26 فائزاً في جائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي

الأميرة هيا الشخصية الرياضية المحلية للدورة السابعة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تقدمت حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سمو الأميرة هيا بنت الحسين، 26 فائزاً بـ«جائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي» باختيارها الشخصية الرياضية المحلية، وذلك تقديراً لجهود سموها أثناء رئاسة الاتحاد الدولي للفروسية منذ 2007 وحتى 2014 في دورتين متتاليتين.

حيث ساهمت خلال رئاستها في تطوير عمل الاتحاد الدولي للفروسية وزيادة الشفافية، وإنشاء نظام تحكيم مستقل وكفء، ودعم جهود الحفاظ على البيئة، كما أنشأت برنامج التضامن للاتحاد الدولي للفروسية، على غرار برنامج التضامن الأولمبي، لدعم تنمية رياضة الفروسية في العالم.

وتم اختيار الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود من المملكة العربية السعودية، الشخصية الرياضية العربية، وذلك تقديراً لجهوده في تطوير الرياضة العربية، أثناء توليه رئاسة الرئاسة العامة لرعاية الشباب والرياضة في المملكة العربية السعودية، واللجنة الأولمبية السعودية ورئاسة اتحاد اللجان الأولمبية العربية والاتحادين السعودي والعربي لكرة القدم واللجنة الأولمبية السعودية البارالمبية.

كما شغل عضوية اللجنة الأولمبية الدولية، وعضوية لجنة العلاقات العامة باللجنة الأولمبية الدولية واتحاد التضامن الإسلامي، وله إسهامات عدة في تطوير الرياضة في المملكة العربية السعودية والرياضة العربية..

فترة زاهية

وأعلن أمس، مجلس أمناء «جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي»، أسماء الفائزين في الفئات الـ20 للدورة السابعة، وذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد بفندق إنتركونتيننتال، بحضور مطر الطاير رئيس مجلس أمناء الجائزة، وسعيد محمد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي، وخالد علي بن زايد أمين عام الجائزة، ومصطفى العرفاوي عضو مجلس أمناء الجائزة رئيس لجنة التحكيم، وعدد من أعضاء مجلس الأمناء وممثلي المؤسسات الرياضية والإعلامية في الدولة.

وتعتبر جائزة الإبداع الرياضي الأكبر من حيث قيمتها وتعدد فئاتها والأولى من نوعها على الإطلاق، المخصصة للإبداع في العمل الرياضي حول العالم، حيث تبلغ جوائزها المالية 7 ملايين درهم، وميزانيتها 12 مليون درهم.

كلمة

استهل مطر الطاير المؤتمر الصحافي بكلمة قال فيها: «ببالغ الفخر والسرور نلتقي هنا اليوم في غمرة الاحتفالات باليوم الوطني الرابع والأربعين، وفي وقت تعيش فيه رياضتنا فترة زاهية بفضل دعم القيادة الرشيدة ونهجها الحكيم، وجهود أبناء الوطن المخلصين، حيث عشنا قبل أيام فعاليات رياضية عمّت مدن الدولة لمناسبة اليوم الرياضي الوطني الذي أقيم بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

وكان لنا الشرف أن نكون جزءاً منه، كما نشهد حالياً تجمّع أكثر من 1200 رياضي ورياضية من 56 دولة للمشاركة في بطولة العالم للرياضات الجوية التي تقام برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي».

أرقام مميزة

وأضاف: «يترقب القطاع الرياضي المحلي والعربي وحتى الدولي مؤتمرنا الصحافي هذا الذي سيتم فيه الكشف عن أسماء الشخصية الرياضية الإماراتية، والشخصية الرياضية العربية، وأسماء الرياضيين الأفراد والفرق والمؤسسات الفائزة بفئات الدورة السابعة من الجائزة.

لكننا قبل الإعلان عن الأسماء، نود تسجيل شكرنا إلى الرياضيين والمؤسسات الرياضية المحلية والعربية والدولية التي تقدمت للمنافسة من أجل نيل شرف الفوز بهذه الجائزة الرائدة التي نبعت من فكر ورؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، راعي الإبداع والمبدعين، وتشرفت بحمل اسمه والانضمام إلى «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، أكبر مبادرات إنسانية ومجتمعية وتنموية في العالم».

أرقام

وكشف رئيس مجلس الأمناء أرقاماً عن الدورة السابعة للجائزة، حيث قال: «تقدم للمنافسة في الدورة السابعة 180 ملفاً، من بينها 120 ملفاً فردياً، 49 منها محلية و71 عربية، وفي فئة الإبداع الجماعي تقدم 18 ملفاً، 11 منها محلي و7 ملفات عربية.

