رفعوا شعار «وطني خط أحمر»

فنانو الإمارات.. رسائل سلام تتصـدى لإرهاب قطر

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

في مشهدٍ لا يمكن إلا أن ننظر له بعين الإعجاب، التف الفنانون الإماراتيون رافعين رايات السلام، ومتصدين لإرهاب قطر وممارساتها الشنيعة ودعمها للقتل والتشدد، ذلك بصدورهم وأفكارهم وإبداعاتهم، ليكونوا سداً منيعاً ضد كل فكرٍ ظلامي، ورسالة سلام تتغنى بالوطن وبالوحدة الوطنية وبالتكاتف والتضامن.

ولأن الناس معادن، والمواقف الصعبة تكشف حقيقة كل معدن، فقد كشفت الأزمة القطرية المعادن الأصلية من المزيفة، إذ ظهرت الوجوه الناصعة البياض بأبهى صورة، يحيطها الوعي والفكر الهادف من كل جانب.

صفحات الفنانين الإماراتيين على مواقع التواصل كافة، عكست حقيقة مشاعرهم ومواقفهم، وأظهرت كم الوعي الذي يمتلكونه، فالوطن بالنسبة لهم خط أحمر، وشيوخ الدولة فخرها وعزها، والإمارات عظيمة لا تهزها ريح.

ولم يتوقف نجوم الإمارات عن التغريد في حب الوطن، وعن التغني بالوحدة الوطنية، وعن التصدي للإرهاب بكافة أشكاله، وهو ما تمثل في عباراتهم التي كتبوها، أو الصور التي نشروها، أو التعليقات التي أعادوا نشرها، ليكونوا -كما هم دائماً- أصحاب مواقف مشرفة.

لقاء الكبار

تفاعُل الفنان أحمد الجسمي مع الأزمة كان واضحاً من خلال حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث نشر عبر حسابه على موقع انستغرام، صورة جمعت صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بالشيخ صباح الأحمد أمير الكويت، وعلق عليها بالقول:«جميل هذا اللقاء بين الكبار الذين يسهرون ليل نهار من أجل خير الأمة وخير مجلس التعاون وشعوبها، هذه الصورة تلخص كل شيء، وكأن سموه يقول تامر يا بوناصر وقدرك على الرأس ومكانك في العين، هذا هو صاحب سمو الأخلاق الشيخ محمد بن زايد، وقمة التقدير والحب للشيخ صباح الأحمد أمير الكويت حفظه الله»، في حين قال الجسمي في تغريدة أخرى: «نتضرع للمولى عز وجل أن يزيح هذه الغمة عن خليجنا وأن يكفينا شرور هذا الزمان ويقينا الفرقة والعزلة والشقاق يا رب العالمين».

وفي الوقت نفسه، لم يتوقف الجسمي عن إعادة نشر مجموعة من التغريدات التي تؤكد على مدى دعم قطر للإرهاب عبر صفحته على «تويتر».

موقف

وفي كل محفل، كان للفنان حبيب غلوم كلمة وموقف يعكس وطنيته وولاءه للإمارات، ففكره الواعي وإيمانه بأهمية رسالته كفنان وإنسان، دفعاه لحمل رسالة السلام، والتحدث بلسانه أينما كان، وبرز ذلك من خلال مسيرته وباقة أعماله التي قدَّم من خلالها رسائل ذات قيمة عالية، وآخرها مسلسل «خيانة وطن» الذي تولى مهمة إنتاجه والتمثيل فيه.

وعلى صفحاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفي ظل تفاعله مع الأزمة وإدانته للخيانة القطرية، غرد تحت هاشتاغ «انتوا اللي بديتوا» قائلاً:«سكتنا طويلاً وآن لنا أن نقول كلمتنا وأن ندافع عن دولة العز والفخر والكرامة، وعن قيادتنا وكياننا وانتمائنا، وعن مقدراتنا الوطنية وهذا واجب وطني، ديني وأخلاقي».

