رئيس الاتحاد الدولي يصل اليوم

اليابان تتصدر مونديال الجودو للشباب

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تصدر المنتخب الياباني الجولة الافتتاحية لمونديال الشباب للجودو (آيبيك) التي انطلقت منافساتها أول من أمس بصالة آيبيك بمدينة زايد الرياضية في أبوظبي وحقق 4 ميداليات منها ذهبيتان وفضية وبرونزية، وتقام البطولة برعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

وجاء في المركز الثاني منتخب كوريا الجنوبية بذهبية وفضية وبرونزية، وحل ثالثاً المنتخب الكازاخستاني بذهبية واحدة، وجاء منتخب منغوليا رابعاً بفضية وبرونزية، ثم منتخب سلوفينيا بفضية، وفي المركز السادس المنتخب الفرنسي ببرونزيتين، ثم منتخب البرازيل سابعاً ببرونزية يليه المنتخب الجورجي ببرونزية، ولم تسجل الجولة الافتتاحية أي فوز للمنتخبات العربية بميدالية.

برنامج اليوم

يتضمن برنامج منافسات اليوم إقامة التصفيات التمهيدية لمنافسات الفتيات لوزن تحت 63 كجم، و70 كجم وتقام في التوقيت نفسه على فترتين منافسات الشباب لوزن تحت 81 كجم، وزن تحت 90 كجم. من ناحية أخرى يصل غداً المجري ماريوس فايزر رئيس الاتحاد الدولي للجودو قادماً من فرنسا بعد انتهاء بطولة الغراند سلام.

مشوار

افتتحت كوريا الجنوبية مشوارها بالفوز بذهبية وزن 44 كجم عن طريق اللاعبة كيوينج لي التي حققت الفوز على اليابانية اغاراشي التي احتلت المركز الثاني الفضي، وجاءت في المركز الثالث جانباتار (منغوليا). وفي منافسات وزن تحت 48 كجم، فازت اليابانية مي كوتو تسونامي بالذهبية على حساب السلوفانية ستانجر التي احتلت المركز الثاني، وجاءت في المركز الثالث البرونزي سيفورا كروشير (فرنسا).

منافسات الشباب

وفي منافسات فئة الشباب نجح بطل كازاخستان شمس الدين مازاهن من تحقيق ذهبية وزن تحت 55 كجم بفوزه على الكوري الجنوبي الفضي هارليم لي، وحل في المركز الثالث البرونزي المنغولي بيارا على حساب الجورجي براكلي.

وفي منافسات وزن تحت 60 كجم استحق الياباني روجي ناجما الميدالية الذهبية بفوزه في الدور قبل النهائي على المصري أحمد عبد الرحمن، وجاء في المركز الثاني المنغولي توقبا بار، وحقق الثالث الفرنسي وليد خير.

خروج

وشهدت منافسات وزن تحت 60 كجم خروج 6 لاعبين عرب في مقدمتهم لاعب الإمارات الناشئ سالم السويدي والسعودي سامي الحارثي والفلسطيني محمد أبو ريا، واللاعبين الجزائريين صلاح شيوخ وسالم الرياحي، والمصري أحمد عبد الرحمن الذي حقق أفضل النتائج العربية لتلك الفئة ببلوغ المركز الخامس في الترتيب العام.

تتويج

تم في ختام الجولة الافتتاحية تتويج الفائزين الأوائل بمشاركة ناصر التميمي الأمين العام لاتحاد الإمارات أمين صندوق الاتحاد الدولي للجودو، ومدير التنظيم في الاتحاد الدولي فالدمير بارتي ونعمان شاهر رئيس الاتحاد العربي للجودو.

المنشطات

على الجانب الآخر أكد الدكتور أحمد الهاشمي رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات أن اللجنة تقوم بالإشراف الكامل على فحص المنشطات خلال البطولة بالتنسيق مع الاتحاد الدولي للجودو والاتحاد المحلي المستضيف، وقال: من يرفض الخضوع للفحص أو يتهرب من الفحص تتم معاقبته بالإيقاف لفترة قد تصل إلى 4 سنوات بالتنسيق مع الاتحاد الدولي للجودو.

وأوضح الهاشمي أن العمل يتم بالتنسيق مع الجهات المنظمة وبتنسيق تام حول آلية الاختيار، حيث يخضع ما بين 8 إلى 10 لاعبين ولاعبة في اليوم للفحص ويتم اختيارهم عشوائياً من مختلف المنتخبات المشاركة خلال الأدوار الأولى ثم بالقرعة في النهائية، والذي يتم بالتنسيق مع مندوبة الاتحاد الدولي المتخصصة في هذا المجال، بطريقة توفر العدالة للجميع.

وأضاف: الخطوات مبسطة حسب الآلية المعروفة، حيث يبلغ اللاعب أو اللاعبة بعد انتهاء المباراة مباشرة باختياره للفحص بوجود مرافقه بالفريق المعني، والذي يتم بعد انتهائه من التتويج إذا كان أحد الفائزين بالمراكز الأولى حيث تؤخذ منه العينة ويوقع إقراراً.

