كلينتون: التدخل الأجنبي في سوريا قد يدفع إلى حرب أهلية

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتبرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أن التدخل الأجنبي في سوريا قد يدفع إلى حرب أهلية في هذا البلد، مؤكدةً أن واشنطن تشجع الانتقال الديمقراطي للسلطة مذكرة بالنموذج اليمني.

وقالت كلينتون في مقابلة مع شبكة «بي بي سي» أجرتها في الرباط التي زارتها أمس «أعتقد أن كل مخاطر اندلاع حرب أهلية في سوريا قائمة. التدخل الأجنبي لن يمنع ذلك، حتى إنه سيعجل به على الأرجح».

وأضافت: «هناك الكثير من السيناريوهات السيئة التي نحاول استباقها، وفي الوقت نفسه نبقي نظرنا على الاحتياجات الإنسانية ونحاول القيام بكل ما في وسعنا لدعم المعارضة السورية، ونحاول تشجيع عملية انتقالية ديمقراطية».

وأقرت كلينتون بأن «ذلك استلزم أكثر من سنة في اليمن، لكن في النهاية أقسم رئيس جديد اليمين. واستمر قتل الناس طيلة كل هذا الوقت، وبالتأكيد إنها أوضاع مؤلمة للغاية». وقالت الوزيرة الأميركية أيضاً: «هناك معارضة قوية جداً ضد التدخل الأجنبي، داخل سوريا وخارجها، وإننا لا نملك موافقة مجلس الأمن الدولي التي تعطي الشرعية والمصداقية لقرارات المجتمع الدولي». وأضافت: «هناك عدد من الفاعلين الخطيرين في المنطقة، القاعدة وحماس وآخرون، الذين هم على لائحتنا للمنظمات الإرهابية، يؤكدون دعمهم للمعارضة.

()

Email