باقات

وبجولة على صفحات الفنانة فاطمة الحوسني، نجد باقات حب مهداة إلى الوطن وإلى حكام الإمارات، إذ نشرت الحوسني مقطعاً مصوراً يجمع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وعلقت عليه: «الله يحفظ شيوخنا عزنا وفخرنا»، وحظي المقطع بنسبة مشاهدة عالية.

كما نشرت الحوسني صورة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مُرفقة بعبارة «إلى كل من أحترمهم ولم يبادلوني الاحترام.. وطني خط أحمر.. إذا تجاوزته أضفتك إلى قائمة أعدائي بلا تردد.. فاحترامي لك.. لا يعني أن تدعو بالشر على وطني».

ولاقت هذه التغريدات تفاعلاً لافتاً من قبل مرتادي التواصل الاجتماعي، الذين عبَّروا عن مشاعرهم تجاه الإمارات كدولة تسعى نحو السلام بشكل دائم، مؤكدين على أنها تستحق بذل الغالي والنفيس.

وفي صورة أخرى تختزل كل معاني الحب ومشاعر الأخوة والاحترام بين الإمارات والسعودية، نشرت الفنانة صورة تجمع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مكتوب عليها: «علها تدوم المحبة علها تورث عوايد.. بين أرض أكرم قيادة وأرض أبونا الشيخ زايد».

"إخوان الشياطين"

وعلى حسابها عبر "انستغرام"، لم تغرد الفنانة سميرة أحمد خارج السرب، فقد رفعت هي الأخرى شعار «الوطن خط أحمر»، وانبرت من خلاله لتدافع عن الإمارات، داعية الله العلي القدير أن يحفظ شيوخها وقادتها، وأن يبعد عنهم الحاقدين، وأن ينصرهم على أعدائهم، وأن يحفظ الوطن بحفظه من كل خائن.

وقالت في ردها على إحدى المغردات التي طالبتها بضرورة التوفيق بين القلوب: (هل تعتقدين أن تتخذ ثلاث دول هذا الموقف من قطر دونما سبب؟!!)، مطالبة إياها بضرورة «فهم الموقف جيداً قبل التغريد»، وقالت:«ما يجرح هو سوء الظن.. ولست أنا من يقوم بالفتنة والشر، ولم أرَ أنك تردين على غانم السليطي عندما تطاول على الخليج كله، ولم يُكن أي احترام لأحد»، وأضافت في تغريدتها: «ليكن في علمك أن الشعب القطري لا يهون علينا، ولكن حكومته هي التي ورطته في ذلك».

كما نشرت أيضاً على حسابها مجموعة «فيديوهات» أطلقت عليها اسم مسلسل «إخوان الشياطين»، تعري من خلالها الإرهاب، وتبين المسلسلات كيف تدعم قطر الإرهاب.

البيت متوحد

وامتلأت صفحات المخرجة نهلة الفهد برسائل حب للإمارات وتفاعل لافت مع الأزمة القطرية، إذ طغت عليها الإيجابية من كل جانب، من خلال تركيزها على صور حكامنا الداعين للتفاؤل والخير والسلام، وعبارة «البيت متوحد» تتربع بأناقة بين تغريدة وأخرى على تويتر.

وفي صورة رائعة تجمع صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، كتبت معلقة: «عندما يفاخر الناس بإنجازات، نحن نفاخر بأننا أبناء زايد الخير، وعندما يتحدث الناس عن تاريخ، نحن نتحدث عن تاريخ من الخير بدأ مع قيام دولتنا».

وحملت إحدى صفحات نهلة الفهد صورة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مرفقةً بعبارات تقول:«شامخ مثل الجبل وان هبت الريح العتية»، «سير يا محمد إلى الأمام إلى المستقبل المشرق».. وضمن هاشتاغ «قول تغريدة حلوة»علقت بالقول: «يا بلادي العظيمة ما تهزك ريح.. السما ما يهمها برق ولا غيوم.. من تعدى حدوده وناظرك بيطيح.. ومن طلبك الغلا يبشر بحب اخشوم».

