صوت فيروز يغطي أرجاء المعرض بـ«سنرجع يوماً»

«do it بالعربي».. الجمهور يشارك ويبتكر فناً

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

«do it بالعربي» أحد المعارض النوعية التي تحرص عليها مؤسسة الشارقة للفنون، والتي انطلقت من بيت الشامسي بمنطقة قلب الشارقة، وتستمر إلى شهر أبريل، وهو مشروع فني، يتضمن إقامة معرض للزوار لتنفيذ أفكار الفنانين من خلال سلسلة من التعليمات المكتوبة لابتكار عمل فني، يتم تنفيذه يدوياً من قبل الأشخاص، وفي أي مكان، فهو حث للجمهور ليكونوا أكثر من مشاهدين لتحقيق وتفسير الأعمال الفنية بالمعرض.

بيت الشامسي

المعرض يعد منصة تدب فيها الحياة عبر مشاركة الجمهور، سواء أولئك الذين يزورون بيت الشامسي أو مؤسسة الفنون، وبمشاركة أكثر من 60 فناناً من مختلف أنحاء المنطقة، ويستمر المشروع، وبدون نهاية، وهو بمثابة نظام تعلم.

فكل تكرار جديد يضيف على التجربة السابقة، وكل موقع يضيف الاختلاف والتعقيد الذي ينعكس في تفسيرات معينة لأولويات وقيود محلية معينة، وهو يعكس العديد من اللحظات التاريخية المختلفة، والطاقات المختلفة الموجودة في تلك اللحظات التاريخية.

«البيان التقت الفنان ناصر نصر الله مسؤول البرامج التعليمية، والذي أشار إلى أنها المرة الأولى التي يعد فيها مشروع do it في المنطقة، بمشاركة فنانين عرب صاغوا تعليماتهم باللغة العربية تحت عنوان «do it بالعربي»، ليضفوا نكهة شرقية مميزة إلى المشروع الذي تم تنفيذه في أكثر من 50 دولة حول العالم.

وقد حدد الفنان عدد الزوار في اليوم الأول بأكثر من 200 شخص، ويتوقع أن يرتفع العدد أكثر خلال عطلة نهاية الأسبوع من قبل طلبة الجامعات والمدارس، وأضاف: بأنه سيتم تنفيذ التعليمات، بالتعاون مع المدارس والجامعات والمجتمعات المحلية، حيث سيكون بعضها مصنوعاً مسبقاً، والبعض الآخر متاح للاستخدام من قبل الزوار، لابتكار أعمال فنية بأنفسهم لابتكار عمل فني جديد.

«تخيل»

يجول زوار المعرض على صوت الفنانة فيروز لأغنية «سنرجع يوماً»، الآتي من عمل للفنانة سهى شومان، والتي وضعت تعليمات لعملها الفني تحت عنوان «تخيل»، وقد جهزت مؤسسة الشارقة للفنون، جلسة عربية على الأرض بالطابق العلوي، تتضمن شرفة مطلة على ميناء الشارقة.

وتقول التعليمات: تخيل أنك تعيش في مدينة تحت الحصار، تخيل أنك تعيش بدون كهرباء، تخيل أنك تقف في طابور للحصول على الماء أو الطعام، خيم واشرب الماء أو الشاي فقط، اطبخ وكل عدساً، اقرأ قصيدة محمود درويش «سجل أنا عربي»، واستمع لأغنية فيروز «سنرجع يوماً»، اكتب يومياتك وسجل الأصوات والصمت وتأمل مرور الزمن: ساعات وأيام وأشهر وسنوات بدون أمل، تخيل أنك فلسطيني في غزة.

دورة الحياة

وتكمن فكرة العمل الفني للفنان حسن مير، في وضع طاولة طعام كبيرة مغطاة بقماش أبيض، مع توفير مكان لعدد من الأشخاص، وهم ثمانية أشخاص على كل طرف.. ولا ينصح الفنان بوجود الكراسي. ثم يوضع صحن وشوكة وملاعق في منطقة الجلوس، حيث إن الفكرة هي وضع أشياء غير معتادة على الطاولة، كأشياء تعكس السلوك الإنساني، لتصف الطاولة دورة الحياة.

أما الفنانة سوزان حفونة، كتبت على المساحة الفنية المشاركة بها «لا تتبع التعليمات»، في خطوة فنية جريئة، كسرت أفق الزائر، كما شاركت الفنانة منى حاطوم بتعليمات تحت عنوان «حتى لا تبقى هناك حدود»، من خلال رسم خريطة سياسية للعالم، مستخدماً الزائر الفحم، ثم دعوة الناس ليمشوا فوق جميع الحدود التي تفصل بين الدول المختلفة، فيمحوها، إلى ألا تبقى هناك أي حدود.

حجر أساس

مطبوع «do it بالعربي» باللغتين العربية والإنجليزية، يتضمن تعليمات الفنانين الجديدة، إضافة إلى نصوص مقترنة بسياق المشروع، وسيكون هذا المطبوع بمثابة حجر أساس لجولة مشروع «do it بالعربي»، بالاشتراك مع مؤسسات من جميع أنحاء المنطقة، ومن المقرر إقامة هذه الفعاليات في شهر سبتمبر 2016، التي تبدأ في دارة الفنون في عمان، الأردن.

Email