبيرة لمشاركة عدد من الأعمال الإماراتية.

Email