أردوغان: تركيا لن تغلق حدودها أمام اللاجئين السوريين

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس أنه «من غير المطروح» أن تقفل تركيا أبوابها في وجه اللاجئين السوريين الذين يهربون من أعمال القمع الدامية في بلادهم. ونقلت وكالة أنباء «الاناضول» عن أردوغان قوله «في هذه المرحلة، ليس مطروحاً ان نقفل الأبواب (الحدود)»، مجددة دعوته للرئيس السوري بشار الأسد الى اجراء الاصلاحات التي يطالب بها شعبه. واوضح اردوغان، الذي كان يرد على اسئلة الصحافيين في انقرة، انه يتابع «بقلق» الاحداث في سوريا المجاورة. وقال ان «قلقنا يتزايد ... فلنأمل في ان يقوم (النظام) السوري بخطوات عاجلة على صعيد الاصلاحات وبطريقة تقنع المدنيين».

وكان أردوغان يتحدث بعد وصول مجموعة جديدة من نحو 180 لاجئاً سورياً فروا من اعمال القمع ومعظمهم من النساء والاطفال الى منطقة في جنوب تركيا القريب من الحدود السورية خلال الليل ونهار الاربعاء، وينحدر معظمهم من مدينة جسر الشغور السورية (شمال غرب). ونقلوا الى مخيم للاجئين اقامه الهلال الاحمر التركي في يايلاداجي، بمنطقة هاتاي. وتحدثت مصادر دبلوماسية عن وصول 41 لاجئا في نهاية الاسبوع منهم 20 جريحا اصيبوا بالرصاص. وقد استقبل المخيم اواخر ابريل مجموعة من حوالي 351 سوريا من سكان القرى الحدودية.

من جانبه، كرر وزير الخارجية التركي احمد داود أوغلو تأكيد مخاوف بلاده من اضطرارها الى مواجهة تدفق اللاجئين السوريين. وقال داود أوغلو، في تصريح لشبكة «ان.تي.في» الاخبارية التلفزيونية، «اتخذنا كل التدابير الاحتياطية الضرورية على الحدود»، مشيرا الى ان السلطات التركية «تسيطر على الوضع» في الوقت الراهن. وتتقاسم تركيا وسوريا حدودا يبلغ طولها 800 كيلومتر. ودعا داود أوغلو ايضا النظام السوري الى احراز تقدم في اتجاه اصلاحات سياسية واسعة في اطار جدول زمني محدد يمكن تبريره للشعب. واعتبر وزير الخارجية التركي ان «السوريين يأملون في انتهاء الازمة، يجب ان تعلن دمشق عن خطة عمل» لإقناع الناس.

 

Email