مقابلة

ساركوزي مدافعاً عن استقبال الأسد في 2008: لم يكن قاتلاً حينها

ت + ت - الحجم الطبيعي

دافع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي المرشح لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المقبلة، عن قراره دعوة الرئيس السوري بشار الاسد لاحتفالات الجمهورية في 2008 في فترة «لم يكن فيها قاتلا». وردا على سؤال في مقابلة تلفزيونية في هذا الصدد، أفاد ساركوزي: «حاولت ان اقنعه، حاولت ان ابعده عن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد والقادة الايرانيين».

واردف: «اقر بعدم فهمي التام كيف تغير هذا الرجل». واشار الى ان الاسد «قبل عامين، لم يكن يقتل نساء واطفالا في حمص. قبل عامين لم يكن ديمقراطيا ولكنه لم يكن قاتلا. لقد اصبح قاتلا». وقال ساركوزي ايضا ان الاسد «تصرف كقاتل وقصفت قواته بالصواريخ والقنابل مبنى كان يوجد فيه صحافيون».

ولكنه جدد القول ان فرنسا التي ترغب في فتح ممرات انسانية في سوريا لن تتدخل مباشرة دون تفويض من مجلس الامن. واضاف: «اعتقد ان الامر لن يكون منطقيا. لن ارسل الجيش الفرنسي بدون تفويض واضح جدا من الامم المتحدة. لا يمكن ان يتدخل الجيش الفرنسي في بلد اجنبي في حال لم يكن مواطنو فرنسا في خطر ولا يوجد تفويض دولي». وتعرض ساركوزي لانتقادات عنيفة لدعوته الاسد الى الاستعراض العسكري بمناسبة العيد الوطني في 14 يوليو2008.

Email