المؤبد لبديع و94 إخوانياً في اقتحام قِسم شرطة

ت + ت - الحجم الطبيعي

عاقبت محكمة جنايات بورسعيد، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، بالسجن المؤبد، لمحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، و18 متهما من قيادات وأعضاء الجماعة، بينهم محمد البلتاجي وصفوت حجازي، و76 هاربا آخرين، في قضية التحريض على اقتحام قسم شرطة العرب كما عاقبت المحكمة 28 متهما آخرين بالسجن المشدد 10 سنوات، وبرأت 68 آخرين في القضية.

وحوكم المتهمون عن واقعة قتل خمسة أشخاص والشروع في قتل 70 آخرين في الأحداث التي شهدتها بورسعيد في أعقاب فض اعتصام «رابعة العدوية» بالقاهرة وما تضمنته تلك الأحداث من هجوم مسلح من قبل أعضاء تنظيم الإخوان على قسم شرطة العرب ببورسعيد وتهريب السجناء منه وسرقة أسلحته.

وقائع القضية

وتعود الواقعة محل الاتهام إلى 16 أغسطس 2013.. حيث كشف التحقيق عن قيام كل من محمد بديع ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي بتحريض أعضاء التنظيم على اقتحام قسم شرطة العرب ببورسعيد وقتل ضباطه وجنوده وسرقة الأسلحة الخاصة بالقسم وتهريب المحتجزين به الأمر الذي أسفر عن مقتل 5 أشخاص وإصابة العديد من ضباط وأفراد القسم.

وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين مجموعة من الاتهامات من بينها التحريض على القتل والشروع في القتل وتأليف عصابة مسلحة هدفها الهجوم على ديوان قسم شرطة العرب وقتل كل من بداخله وسرقة الأسلحة الأميرية كما قاموا بتدبير تجمهر بغرض تعطيل تنفيذ القوانين والاعتداء على سلطات الدولة.

وتبين من التحقيقات والمعاينة التي أجرتها النيابة العامة وقوع تخريب في أموال وممتلكات ومنقولات عامة بديوان قسم شرطة العرب والمملوكة لوزارة الداخلية تنفيذا لغرض إرهابي من جانب المتهمين.. علاوة على أن المتهمين من الفاعلين الأصليين أتلفوا وآخرون مجهولون المحلات التجارية للمواطنين والتي تقع بجوار قسم الشرطة وكان ذلك لغرض إرهابي، حيث انضم باقي المتهمين إلى العصابة المنسوب تأليفها للمتهمين الثلاثة الأول بديع والبلتاجي وصفوت والتي هاجمت ديوان قسم شرطة العرب وقاوموا بالسلاح رجال السلطة العامة المكلفين بتنفيذ القوانين.

دلائل إدانة

وأكدت التحقيقات أن المتهمين دبروا تجمهرا مؤلفا من أكثر من خمسة أشخاص بلغ قوامه نحو ثلاثة آلاف شخص من شأنه أن يجعل السلم العام في خطر وكان الغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة والتأثير على رجال السلطة العامة في أداء عملهم بالقوة والعنف واتحدت إرادتهم على ارتكابها.

وأشارت التحقيقات إلى أن المتهمين حازوا وأحرزوا بالذات والواسطة أسلحة من دون ترخيص مما لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها بنادق آلية ومسدسات وكان ذلك بأحد أماكن التجمعات بقصد استعمالها في الإخلال بالأمن العام.. كما حازوا وأحرزوا ذخائر ومفرقعات وأسلحة بيضاء وأدوات مما تستعمل في الاعتداء على أشخاص بدون ترخيص ودون مبرر.

رسالة قاضٍ

وجه رئيس محكمة جنايات بورسعيد محمد سعيد الشربيني رسالة إلى الشعب المصري ولشباب الأمة قبل النطق بالحكم قائلاً: «حافظوا على وطنكم مصر وأخلصوا لها ودافعوا عنها بأرواحكم وفكركم الرشيد وأوضح في البداية أنه ثبت للمحكمة واستقر في عقيدتها أن هناك من بين المتهمين في قضية اقتحام قسم شرطة العرب ارتكبوا جرائم توافرت أركانها القانونية تمثلت في تقارير وشهادة شهود وضبط متهمين متلبسين».

مقتل 15 إرهابياً في سيناء

تمكنت القوات المسلحة بالتعاون مع قوات الشرطة المدنية في سيناء، من تصفية 15 إرهابياً وإصابة 10 آخرين، خلال حملة مداهمات قوية على قرى جنوب رفح والشيخ زويد. وأكد مصدر أمنى مسؤول، أن الجيش تمكن من تصفية تلك العناصر الإجرامية من خلال قصف جوى على قرى رفح والشيخ زويد، موضحاً أن الحملة متواصلة حتى الآن.

اعتقال متشددين

على صعيد آخر، أعلنت وزارة الداخلية المصرية، في بيان عن نتائج جهود الأجهزة الأمنية على مستوى الجمهورية في ضبط العناصر الإرهابية.

وأفادت أنه في إطار المتابعات الأمنية المكثفة وتوجيه الضربات الأمنية الاستباقية المُقننة التي تستهدف القيادات الوسطى لتنظيم الإخوان الإرهابي والموالين لهم المتهمين في قضايا التعدي على المنشآت العامة والخاصة والمشاركين في الأعمال العدائية والتحريض عليها على مستوى محافظات الجمهورية، أسفرت جهود الأجهزة عن ضبط 16 من تلك العناصر.

وفي سياق متصل، أسفرت نتائج الجهود الأمنية لإجهاض مخططات وتحركات أعضاء لجان العمليات النوعية بتنظيم الإخوان الإرهابي والتي تستهدف قوات الجيش والشرطة والمنشآت الهامة والحيوية عن ضبط 6 من أعضاء تلك اللجان.

تحريض إخواني

إلى ذلك، أكد مصدر أمني، أن مجموعة من عناصر تنظيم الإخوان الإرهابي، حرضوا عدداً من أمناء الشرطة بمديرية أمن الشرقية على التظاهر ووقف العمل بعدد من أقسام ومراكز الشرطة.

وأضاف المصدر الأمني أن أجهزة المعلومات رصدت قيام عدد من عناصر التنظيم بتحريض عدد من أمناء الشرطة على التظاهر ووقف العمل بالمواقع الشرطية، مقابل مبالغ مالية تم دفعها لهم.

وشدد المصدر، على أن الداخلية ستتخذ الإجراءات القانونية كافة تجاه المحرضين والمشاركين في التظاهرة، التي أدت إلى تعطيل العمل بعدد من أقسام ومراكز الشرطة والتأثير سلباً في مصالح المواطنين المترددين على تلك الأقسام والمراكز.

وكان عدد من أمناء وأفراد وخفراء الشرطة بمديرية أمن الشرقية، نظموا وقفة احتجاجية أمام ديوان عام المديرية؛ للمطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية والوظيفية، وقاموا بوقف العمل داخل مركز شرطة منيا القمح، وقسمي شرطة أول وثان الزقازيق، وشرطة النجدة، ومبنى شرطة المرور وإدارة الترحيلات.

Email