جوائز 2015 أوسمة تحتفي بأهل الإبداع

محمد بن راشد خلال توزيع جوائز المعرفة 2015 بحضور حمدان وأحمد بن محمد | تصوير ــ خليفة اليوسف

ت + ت - الحجم الطبيعي

يمضي المتميزون في طريقهم قُدُماً، بخطواتٍ ثابتة لا تعرف معنى الفشل، مُحَدِّقين أنظارهم نحو أهداف سامية، توَّجتهم ملوكاً على عرش التميز.

وها هم في 2015، يحققون إنجازات كبيرة، لتلاحقهم الجوائز وتكرمهم في محافل تليق بهم، اعترافاً بإسهاماتهم في الارتقاء بالأدب والثقافة، لتحفر بصماتهم وتخلدها في ذاكرة الإبداع.

ألقاب رفيعة المستوى انتقت المثابرين، وأوسمة تربعت على صدور المجتهدين تصفيقاً لجهودهم، وجوائز اقتنصها المبدعون لتعلنهم فائزين في كتاب 2015، لينقش أسماءهم بحروف من ذهب، فخراً بنجاحاتهم وإنجازاتهم.

شخصية العام الثقافية

اختارت «جائزة الشيخ زايد للكتاب» صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، شخصية العام الثقافية لدورتها التاسعة ( 2015 - 2016 ) لإسهاماته وإنجازاته غير المسبوقة في مختلف أبعاد العطاء المعرفي والمجتمعي والإنساني والإبداعي على المستويين العربي والعالمي.

«مسيرة عطاء 2015»

منحت مؤسسة الفكر العربي الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، جائزة مسيرة عطاء لعام 2015؛ حيث تم اختيار سموه تقديراً لقيادته الاستثنائية وأفكاره الإبداعية لتعزيز الأمن، وتحقيق التنمية الحضارية والاجتماعية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وعرفاناً بعطائه الإنساني.

كما كرمت المؤسسة كوكبة من الشخصيات العربية المتميزة صاحبة الإبداع في مجالات الفكر والأدب والتنمية المجتمعية وغيرها، من أبرزهم المستشار عدلي منصور، والشاذلي القليبي، وعمرو موسى، والدكتور نبيل العربي، والدكتور محمد نور الدين آفاية.

وسام فرنسي رفيع لوزير الثقافة

تقلد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، «وسام الفنون والآداب برتبة قائد»، وهو أعلى وسام تمنحه الحكومة الفرنسية على الإطلاق، تقديراً للإسهامات في الحقل الثقافي.

جائزة المعرفة

حصد «جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة» هذا العام كلٌّ من قناة ناشيونال جيوغرافيك، والإعلامي أحمد الشقيري، وهيروشي إيشيغورو العالم الياباني والبروفيسور في قسم أنظمة الابتكار.

جائزة خلف الحبتور للإنجاز

تسلم الكاتب عبد الغفار حسين عضو مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس جائزة خلف الحبتور للإنجاز، ضمن فعاليات مهرجان طيران الإمارات للآداب، لمساهمته بخبرته الواسعة في تطور دبي في العديد من المجالات، وبصماته التي لا تنسى.

«العويس الثقافية 14»

اقتنص الشاعر حبيب الصايغ رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، جائزة العويس الثقافية في مجال الشعر، لما حققه الصايغ من تحديث شكل القصيدة وإيقاعها، كما عمل على نقل القصيدة الشعرية من محليتها إلى نطاقها العربي الأوسع. أما في حقل القصة والرواية والمسرحية، فقد منحت لجنة التحكيم الجائزة للروائيين يوسف القعيد وإسماعيل فهد إسماعيل، لتميز إنتاجهما السردي الروائي، كما مُنحت جائزة الدراسات الأدبية والنقد لكل من صلاح فضل وكمال أبو ديب لريادتهما في تطوير حقول النقد والمستويات المتعددة للدراسات الأدبية، وفي مجال الدراسات الإنسانية والمستقبلية مُنحت الجائزة للمؤرخ رشدي راشد.

جائزة السلام العالمية

منحت مؤسسة البحر الأبيض المتوسط جائزة السلام إلى الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين رئيس مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية، تقديراً لدوره في نشر ثقافة السلام في العالم، وذلك يوم الأربعاء 20 أكتوبر 2015 في نابولي بإيطاليا ضمن احتفالية ضخمة دعا إليها رئيس مؤسسة المتوسط البروفيسور ميشيل كاباسو الذي وصف الجائزة بأنها موازية لجائزة نوبل.

Email