أوغلو: لدينا السلطة لنقول للأسد «كفى»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت تركيا أنها لا تريد التدخل في شؤون سوريا الداخلية لكنها لا تستطيع ان تقف ساكنة اذا تعرض الأمن الإقليمي للخطر، وشددت أنه لديها السلطة والمسؤولية لتقول «كفى» للنظام السوري.

وقال وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو للصحافيين في العاصمة التركية في إشارة الى سوريا :«تركيا لا تريد التدخل في الشؤون الداخلية لأحد لكن اذا لاح خطر على الأمن الإقليمي حينها لن يكون بوسعنا ان نقف مكتوفي الأيدي». وصرح بأن تركيا لديها «مسؤولية ولديها السلطة لأن تقول لدمشق كفى اذا عرضت أمن تركيا للخطر بسبب القتال الذي تشنه سوريا على شعبها وإجبار الناس على الفرار من البلاد».

 وأعلن وزير الخارجية التركي أنه إذا كان الرئيس السوري بشار الأسد صادقاً فعليه ان يعاقب قتلة معارضي النظام وسيوافق على نشر مراقبي الجامعة العربية». ورداً على دعوته الى التعليق على تصرحات الأسد التي أكد فيها انه لم يأمر بقتل المتظاهرين، اعتبر داوود اوغلو ان هذه التصريحات بمثابة «اعترافات». وقال «انه يوافق الآن على احتمال ان تكون قوات الأمن قد ارتكبت خطأ». وتابع :«كنت أفضل أن يقول ذلك في ابريل».

بدوره، قال وزير الخارجية النمساوي مايكل شبيندليجر بعد اجتماعه مع رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون: ان الأسد يجب أن يتنحى عن السلطة على الفور ويحاسب على أي انتهاكات لحقوق الانسان ارتكبت أثناء قمع محتجين من المعارضة.

 

Email