مباراتان في ختام الدور الأول اليوم

الشارقة يودع «عربية السلة» في 10 ثوانٍ

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كتبت آخر 10 ثوانٍ، من مباراة الشارقة والشرطة العراقي، كلمة وداع الشارقة للبطولة العربية لكرة السلة للأندية في نسختها 28، حينما قلب الفريق العراقي تأخره بنقطة واحدة، إلى فوز غال بنتيجة 91-89 في المباراة التي جمعتها على صالة نادي الشباب لحساب المجموعة الثانية، في الجولة السادسة من دوري المجموعات، كما سجلت الجولة، ولحساب المجموعة ذاتها، إلحاق المجمع البترولي الجزائري، الخسارة الأولى بالجيش القطري بواقع «84-81»، فيما أحيا أهلي طرابلس حظوظ تأهله للربع النهائي عن مجموعته الأولى، بفوزه على الفتح السعودي «89-86».

ختام الدور الأول

يختتم مساء اليوم دوري مجموعات بطولة الأندية العربية، التي سيتحدد من خلالها هوية الفرق الثمانية المتأهلة إلى الدور الربع نهائي، الذي سينطلق مساء غدٍ الأربعاء، وذلك بإقامة مباراتين، تنطلق الأولى في تمام الرابعة مساء، وتجمع الجيش القطري والشرطة العراقي، في مواجهة سيحسم من خلالها مركز وصافة المجموعة الثانية، خاصة أن كلا الفريقين يملكان الرصيد ذاته من النقاط البالغ 5 نقاط، من حالتي فوز وخسارة واحدة، جاءت لكليهما مع المجمع البترولي الجزائري.

ويسدل الستار عن الجولة الختامية للدور الأول، في لقاء الساعة الثامنة، الذي يجمع الفتح السعودي والمنستري التونسي، لحساب المجموعة الأولى، في مواجهة يطلبها الأخير تأكيداً لصدارة فرق مجموعته، التي ستبعده في الدور الربع نهائي عن مواجهة أحد أطراف المجموعة الثالثة الحديدية، فيما يطلبها الفتح السعودي صاحب النقاط الـ 4، كفرصة أخيرة لاقتناص المركز الثالث من أهلي طرابلس الليبي، صاحب النقاط الـ 5، الذي اختتم مواجهاته في ساعة متأخرة من مساء أمس.

كيف خسر الشارقة؟

وأنهى الشارقة مباريات في دوري المجموعات برصيد 5 نقاط، هي ذاتها رصيد الجيش القطري والشرطة العراقي، المتشاركين مركز الوصافة، مع بقاء مباراة لكليهما، فيما عزز المجمع البترولي صدارته فرق المجموعة برصيد 6 نقاط، لتسجل المجموعة الأولى ارتقاء أهلي طرابلس إلى مركز الوصافة برصيد 5 نقاط، وتعزيز حظوظ تأهله للربع نهائي، خاصة أن نظام البطولة يتيح، ومع ختام دوري المجموعات، تأهل أصحاب المراكز الثلاث الأولى لكل من المجموعتين الأولى والثانية إلى الدور الربع نهائي، واقتصار تأهل فرق المجموعة الثالثة على المركزين الأول والثاني، نظراً لوجود 4 فرق ضمنها، مقارنة بـ 5 فرق في كل من المجموعتين الأولى والثانية.

وفي تفاصيل المواجهات، وفي مباراة متقاربة، حسم الشرطة العراقي الربع الأول لمصلحته «24-19»، قبل أن ينهي الشارقة الشوط الأول متقدماً بفارق 6 نقاط وبنتيجة «47-41» بنيل لاعبيه الأفضلية في الربع الثاني «28-17».

ومع انطلاق الشوط الثاني، استعاد لاعبو الشرطة زمام المبادرة، لينجحوا في العودة بنتيجة المباراة إلى نقطة التعادل مع نهاية الفترة الثالثة «72-72»، بنيلهم الأفضلية بنتيجتها «30-24»، ليهدر الشارقة فرصة الفوز في الثواني الأخيرة، جراء التسرع، مانحاً الأفضلية للشرطة العراقي بحسم الفترة الرابعة «20-18»، والفوز ببطاقة التأهل للدور الثاني.

وفي مباراة ثانية، عرف لاعبو البترولي الجزائري، كيفية قلب تأخرهم أمام الجيش القطري مع نهاية الشوط الأول بواقع «64-60»، إلى فوز مستحق بفارق 3 نقاط، بعد ربع ثالث انتهى بالتعادل «20-20»، وفترة رابعة حسمها الجزائريون «22-17».

وفي سيناريو مماثل، وفي مباراة شهد ربعاها الأول والثاني، تعادلاً في الأداء والنتيجة «23-23 و20-20»، عرف لاعبو أهلي طرابلس كيفية قلب تأخرهم أمام الفتح السعودي مع نهاية الفترة الثالثة «67-69»، إلى فوز صعب بحسم الليبيين الفترة الرابعة «22-17».

عثمان: مشاركة مثمرة

وعلق مدرب الشارقة عماد عثمان، على مشاركة فريقه قائلاً: «الفريق حقق العديد من الأهداف من المشاركة المثمرة في البطولة العربية، في اكتساب خبرات المواجهات القوية، خاصة أن الخسارة التي تلقاها الفريق جاءت في الثواني الأخيرة من المباريات».

