باكو تحتضن اجتماعات منظمة التعاون الاقتصادي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تشهد العاصمة الأذربيجانية باكو هذه الأيام مظاهر احتفالية كبيرة، لاحتضانها العديد من الفعاليات المهمة. فبينما تحتفل أذربيجان بالذكرى التاسعة على انتخاب الهام علييف رئيساً وتجتهد في إبراز الإنجازات الكبرى التي تحقّقت خلال هذا العقد، تستضيف باكو منذ الأمس عدداً كبيراً من القادة والزعماء الذين يحضرون اجتماعات منظمة التعاون الاقتصادي التي تنطلق أعمالها غداً وتراهن القيادة الأذربيجانية على إنجاحها.

وقمة منظمة التعاون الاقتصادي هي الثانية عشرة لرؤساء دول وحكومات منظمة التعاون الاقتصادي والتي تنعقد مرة كل عامين، وستكون هذه الدورة برئاسة أذربيجان. وتضم المنظمة: إيران وتركيا وباكستان وأفغانستان وأذربيجان وكازاخستان وقرقيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان.

والمنتدى هو الثاني من نوعه الذي تحتضنه العاصمة الأذرية هذا الشهر، إذ عقد في الرابع من أكتوبر منتدى باكو الإنساني الدولي الثاني والذي يعد مقصدا علميا وسياسيا دوليا من أجل البحث عن ردود للتحديات العالمية التي تواجه البشرية في القرن الحادي والعشرين.

احتفال

في هذه الأثناء، تحتفل أذربيجان بمناسبة الذكرى التاسعة لانتخاب الرئيس الهام علييف. وأصبحت أذربيجان ا تحت قيادة إلهام علييف تجسد إحدى أسرع الاقتصادات المتطورة في العالم. وحققت في السنوات الأخيرة نجاحات كبيرة في مختلف مجالات الحياة، ولاسيما في المجال الاقتصادي، ووضعت أعلى المعدلات في الاقتصاد العالمي على مدى السنوات التسع الأخيرة. فخلال التسع سنوات الماضية ازداد الناتج المحلي الإجمالي حوالي ثلاث مرات.

وقال رئيس الجالية الأذربيجانية سامر إيمانوف في بيان تلقّت «البيان» نسخة منه: «نحن على يقين تام من أن بلدنا سيشهد في العام 2013». وأضاف أنّ «الأعمال التي تقوم بها دولتنا اليوم من أجل مواطن أذربيجاني والأسرة الأذربيجانية ستستمر حتى تدوم رئاسة إلهام علييف».

Email