الرئيس التركي: نحتفظ بحق التسلح ضد التهديد السوري

ت + ت - الحجم الطبيعي

صرح الرئيس التركي عبدالله غول أن تركيا تحتفظ لنفسها بحق امتلاك كل أنواع الأسلحة للدفاع عن نفسها في وجه أي خطر سوري، فيما كشفت تقارير أن بريطانيا ستقوم بمراجعة قرار حظر الأسلحة الأوروبي على سوريا لتسليح الثوار.

وقال غول في تصريحات نقلها التلفزيون أثناء زيارة إلى مدينة جانكيري (وسط): «تجري مناقشة صواريخ باتريوت (...) داخل الحلف الأطلسي. من الطبيعي أن نتخذ جميع التدابير الضرورية لضمان الدفاع عن أنفسنا».

ونفى غول أن تكون تركيا ترغب في «شن حرب على سوريا» المجاورة لكنه حذر دمشق من أي سلوك «متهور» يمكن أن يستهدف الأراضي التركية.

في الأثناء، كشفت صحيفة «ذي غارديان» أن بريطانيا ستقوم بإجراء مراجعة عاجلة لحظر الأسلحة على سوريا من قبل الاتحاد الأوروبي، كجزء من تغيير شامل في إستراتيجيتها بما يمكن أن يؤدي إلى تسليح قوات الثوار للإطاحة بنظام الرئيس بشار الأسد، عقب إعادة انتخاب الرئيس باراك أوباما لولاية ثانية.

وقالت الصحيفة إن مسؤولي مكتب رئاسة الحكومة البريطانية (10 داوننغ ستريت) أشاروا إلى أن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون يريد الآن وضع كل التدابير الممكنة على الطاولة لإزاحة الرئيس الأسد، بعد أن صرّح بأنه سيضغط على الرئيس أوباما لجعل سوريا أولوية. وأضافت أن مجلس الأمن القومي البريطاني سيعقد جلسة خاصة الأسبوع المقبل لمناقشة الأزمة في سوريا، وسيناقش خلالها مواضيع من بينها إعادة النظر بالحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على تقديم أسلحة إلى جميع الأطراف في سوريا.

ونسبت إلى مسؤولي داوننغ ستريت، قولهم إن مراجعة الحظر «ستشمل مبدأ التناسب لتخفيف القيود المفروضة على الأسلحة في حال وقوع كارثة إنسانية». وكان الاتحاد الأوروبي فرض حظراً على تصدير الأسلحة إلى سوريا بعد شهرين على اندلاع الثورة في مارس

Email