كما تقدم للمنافسة 42 مؤسسة من بينها 20 محلية و7 عربية و15 عالمية، ليرتفع العدد الإجمالي للملفات في جميع الدورات إلى 1340 ملفاً، تم تكريم 147 منهم، وبلغ إجمالي قيمة الجوائز الممنوحة للفائزين والمكرمين خلال الدورات السبع 46 مليون درهم، وهو الأمر الذي يؤكد مكانة الجائزة وحرص الجميع على المشاركة فيها، ويزيد من مسؤوليتنا لتنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة وتطوير القطاع الرياضي».

بن فطيسالرياضي المحلي والعصيمي الإداري المتميز

على مستوى الرياضة المحلية، نال سيف خليفة بن فطيس المنصوري جائزة الرياضي المحلي، وذلك لحصوله على الميدالية الذهبية في كأس العالم لرماية الأطباق (السكيت)، والتأهل لنهائيات أولمبياد ريودي جانيرو 2016.

وحصل ماجد عبدالله مرشد العصيمي جائزة الإداري المحلي، لجهوده في مجال رياضة ذوي الإعاقة، وفوزه في انتخابات الجمعية العمومية لمنصب رئيس اللجنة البارالمبية الآسيوية عام 2015، ويعتبر العصيمي أحد أبرز الشخصيات الرياضية المحلية والعربية.

تألق

توج محمد عيسى حسن العضب بجائزة الحكم المحلي، كونه أول خبير إماراتي ومشرف معتمد في سباقات السرعة، ويحمل شارة حكم دولي في تحكيم سباقات الخيول.

وحصل منتخب دولة الإمارات لرماية ذوي الإعاقة بجائزة الفريق المحلي، وذلك لحصوله على الميدالية الذهبية في بطولة كأس العالم للرماية 2015 في كرواتيا، فيما حصل نادي سكاي دايف دبي ونادي أبوظبي للصقّارين على جائزة المؤسسة الرياضية المحلية، حيث أطلق سكاي دايف مبادرة لنشر الوعي بالرياضات الجوية وتوفير السلامة لممارسيها، وبذل نادي الصقارين جهوداً كبيرة لنشر وتطوير رياضة الصيد بالصقور كرياضة تراثية مهمة، وتنظيم مسابقاتها.

ونال المصري إيهاب عبدالرحمن السيد عبدالرحمن جائزة الرياضي العربي، وذلك لحصوله على الميدالية الفضية لرمي الرمح في بطولة العالم لألعاب القوى عام 2015 في الصين.

الإداري العربي

وتوج الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة (مملكة البحرين)، بجائزة الإداري العربي، لحصوله على منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للفروسية، وعضوية المكتب التنفيذي ورئاسة المجموعة الإقليمية السابعة في الاتحاد الدولي للفروسية، بينما أحرز السعودي فهد عدوان محمد المرداسي على جائزة الحكم العربي، وذلك لقيادته نهائي كأس العالم للشباب لكرة القدم عام 2015 بين البرازيل وصربيا، رغم كونه أصغر حكم في البطولة.

وحصل المدرب الجزائري خير الدين مضوي على جائزة المدرب العربي، بفضل نجاحه في قيادة فريق وفاق سطيف الجزائري للفوز بكأس دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم وكأس السوبر الإفريقي ولقب الدوري الجزائري في موسم واحد.

وحصل جهاز الرياضة للقوات المسلحة المصرية على جائزة المؤسسة العربية، وذلك لإطلاق مبادرة تهدف لإعداد الأبطال الرياضيين لتمثيل الدولة تحمل اسم «طريق الموهوبين إلى منصات التتويج الأولمبية والعالمية»، فيما ذهبت جائزة الاتحاد الدولي للجودو وذلك لمبادرته الرياضية – الإنسانية، بإدخال رياضة الجودو إلى مخيمات اللاجئين السوريين، وتوفير الفرصة والتجهيزات لشباب المخيمات لممارستها.

تحدي الظروف

وحصل السوري محمد خالد محمد على جائزة رياضي من ذوي الإعاقة حقق إنجازاً في ظروف وتحديات صعبة، حيث نجح في الفوز بالميدالية الذهبية في رمي الكرة الحديدية ببطولة البرازيل الدولية وسجل رقماً عالمياً جديداً، فيما توجت الجزائرية خيرة سيدي يعقوب بجائزة رياضي حقق إنجازاً رفيع المستوى، كونها أول حكمة ملاكمة 5 نجوم على المستوى العالمي وأفضل حكم في الدوري العالمي للملاكمة.

