«مجلس التعاون»: الإرهاب آفة خطرة ينبغي تخليص المجتمعات من شرورها

إدانات عربية وإسلامية ودولية لهجمات الإرهاب على أرض الحرمين

ت + ت - الحجم الطبيعي

توالت ردود الفعل العربية والإسلامية والدولية المنددة بالتفجيرات الإرهابية التي وقعت بالقرب من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة، وقرب مسجد في مدينة القطيف، وجدة في الملكة العربية السعودية، في حين أكد مجلس التعاون لدول الخليج العربية أن هذه التفجيرات تثبت أن الإرهاب آفة خطرة ينبغي تخليص المجتمعات من شرورها.

ودانت كل من مصر والأردن والكويت والبحرين والحكومة اليمنية والجزائر والمغرب وتونس ومرويتانيا ودول مجلس التعاون الخليجي.

آفة خطرة

في السياق، وصف الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف بن راشد الزياني، في بيان صحافي نشر أمس، هذه التفجيرات الإرهابية بأنها جرائم مروعة، تتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية كافة، وتبرهن على أن الإرهاب آفة خطرة، ينبغي أن تتضافر كل الجهود من أجل القضاء عليها، وتخليص المجتمعات من شرورها.

وأكد الزياني وقوف دول مجلس التعاون ومساندتها لكل ما تتخذه المملكة العربية السعودية من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها، والحفاظ على أمن وسلامة زوار الأماكن المقدسة. وأعرب عن ثقته بكفاءة وقدرة الأجهزة الأمنية المختصة في المملكة على كشف ملابسات هذه الجرائم الإرهابية النكراء التي ارتكبتها قوى الشر والإرهاب والتطرف التي لم تتورع عن استهداف الأماكن المقدسة.

لا دين للإرهاب

ودان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط التفجيرات، معتبراً أنها »تؤكد مرة أخرى أن الإرهاب ليس له دين أو وطن، خاصة أن من قاموا بهذه الجرائم الشنيعة لم يراعوا حرمة شهر رمضان الكريم أو حرمة المقدسات«، مجدداً في بيان الموقف الثابت والقوي للجامعة العربية من إدانة الإرهاب بكل صوره.

وأوضح أن مثل هذه العمليات الإرهابية تعيد تسليط الضوء على ضرورة العمل لتكثيف الجهود على المستوى العربي والإسلامي والدولي لمواجهة الخطر المستشري للإرهاب من خلال اتخاذ مجموعة من الإجراءات المشتركة للقضاء على هذه الظاهرة بشكل تام وبما يضمن إعادة كامل الأمن والاستقرار إلى كافة الدول العربية.

دعم أميركي

ندد البيت الأبيض بالهجمات الإرهابية التي وقعت في السعودية .

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي نيد برايس في بيان إنّه »رغم أن التحقيق في هذه الهجمات لا يزال في مراحله الأولى فإن نوايا الإرهابيين واضحة: وهي بث الفرقة والخوف«. وجدّد التأكيد على التزام الإدارة الأميركية بـ »أمن السعودية وتعزيز تعاوننا القوي مع الحكومة السعودية في مكافحة الإرهاب«.

إدانة أوروبيةودان الاتحاد الأوروبي التفجيرات. وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، في بيان، إن الاتحاد الأوروبي سيواصل العمل مع جميع شركائه لمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله. وأعربت عن خالص تعازيها لأقارب الضحايا، وتمنياتها بالشفاء العاجل للجرحى.

ملك الأردن

أعرب العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني عن إدانته للعمليات الإرهابية التي شهدتها السعودية. جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أمس، من ملك الأردن الذي عبّر عن عزائه ومواساته لخادم الحرمين الشريفين في الشهداء. جدة - وام

Email