3 محافظات عراقية تثور على انقطاع الكهرباء

ت + ت - الحجم الطبيعي

تظاهر المئات في محافظات البصرة وميسان وذي قار ليلة عيد الفطر، احتجاجاً على انقطاع التيار الكهربائي، فيما ذكر شهود عيان سقوط قتيل وثلاثة جرحى باشتباكات مع شرطة البصرة.

وخرج المئات من أهالي قضاء المدينة شمالي البصرة، في تظاهرة غاضبة احتجاجاً على تردي واقع الكهرباء في القضاء وسط ارتفاع درجات الحرارة، وأضرم المتظاهرون النيران في عدد من إطارات المركبات وسط شوارع مركز قضاء المدينة، مطالبين الحكومة والجهات المعنية معالجة سريعة لمشكلة الكهرباء وإنهاء معاناتهم.

وانتهت التظاهرة بتدخل الشرطة وقوات أخرى أمنية مساندة، التي أطلقت العيارات النارية في الهواء وقامت بتفريق المتظاهرين، فيما أكد شهود عيان وقوع اشتباك بين المتظاهرين وقوات الشرطة أسفرت عن مقتل شاب وجرح ثلاثة آخرين تم نقلهم إلى المستشفى، مشيرين إلى أن «ذوي القتيل رفضوا رفع جثمان ابنهم من الأرض وطالبوا الشرطة بالكشف عن القاتل وتسليمه لهم»، لافتين إلى أن «عدداً من المتظاهرين اقتحموا مقر المجلس البلدي للقضاء وأحرقوا محتوياته».

وعقد رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني صباح أمس اجتماعاً موسعاً مع مديري الطاقة الكهربائية في البصرة على خلفية التظاهرات التي حصلت في شمال المحافظة.

مقتل متظاهر

وقال البزوني في تصريح صحافي، إن «اتفاقاً جرى لإعادة التيار الكهربائي إلى تلك المناطق ولو بحلول ترقيعية»، مبيناً أن «أسباب انخفاض تجهيز الكهرباء في البصرة يعود إلى عدم إكمال خط الهارثة – قرنة الذي تتولى وزارة الكهرباء تنفيذه، وأن معظم محطات توليد الطاقة الكهربائية في البصرة لم يتم تجهيزها بمادة الوقود وسيتم الاتفاق مع وزارة النفط لتلافي هذه المشكلة».

وتابع البزوني: «ورد إلى مسامعنا أن أحد المتظاهرين توفي نتيجة إطلاق النار وسيتم إجراء تحقيق للتأكد من هذه المعلومة، وفي حال صحتها ستتخذ إجراءات رادعة بهذا الخصوص.

إصلاح أعطال

من جهته، قال مدير عام نقل الطاقة الكهربائية في البصرة زياد علي فاضل، إن «المتظاهرين في مناطق متعددة من شمال البصرة منها القرنة والمدينة والحمداوي وبني منصور وغيرها، عمدوا إلى دخول المحطة في منطقة الحمداوي وتسببوا بأضرار كبيرة فيها»، مبيناً أن «العمل مستمر لإصلاح الأعطال وإعادة التيار الكهربائي إلى هذه المناطق».

وفي ميسان، خرجت تظاهرة ليلية تنديداً بانقطاع التيار الكهربائي، وقال متظاهرون إنهم أقدموا على قطع الطرق الرئيسية في مدينة العمارة مركز محافظة ميسان، وأحرقوا الإطارات كما منعوا دخول وخروج المركبات.

وانتشرت أقوى الأمنية بكثافة في المنطقة وفرضت طوقاً أمنياً حول مكان التظاهرة. وفرّقت الشرطة متظاهرين في الناصرية نددوا بانقطاع التيار الكهربائي ورددوا شعارات مناهضة للحكومة.

Email