مضيفاً: «لم نضع أهدافاً بعيدة قبيل الدخول في المنافسات، وكنا واضحين من البداية، بأن الهدف من المشاركة اكتساب خبرات الاحتكاك بنخبة الأندية العربية في القارتين الأفريقية والآسيوية، فخسارة أي مباراة في كرة السلة بفارق 4 أو 5 نقاط، يؤكد أنها متقاربة المستوى في جميع مراحلها، ونتطلع للاستفادة من خبرات المشاركة في المسابقات المحلية».

واختتم: «فارق الخبرة والإمكانات، حسم لقاء الشرطة، وسط تألق لمحترف الفريق العراقي في الثواني العشر الأخيرة، بتسجيله لرمية ثلاثية صعبة للغاية، قلبت موازين التقدم من الشارقة إلى الشرطة، قابلها إهدارنا لفرصة الهجمة الأخيرة، نتيجة التسرع وافتقار الخبرات».

مدير التنظيم: لا نتحمل خطأ القرعة في المجموعة الثالثة

دافع مدير تنظيم البطولة عوض سامي عن نفسه فيما يخص عدم التوازن الذي حدث في المجموعة الثالثة التي تشكلت من جميع الفرق المرشحة للقب، كما تحدث عن تكاليف البطولة وتغطية نفقاتها، وبرّأ نفسه من كل تفاصيل القرعة، واعترف بعدم التوازن الذي حدث في المجموعة الثالثة ولم يكن في مصلحة البطولة، بوضع فرق النجم الساحلي التونسي والرياضي اللبناني والريان القطري حامل اللقب وسبورتنغ المصري في مجموعة واحدة، وقال إن ما حدث مسؤولية اللجنة الفنية التي كان يفترض أن تراعي فارق المستويات وتوزع الفرق الأربعة على المجموعات الثلاث، حتى لا تخسر البطولة فريقين كبيرين من المرحلة الأولى.

مسؤولية

وأكد أن ما حدث لا تتحمل تبعاته الجهة المنظمة، وهو مسؤولية اللجنة الفنية، ولو كان الأمر بيده لسارع فوراً إلى توجيه القرعة وتوزيع فرق المجموعة الثالثة على باقي المجموعات، لإضفاء طابعي التشويق والمنافسة على المباريات حتى اليوم الأخير، ومن وجهة نظره أن فرق المجموعة الثالثة كانت مرشحة بقوة لبلوغ المربع الذهبي، لكن فريقين منها دفعا ثمن وقوعهما في المجموعة النارية وودّعا البطولة مبكراً.

تكاليف ومنصرفات

وأوضح سامي عدم وجود ضغط للمصاريف سعياً وراء الربح، مشيراً إلى أن الفرق المشاركة تدفع 80 دولاراً عن كل فرد، بينما كان المطلوب ضعف هذا المبلغ، وهو الشيء الذي جعل الجهة المنظمة تتحمل عجز المنصرفات، لكي تسهل مهمة الفرق من جهة ونجاح البطولة من جهة أخرى، وقال إن شركة «سما» لتنظيم الفعاليات عندما تصدت لتنظيم الحدث لم تتطلع إلى مكاسب مادية، بقدر حرصها على التعاون مع اتحاد كرة السلة الذي يقوده اللواء «م» إسماعيل القرقاوي، لإظهار الحدث العربي الكبير بصورة مشرفة، وقال إن فريق العمل التابع للشركة يعمل ليلاً نهاراً من أجل راحة الوفود، وهو موزع على ثلاثة فنادق، هي «هوليداي إن، وداون تاون، ولوتيس وأبجر».

مدرب أهلي طرابلس: ربع النهائي إنجاز

اعتبر المدرب الليبي هشام المهدي أبو الخيرات المدير الفني لأهلي طرابلس التأهل لربع النهائي إنجازاً كبيراً في ظل الصعوبات والمعاناة، التي تمر بها اللعبة في بلاده مثل عدم وجود دوري لكرة السلة لأكثر من سنة، خصوصاً أن الفريق لعب أمام فرق جاهزة ومستعدة من كل النواحي لهذه البطولة، مشيراً إلى أن هذه الأسباب تجعل تأهلهم إنجازاً كبيراً، وأن طموحهم استكمال المشوار بذات الروح، وتمنى التوفيق في البطولة.

مدرب الشرطة العراقي: ماضون في المفاجآت

وصف ماهر بن عبدالعزيز مدرب الشرطة العراقي، مباراة فريقه مع الشارقة بالصعبة بسبب فقدان التركيز، لاسيما وأن الفريق يفتقر إلى الخبرة الدولية كونه صام عن المشاركة الخارجية، مضيفاً: حققنا الهدف الذي جئنا من أجله وهو التأهل إلى الدور الثاني، وكما وعدت سلفاً، ماضون في تحقيق المفاجآت.

ولفت إلى أن المباراة متقاربة المستوى بين الطرفين، والشارقة من الفرق القوية، يمتلك لاعبين محليين جيدين.

مدرب المجمع الجزائري: الفوز يبعدنا عن «الثالثة»

أكد مدرب المجمع البترولي الجزائري، بلال فايد، أن الانتصار الصعب على الجيش القطري، وتصدر فرق المجموعة سيمنحهم حظوظا أفضل في الدور الثاني بالابتعاد عن أحد فرق المجموعة الثالثة النارية المرشحة بقوة للمنافسة على اللقب، وقال فايد: «ابتعدنا عن عامل السرعة الذي يفضله فريق الجيش القطري نظراً لتفوقهم من الناحيتين البدنية والفنية».

Email