إشادة

وأشاد الهاشمي بتنظيم بطولات الجودو الإقليمية والدولية، مشيراً إلى أن اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات سبق لها أن قامت بالفحص على اللاعبين خلال النسخة الماضية من بطولة الغراند سلام بأبوظبي، كما ستتولى العمل في النسخة المقبلة والتي تنطلق الجمعة المقبل.

وتابع: القانون الذي صدر في يناير الماضي بعد توقيع اتفاقية مع اليونيسيف، مكن اللجنة من الإشراف الكامل على كل الاتحادات الوطنية وأنشطتها من دون أن تطلب هذه الاتحادات ذلك، وأشار إلى أن بعض الاتحادات تطلب بنفسها أن تقوم اللجنة بإجراء الفحص، ونبه إلى أن القانون واضح في معاقبة كل من يعيق عمل اللجنة أو يرفض الفحص بالإيقاف لفترات طويلة قد تصل إلى 15 سنة أو أكثر، بجانب وضع الشخص المعني في اللائحة السوداء لأن اللجنة معنية بإعلام الجهات الدولية بالقرارات التي تتخذها في هذا الصدد.

حلم

عبر شمس الدين (18 سنة) لاعب منتخب كازاخستان الفائز بأول ميدالية في بطولة العالم لشباب (آيبيك) للجودو عن سعادته بالفوز بأول ذهبية لبلاده بعد تغلبه على الكوري لي في دقيقة بتحقيق (ايبون) مما جعل الجمهور الكازاخستاني الذي آزر اللاعب الصاعد يطير فرحاً باللقب الذهبي الأول الذي تحقق أمام لاعب كان مرشحاً للفوز بالميدالية.

وقال كنت أحلم بهذه الميدالية منذ 10 سنوات من خلال منافسات مدرستي، وتضاعف الحلم قبل عامين خلال منافسات استانا الدولية.

اطمئنان

بن ثعلوب يشيد بأداء لاعبي الإمارات

أجرى محمد بن ثعلوب الدرعي رئيس اتحاد المصارعة والجودو والكيك بوكسينج رئيس اللجنة المنظمة لبطولة العالم لشباب آيبيك، اتصالاً هاتفياً للاطمئنان على سير بطولة العالم للجودو لشباب آيبيك وراحة ضيوف البلاد، وهنأ شباب الإمارات على المستويات المتقدمة التي شهدتها تصفيات الفترة الصباحية أمس والتي أسفرت عن فوز اللاعبة ميثة عبد الله النيادي على شقيقتها الأردنية عبير القواسمة بعد أداء رائع من ميثة التي أظهرت مهارات عالية صفقت لها الصالة.

وأشاد الدرعي بالمستوى المتميز الذي قدمه الصاعد راشد المشجري أمام بطل إيران والذي خسره بشرف بعد أن كان قريباً من الفوز، ويسجل له بأنها أول مشاركة دولية له.

وذكر رئيس الاتحاد أن الاستعدادات تتواصل لانطلاقة بطولة الغراند سلام للجودو مشيداً بدعم شركة آيبيك للبطولة ومجلس أبوظبي الرياضي الذي رصد سيارتي بترول نيسان كحوافز لجمهور بطولة الغراند سلام.

حرص

الوفود تزور جامع زايد

حرص العديد من الوفود الشقيقة والصديقة المسلمة على أداء صلاة الجمعة بجامع زايد الكبير أول من أمس، وزار بعض الوفود الصديقة الجامع في أوقات مختلفة الذي أصبح واحداً من المعالم السياحية في قلب العاصمة أبوظبي، وزارت وفود أخرى خلال فترة الراحة برج خليفة في دبي، إلى جانب جولات التسوق والسياحة في كورنيش أبوظبي، ومنطقة كاسر الأمواج.

مثالية

نعمان شاهر: التنظيم يدعو إلى الفخر

أكد المهندس نعمان شاهر، رئيس الاتحاد العربي للجودو أن تنظيم مونديال الجودو للشباب بهذه الصورة المثالية يعد مصدر فخر للعرب، يستحق عليه اتحاد الإمارات للمصارعة والجودو والكيك بوكسينج، برئاسة محمد بن ثعلوب التقدير لنجاحاته المتواصلة في تنظيم العديد من البطولات الإقليمية والدولية، ما جعل الرياضة الإماراتية تبلغ العالمية، من خلال تواجد كوادر الإمارات، ضمن الضباط الثلاثة في الاتحاد الدولي للجودو. و

أضاف: قرار الاتحاد الدولي بترفيع تصنيف بطولة أبوظبي للجائزة الكبرى،إلى مصاف بطولات الغراند سلام يشعرنا بالفخر، وتقام البطولة في 5 دول فقط على مستوى العالم وهي اليابان وفرنسا وروسيا وأذربيجان بجانب الإمارات.

وتابع: الاتحاد العربي للجودو على موعد مع أكبر تجمع عربي للجودو، خلال الفترة من 20 وحتى 26 ديسمبر المقبل، عندما تستضيف الجزائر، البطولة العربية للشباب والشابات الناشئات والرجال للجودو والكاتا.

Email