غول ينفي تخطيط تركيا لهجوم عسكري على سوريا

ت + ت - الحجم الطبيعي

نفى الرئيس التركي عبدالله غول التخطيط لهجوم عسكري ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد، ونفى التخطيط لهجوم عسكري على الجارة الجنوبية.

ونفى غول، الذي وصل أمس إلى لندن في زيارة دولة تستغرق ثلاثة أيام، في المقابلة التي أجراها مع صحيفة «صندي تليغراف» التخطيط لهجوم عسكري على الأراضي السورية، لكنه قال: «نكرر بصوت قوي وواضح أن المطالب المشروعة من قبل الشعب (السوري) تحظى بدعمنا، ونحن نمكّن المعارضة من عقد اجتماعاتها ومناقشاتها في بيئة حرة ونقدّم لها منبراً دبلوماسياً». وقال إن بلاده «لها دور مهم في سوريا المجاورة، لأن وجهات نظرها تحمل وزناً أكبر من وجهات نظر المنتقدين من خارج المنطقة». وأعرب عن اعتقاده بأنه «لا يوجد أي مكان بعد الآن للأنظمة الاستبدادية وأنظمة الحزب الواحد التي لا تملك المساءلة أو الشفافية على شواطئ البحر الأبيض المتوسط». وقال غول إن الرئيس الأسد يجب أن يكون قادراً على فهم هذا الجانب، كشخص درس بالمملكة المتحدة وعاش فيها، ولديه هذه النظرة إلى العالم.. ونصحناه بقوة بتسريع وتيرة الإصلاحات، وحذّرنا من أن الأمور ستكون سيئة للغاية بالنسبة له بحال لم يفعل. واضاف: «حين تكون لأية حركة جذور بين الناس وتسقط جدران الخوف، فإن النتيجة النهائية واضحة جداً».

وصعّدت تركيا الأسبوع الماضي الضغوط على النظام السوري وهددت بقطع امدادات الكهرباء واعلن رئيس وزرائها رجب طيب أردوغان أنه «لا يمكن للرئيس الأسد أن يبني مستقبلاً على دماء المظلومين»، فيما اوردت تقارير أن انقرة تدعم ضمنياً المعارضين السوريين المسلحين الذين يستعدون لمهاجمة نظام الرئيس الأسد عبر الحدود.

Email