أوغلو: وصول اللاجئين إلى 100 ألف لا يستدعي إنشاء «منطقة عازلة»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أن وصول عدد اللاجئين السوريين في تركيا إلى 100 ألف ليس مدعاة لإنشاء منطقة عازلة، ونفى ان يكون أعطى تاريخاً محددا لسقوط النظام السوري.

وفي معرض رده على سؤال حول تزايد عدد اللاجئين السورين في تركيا، ذكر داود أوغلو أن رقم الــ 100 ألف هو «مهم من الناحية الرمزية فقط وليس مدعاة بالضرورة لتشكيل منطقة عازلة في سوريا»،

مؤكدا أن أنقرة ستسمر في استقبالهم حتى لو تجاوز عددهم هذا الرقم. وأشار في مقابلة مع وكالة أنباء «الأناضول» التركية إلى أنه سيقوم بزيارة نيويورك الأربعاء المقبل لحضور اجتماع لمجلس الأمن حول اللاجئين يوم الخميس المقبل، لافتا إلى أن هذا الموضوع سيبحث بشكل مسهب هناك خلال الاجتماعات التي ستجري على مستوى وزراء الخارجية.

من جهة أخرى، أكد أوغلو أنه لم يعط تاريخاً محددا لسقوط نظام الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة تلفزيونية أجريت معه مؤخراً قال فيها إن رحيل الأخير بات يعبّر عنه بالأشهر والأسابيع.

وأشار إلى أن الأزمة السورية لن تطول لسنين في معرض رده على سؤال حول توقيت رحيل النظام خلال المقابلة، لافتا إلى أن إعطاء تواريخ في مثل هذه الحالات «أمر غير صحيح». وشدد على أن الأزمة السورية لن تطول نظرا «لاستحالة بقاء نظام يظلم شعبه بهذا الشكل لسنوات في السلطة».

وكان أوغلو رفض في مقابلة على قناة «إن.دي. تي في» الجمعة الماضية نشرتها وكالة الأناضول الرسمية، الاتهامات لبلاده بتزويد المعارضة السورية بالسلاح، وقال إنه «لا يمكن لنظام يقاتل شعبه أن يصمد كثيراً و(رحيله) هو مسألة أشهر وحتى أسابيع وليس سنوات».

Email