ساركوزي: لا تدخل في سوريا بدون قرار من مجلس الأمن

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في روما ان فرنسا لن تتدخل في سوريا بدون قرار مسبق من مجلس الامن الدولي «ليس من السهل الحصول عليه»، وعبر مع نظيره الايطالي سيلفيو بيرلسكوني عن قلقهما العميق من القمع في سوريا.

وقال ساركوزي في مؤتمر صحافي في نهاية قمة مع رئيس الحكومة الايطالي سيلفيو بيرلسكوني: «لا يمكن القيام باي شيء بدون قرار من مجلس الامن» الدولي. وأضاف ان «الوضع غير مقبول... لا ترسل دبابات والجيش لمواجهة متظاهرين. الوحشية غير مقبولة».

وتابع ساركوزي القول: «نقف الى جانب الشعوب العربية في تطلعاتها الى الحرية»، مؤكدا انه «خيار تاريخي».

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية قالت ان فرنسا تريد ان تتخذ الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي «اجراءات قوية» لوقف «استخدام العنف ضد السكان» في سوريا.

وقالت مساعدة الناطق باسم الخارجية الفرنسية كريستين فاج ان «فرنسا تطلب تبني اجراءات قوية في مجلس الامن الدولي كما في الاتحاد الأوروبي لوقف استخدام القوة ضد السكان». واضافت ان «فرنسا تدين من جديد وبأكبر قدر من الحزم قمع السكان من قبل السلطات السورية الذي تمثل في الايام الاخيرة باستخدام دبابات، خصوصا في درعا» جنوب سوريا. وتابعت القول ان «المسؤولين عن هذه الجرائم يجب ان يحاسبوا على افعالهم».

وصرح رئيس الحكومة الايطالي سيلفيو بيرلسكوني ان روما وباريس «قلقتان» من الوضع في سوريا وتدعوان النظام الى «وقف القمع العنيف».

وقال بيرلسكوني في مؤتمر صحافي مشترك مع ساركوزي: «نحن قلقون جدا» من الوضع في سوريا حيث سقط «عدد كبير من الضحايا». واضاف: «نوجه نداء قويا لوقف القمع العنيف وتطبيق الاصلاحات المعلنة في سوريا».

Email