التعادلات تعرقل الكبار في نهاية الجولة السادسة

4 لاعبين على قمّة بطولة الشارقة للشطرنج

■ من منافسات بطولة الشارقة الدولية العشرين للشطرنج | تصويرمحمود الخطيب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أسفرت نتائج الجولة السادسة لبطولة الشارقة الدولية للشطرنج، التي ينظمها نادي الشارقة الثقافي للشطرنج من 27 يونيو إلى 4 من الشهر الجاري، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، عن تصدر أربعة لاعبين برصيد 5. 5 نقاط لكل منهم، وهم المصنف الأول قادر جوسينوف والبولندي ألكسندر ميستا، والأذربيجاني أولفي باجراني، والأوزبكي شمس الدين، وحيدوف بطل العالم للناشئين.

وعرقلة سلسلة التعادلات التي حصلت في الجولة السادسة، الأساتذة الكبار، ليخرج كل منهم بنصف نقطة فقط، ويتجمع 4 لاعبين على قمة البطولة. ويتوقع أن تكون مباريات الجولات القادمة أكثر إثارة للاستمرار في المنافسة على صدارة البطولة، حيث يلتقي الأبطال في ما بينهم لحسم المراكز الأولى.

لقاء مثير

وجاء لقاء المصنفين الثاني والثالث على الطاولة الأولى مثيراً للغاية، حيث لعب الكازخستاني رستم كوستادينوف بالقطع البيضاء، أمام منافسه ألكسندر ميستا، الذي كان يغرد وحيداً في الصدارة. وتمكن كوستادينوف من انتزاع التعادل من ميستا، رغم أنه دخل المرحلة الأخيرة من المباراة بجنديين وفيل وقلعة ضد حصان وقلعة وجندي..

وعلى الطاولة الثانية التقى الأستاذ الدولي اليمني بشير القديمي، مع المصنف الأول الأذربيجاني جاسيموف، وأحرز بشير تفوقاً كبيراً في الافتتاح، بعد أن لعب نقلات قوية في جناح الوزير..

وكاد أن يفوز، لولا أن منافسه لعب على نقلة تكتيكية لم ينتبه إليها اللاعب اليمني، الذي قام بنقلة متسرعة، أدت إلى خسارة الوزير مقابل قطعتين، ليخسر في النهاية المباراة، وعلى الطاولة الثالثة حاول الأذربيجاني ايلمر ماجيراموف، الفوز أمام الدولي السوري طلال حلواني، وجاءت المباراة مثيرة في جميع مراحلها، إلى أن حسمها التعادل، لتسفر الجولة السادسة عن تصدر أربعة لاعبين لجدول الترتيب العالم.

مواجهات المتصدرين

وتجمع الجولة السابعة، المتصدرين وجهاً لوجه، حيث يلتقي على الطالة الأولى المصنف الأول جاسيموف مع وحيدوف، ويواجه البولندي ميستا مع يولاييف بادجراني على الطاولة الثانية. من جهة أخرى، شارك العديد من النجوم في بطولة الشطرنج الخاطف، التي تقام على هامش دولية الشارقة في نسختها 20..

وشهدت منافسات الشطرنج الخاطف مشاركة مكثفة من العديد من الأساتذة الكبار. وتصدر لاعبنا سالم عبد الرحمن، حامل لقب بطولة الوفاء لزايد الشطرنجية، التي نظمها نادي دبي، الجولات الخمس الأولى للبطولة، وأنهى اليوم متصدراً للترتيب العام بالعلامة الكاملة (5 نقاط)، وسيلتقي سالم عبد الرحمن في الجولة السادسة على الطاولة الأولى مع المصنف الأول جاسيموف..

وعلى الطاولة الثانية يلتقي المتصدر الثالث رستم كوستادينوف مع الأذربيجاني يولاييف بادجراني، والفرصة متاحة للاعب الإمارات سالم عبد الرحمن لتحقيق لقب البطولة، حيث بقي أربع جولات فقط، تقام كلها عقب مباريات الجولة السابعة.

مشاركة

تشهد بطولة الشارقة الدولية مشاركة 200 لاعب ولاعبة من مختلف الجنسيات، تتقدمهم الإمارات بأكثر من 80 لاعباً ولاعبة، ويبلغ مجموع الجوائز المالية 40 ألف درهم.

Email