وتألق زميلنا محمد مراد الجوكر في فئة «رياضي محلّي قدّم إنتاجاً فكرياً متميزاً في المجال الرياضي»، لجهوده في التوثيق الرياضي المحلي والعربي، عبر تأليف 9 كتب، وكتابة آلاف المقالات، وتقديم 200 ساعة تلفزيونية.

خدمة المجتمع

ومنح مجلس الأمناء «جائزة مؤسسة محلية ساهمت في خدمة المجتمع» لمركز الجاهزية البدنية لهيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية، وذلك لتوفيره برامج متخصصة ومتكاملة لمنتسبي الخدمة الوطنية، تسهم في إعداد العسكريين لأداء دورهم الوطني، فيما حصل برنامج «صدى الملاعب» قناة «أم بي سي» المملكة العربية السعودية على جائزة مبادرة إعلامية رياضية عربية متميزة، وذلك لإطلاق مبادرة «لا للتعصب» التي تحارب التعصب في الملاعب الرياضية العربية.

وتوجت العراقية فاطمة سعد محمود المشهداني، بجائزة رياضي ناشئ عربي حقق نجاحات متميزة، وذلك لفوزها بالميدالية الذهبية في بطولة العالم للشباب برياضة القوس والسهم عام 2015.

هيا بنت الحسين.. عطاء وإنجازات

تُعد حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم سمو الأميرة هيا بنت الحسين، شخصية ليست عادية، بل صاحبة الإبداعات الرياضية في مجال الفروسية، والتي ساهمت في رفعة هذه الرياضة في المحافل المحلية والدولية، ما جعل جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي تختارها الشخصية الرياضية المحلية لهذا العام، وذلك تقديراً لجهود سموها أثناء رئاسة الاتحاد الدولي للفروسية منذ 2007 وحتى 2014 في دورتين متتاليتين.

حيث ساهمت خلال رئاستها بتطوير عمل الاتحاد الدولي للفروسية وزيادة الشفافية وإنشاء نظام تحكيم مستقل وكفء ودعم جهود الحفاظ على البيئة، كما أنشأت برنامج التضامن للاتحاد الدولي للفروسية على غرار برنامج التضامن الأولمبي لدعم تنمية رياضة الفروسية في العالم.

المركز الأول

وكانت الرياضة جزء لا يتجزأ من طفولتها، فكانت مثالاً للمرأة العربية التي تطمح دوماً إلى تحقيق المركز الأول، والساعية دائماً إلى إضافة إنجاز جديد للرياضة العربية، حيث استخدمت القوة الرياضية للعمل بلا كلل أو ملل لإعطاء الآخرين، خاصة الفتيات الصغيرات، خاصة خلال عملها كرئيس سابق للاتحاد الدولي للفروسية (FEI) وكعضو في اللجنة الأولمبية الدولية (IOC)، إيماناً منها بأن الرياضة تمكن المرأة، وتساهم في كسر الحواجز بين الدول والشعوب حول العالم.

ففي سن الثالثة عشرة، أصبحت سمو الأميرة هيا بنت الحسين، أول امرأة أردنية تمثل بلادها دولياً في مسابقة القفز بالحواجز، حيث حصدت الميدالية البرونزية في مسابقة القفز بدورة الألعاب العربية السابعة، التي أقيمت في العاصمة السورية دمشق، العام 1992، لتصبح المرأة الوحيدة على الإطلاق التي استطاعت تحقيق هذا الإنجاز في تاريخ الدورات العربية الرياضية.

مشاركات لا تُنسى

في العام 1994، أنشأ والدها الملك الراحل الحسين بن طلال، فريق «هارموني» والمخصص للخيول المشاركة في مسابقات القفز بالحواجز، حيث تم تعيين سموها المديرة الرياضية للفريق، وفي العام 1996 قام الاتحاد الإسباني للفروسية، باختيارها بشخصية العام، تكريماً لإنجازاتها في عالم الفروسية.

وشهد العام 2000، تحقيق سمو الأميرة هيا بنت الحسين، حلمها المتمثل في المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية والتي أقيمت في مدينة سيدني الاسترالية، في مسابقة القفز على الحواجز وبعدها بعامين شاركت سموها في دورة الألعاب العالمية للفروسية، والتي أقيمت في مدينة خيريز الإسبانية، لتصبح أول امرأة عربية تشارك في هذا المحفل الدولي.

