«كريميراتا بالتيكا» تستحضر أعمال مندلسون وموزارت

■ أوركسترا كريميراتا بالتيكا تقدم حفلها على مسرح قصر الإمارات | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

إحساس الجمهور بالفن بقي مربوطاً بأوتار العازفين، الذين يشكلون مع اختلاف تجاربهم «أوركسترا كريميراتا بالتيكا» التي أحيت أولى حفلاتها في الدولة، مساء أول من أمس في فندق قصر الإمارات، تحت عنوان «مندلسون ـ موزارت» في إطار موسم موسيقى أبوظبي الكلاسيكية 2015 ـ 2016 والذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، تحت شعار «الموسيقى والشعر».

ورافق عازف الكمان جيدون كريمر الأوركسترا التي بدأت حفلها بعزف النشيد الوطني الإماراتي.

صور من الشرق

الحفل الذي استمر ساعتين كان حافلاً بالتنوع، أبدعت كاتيا بونياتشفيلي في الجزء الثاني منه، في العزف المنفرد على البيانو، أما البداية فجاءت مع مقطوعة «صور من الشرق» لـ«روبرت شومان» ..

والتي تم التعديل عليها، بما يتناسب مع الأوركسترا الوترية. ثم قدمت عدة مقطوعات لـ«فيلكس مندلسون» كونشرتو الكمان على سلم «دي ماينور» لعازفي الكمان والآلات الوترية، وضمن ثلاث مقطوعات وهي أليغرو، أداجيو، أليغرو مولتو.

ليختتم الجزء الأول بعزف منفرد على الكمان قدمه «جيدون كريمر» والذي يعتبر من أفضل عازفي الكمان الأكثر إبداعاً في العالم، فكريمر الذي نشأ في ريغا عاصمة لاتفيا، درس الموسيقى منذ كان عمره أربع سنوات، مع والده وجده اللذين كانا من أشهر عازفي الآلات الوترية، ليؤسس..

فيما بعد تجربته الخاصة، مشاركاً في أهم الحفلات العالمية إلى جانب فرق موسيقية في أوروبا وأميركا، كما تعاون مع عدد من الفنانين وقدم أعمالهم للجمهور بأسلوب غير تقليدي، ولا يوجد لغاية الآن مؤلف موسيقي يتمتع بذات مكانة كريمر وتقديمه هذا الكم الهائل من الأعمال للمؤلفين الموسيقيين على مدار ثلاثين عاما.

موسيقى موزارت

ضم الجزء الثاني من الحفل اقتطاف من «اختطاف من السراي» لـ«فولفغانغ أماديوس موزارت» وكونشرتو البيانو موزارت رقم «كي في 466» مقام دي ماينور أليغرو، رومانسي، أليغرو آساي«ليختتم الحفل بعزف منفرد على البيانو للجورجية كاتيا بونياتشفيلي، التي عكست تجربتها المتفردة كعازفة حازت على العديد من الجوائز، من أولها مسابقة البيانو الدولية..

وتعد بونياتشفيلي واحدة من فناني الجيل الجديد لـ»بي بي سي«كما أقامت العديد من الحفلات في العالم، وتعد تسجيلات البيانو التي قدمتها من أكثرها إبداعاً، وأخيراً تمّت دعوتها لتقديم الجزء الخاص بعزف»البيانو السولو«في ألبوم كولدبلاي الجديد»كاليدوسكوب«الذي سيطرح خلال هذا الشهر في الأسواق.

حفل العين

أقيم الحفل الثاني للأوركسترا على مسرح بلدية العين بعنوان»إضاءة على شاعرية فيلكس مندلسون" وضم الحفل مقطوعات منها فيلكس مندلسون: السمفونية رقم 7 على سلم دي ماينور، الفصول الأربعة لألكسندر راسكاتوف.

 

Email