ضربت العاصفة الثلجية «ستيلا»، أمس، شمال شرقي الولايات المتحدة، وشلّت مظاهر الحياة، حيث أدت إلى تعطيل الدراسة وإغلاق العديد من المؤسسات، إضافة إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك، كما تم إلغاء آلاف الرحلات الجوية.

وتعد هذه العاصفة الأقوى خلال هذا الموسم في الولايات المتحدة، حيث تراكمت الثلوج بسرعة في مناطق بشمال شرقي البلاد مع بدء هبوب العاصفة، ونصحت السلطات السكان بالبقاء في المنازل، وألغت شركات طيران رحلاتها، وأغلقت المدارس أبوابها.

وحذّرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية الأميركية نحو 50 مليون شخص من بنسلفانيا حتى مين من رياح تزداد كثافة بسرعة من ناحية الشمال الشرقي على نحو غير مألوف في مثل هذا الوقت المتأخر من الشتاء. وذكرت الهيئة أن من المتوقع أن يجد البعض أنفسهم محاطين بثلوج يصل سمكها إلى نحو 60 سنتيمتراً بحلول صباح اليوم.

وأعلن حكام نيويورك ونيوجيرزي وبنسلفانيا وفرجينيا حالة الطوارئ.

ومن المتوقع أن تفلت مدينة نيويورك من الأسوأ في تلك العاصفة، بعدما سحبت هيئة الأرصاد الجوية تحذيرها للمدينة صباح أمس، وأصدرت بدلاً منه «نشرة أرصاد جوية شتوية» فقط.

وخفضت الهيئة بشدة توقعاتها لسمك طبقة الثلوج في المدينة إلى ما بين 10 و20 سنتيمتراً، غير أن الحياة تأثرت بالفعل في المدينة، حيث يخطط العديد من السكان للبقاء في المنزل، بعد شراء احتياجاتهم من المتاجر التي شهدت زحاماً في الليلة الماضية.

وألغت المدارس الحكومية في مدينة نيويورك الدراسة، كما ألغت مدارس في العاصمة واشنطن وبوسطن وفيلادلفيا وشمال نيوجيرزي الدراسة.

وذكرت وكالات اتحادية في واشنطن أنها بدأت العمل بعد ثلاث ساعات من الموعد المعتاد. وصدر أيضاً تحذير من الفيضانات على طول السواحل، ومن غير المستبعد حصول انقطاع في التيار الكهربائي.

وذكر أحد المواقع الإلكترونية المعنية بالرحلات الجوية أن شركات الطيران ألغت نحو 5500 رحلة في أنحاء الولايات المتحدة. وكانت أكثر الرحلات الملغاة في مطارات نيوآرك في نيوجيرزي ولاجاردينا في نيويورك ومطار بوسطن لوجان الدولي.

وأكد ناطق باسم «طيران الإمارات» أنه نظراً إلى تأثيرات العاصفة، عمدت «طيران الإمارات» إلى إلغاء بعض رحلاتها المنتظمة المغادرة والقادمة من هناك، في حين تعرضت رحلات أخرى للتأخير. ونصحت الشركة ركابها المسافرين من وإلى الولايات المتحدة بضرورة التأكد من حالة رحلاتهم قبل التوجه إلى المطارات.

وقال الناطق إن «طيران الإمارات» تراقب تطور الأحوال الجوية عن كثب، كما تعدّل حجوزات الركاب الذين ألغيت أو تأخرت رحلاتهم لكي يبلغوا وجهاتهم النهائية. وألغت الناقلة حتى الآن 10 رحلات، في حين تأخرت 6 رحلات عن مواعيدها المجدولة.

تحذير

أصدرت سفارة الدولة في واشنطن تنبيهاً عاماً لجميع مواطني الدولة في مناطق بالساحل الشرقي للولايات المتحدة بضرورة الاستعداد لمواجهة العاصفة الثلجية، والبقاء في المنازل أثناء العاصفة، والاتصال في حالات الطوارئ على رقم 911 أو بالسفارة في واشنطن على الرقم: 001.202.4315530