ستار

«سكوتنا ليس خوفاً أو ضعفاً، سكوتنا هو أدب واحترام لدستورنا وقادتنا وطاعة لولي أمرنا، ولكن بإشارة واحدة فقط، نعرف كيف نسكت الغوغاء»، بهذه التغريدة جاء رد الفنان والمخرج المسرحي حسن يوسف، على تطاول من يمثلون دولة الإرهاب قطر، على قادة ورموز دولة الإمارات الأبية، ليعيد في الوقت نفسه تغريدات أخرى تفيض بحب الوطن، وتمجد رايته، وتؤكد على الولاء لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وإخوانه أصحاب السمو حكام الإمارات.

حسن يوسف كان قد عبر عن رفضه للإرهاب واتخاذ مروجيه من الدين غطاء له، من خلال مسرحيته «بين الجد والهزل» التي قدمها خلال إجازة عيد الفطر ولا يزال يقدمها على خشبات المسارح في الدولة، حيث عمل من خلالها على تعرية الإرهاب، وتوضيح أساليب جر الشباب نحو العنف والتشدد والتلاعب بأفكارهم تحت ستار الدين، وتوريطهم في ساحات القتال وعمليات التفجير.

وعي

وظهر وعي الفنان أحمد عبدالرزاق من خلال صفحته على «انستغرام» التي طالب من خلالها بالتعامل مع الأزمة القطرية بصورة واعية، ونشر مقاطع مهمة مغزاها كشف ألاعيب قطر، ومعلَّقاً على أحدها بقوله:«انتهى وقت اللعب يا قطر»، كما أعاد نشر مقطع مصور بعنوان «العلة في قطر»، وكتب في إحدى تغريداته:«قالها سيدي محمد بن زايد حفظه الله، نحن في دولة الإمارات نريد أن نكون مركزاً للتسامح ونوراً مشعاً للآخرين بالعلم والمحبة والسعادة». ووجه سؤالاً لقطر: «لماذا يا قطر؟»، وتبدو الغصة واضحة في تغريدات أحمد عبدالرزاق كفنان يعي رسالة الفن ويحمل باقات سلام.

صفحات أحمد عبدالرزاق إن دلت على شيء، فإنها تدل على وطنية فنان ينحاز للحق والحب والسلام، ويؤرقه الإرهاب كتهديد يتنافى مع الإنسانية.

ولاء

الفنان بلال عبد الله، لم يكتف عبر حسابه على تويتر، بإعادة نشر مجموعة من التغريدات التي تؤكد على دعم قطر للإرهاب، وإنما قام بالتغريد في حب الوطن، مؤكداً على الولاء للإمارات وحكامها، ومؤكداً بذلك أن «الوطن خط أحمر» لا يمكن تجاوزه أو الاعتداء عليه.

وقال في تغريدة له أرفقها بصورة تجمع أصحاب السمو حكام الإمارات، وهم يقفون تحت راية الوطن: «نحن فدا حكامنا ووطننا». وفي تغريدة أخرى أرفق معها صورة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، قال بلال: «تحت الأمر والطاعة يا سيدي أبو خالد».

ظروف

ولأنها صاحبة موقف مُشرَّف، تفاعلت الفنانة البحرينية هيفاء حسين بشكل إيجابي مع أزمة قطر، ونشرت تغريدة تحت هاشتاغ «قطع العلاقات مع قطر»، لتنشر على صفحاتها صورة تجمع حكام دول الخليج وعلقت:«قيادات تسافر وتجتمع وتتناقش وتحاول بكل ما تمتلكه من قوة ورحمة لأجل أن نعيش في أمان واستقرار، عسى ربي يحفظكم ولا يفرقكم، وفي ظل ما يحدث أتمنى من كل قلبي أن نبقى على قلب واحد».

وفي صورة أخرى تجمع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، علقت: «المنطقة تمر بظروف صعبة، ولازم نكون جميعاً يداً بيد، كم هم حكامنا متمسكون ببعضهم، نطيع الأوامر ونخلص للوطن ولقياداتنا الحكيمة، عسى الله لا يفرقنا ويديم علينا نعمة الأمن والاستقرار».

Email