وشاركت سمو الأميرة هيا بنت الحسين في العديد من سباقات القدرة المحلية والعالمية وأبرزها بطولة العالم للقدرة عام 2005 في الإمارات.

قمة الهرم

في العام 2006، انتخبت سمو الأميرة هيا بنت الحسين، رئيسة للاتحاد الدولي للفروسية، وتم التجديد لها لولاية ثانية العام 2010، بالإضافة إلى عضويتها في اللجنة الأولمبية الدولية في العام 2007.

وخلال فترة رئاستها، استطاعت سموها تطوير عمل الاتحاد الدولي للفروسية، حيث تحسن الوضع المالي للاتحاد، عبر جذب عدد كبير من الرعاة، بالإضافة إلى تبنيها سياسة الرياضة النظيفة، والتي تهدف إلى مكافحة المنشطات.

وفي العام 2014، اعتذرت سمو الأميرة هيا بنت الحسين، عن قبول ولاية ثالثة لها في الاتحاد، معطية المجال الأكبر لتربية أبنائها، والمزيد من العمل الإنساني.

في 7 يونيو من العام 2008، فاز المهر «نيو أبروتش» ذو الثلاث سنوات والذي تملكه سمو الأميرة هيا بنت الحسين بسباق الديربي الإنجليزي، إلى جانب العديد من الإنجازات في السباقات البريطانية للخيول.

سعيد الطاير:قدَّمت الكثير وتستحق التقدير

تقدم سعيد الطاير، نائب رئيس هيئة الإمارات لسباق الخيل، الرئيس التنفيذي لمجموعة ميدان، بالتهنئة الحارة إلى سمو الأميرة هيا بنت الحسين باختيارها الشخصية الرياضية المحلية لجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي.

وأضاف قائلاً في تصريح لـ «البيان الرياضي»: إن إنجازات سموها في المجالين المحلي والعالمي عديدة ومشرفة، ومن أبرزها رئاسة الاتحاد الدولي للفروسية لفترتين متتاليتين قدمت خلالها الكثير من الإنجازات، وساهمت في تطور رياضة الفروسية محلياً وعالمياً، وخاصة في مجال قفز الحواجز والقدرة.

وأكد الطاير أن شخصية سمو الأميرة هيا بنت الحسين الرياضية وإنجازاتها السابقة في رياضة قفز الحواجز، من خلال مشاركتها في أولمبياد برشلونة 1992 وسيدني 2000، ساعدتها في أن تكون قدوة ورائدة في هذا المجال.

وأضاف أن تقلدها منصب رئاسة الاتحاد الدولي للفروسية وعضوية اللجنة الأولمبية الدولية يعتبر مصدر فخر للعرب، ما يجعلها قدوة تحتذى لدى جميع الرياضيين.

وأكد سعيد الطاير أن إنجازات سمو الأميرة هيا بنت الحسين في مجال سباقات الخيل البريطانية لا تعد، ومن أبرزها فوزها بلقب الديربي الإنجليزي عام 2008 عن طريق جوادها «نيوايروتش»، ما جعلها تدخل تاريخ السباق من أوسع أبوابه.

وأعرب الطاير عن فخر وسعادة أسرة مجتمع الفروسية بالدولة لهذا الاختيار الذي صادف أهله، متمنياً لسموها المزيد من التكريم والتقدير.

إشادة

نهيان بن زايد يشيد بحصول نادي أبوظبي للصقارين على جائزة الإبداع الرياضي

أشاد سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي بحصول نادي أبوظبي للصقارين على جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي عن فئة المؤسسة الرياضية المحلية المبدعة، متقدماً سموه بأصدق التهاني لإدارة النادي ولجميع الأعضاء والمنتسبين تثميناً لجهودهم المخلصة ودورهم في تجسيد رؤية القيادة الرشيدة بدعم رياضة الصيد بالصقور. كما تقدم سموه بأحر التهاني لجميع الفائزين بجائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي،التميز والإبداع.

وقال سموه: يسعدنا فوز نادي أبوظبي للصقارين بجائزة تحمل اسم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي يحرص دائما على ترسيخ مبادئ الإبداع والابتكار والتميز في منظومة عمل المؤسسات الحكومية بصفة عامة.ودعا سموه أن تكون الجائزة حافزاً جديداً أمام نادي أبوظبي للصقارين لمواصلة رحلة العطاءات .

تقدير

العرفاوي: الفائزون استحقوا الجائزة

قال مصطفى العرفاوي، رئيس لجنة التحكيم: «لقد عملت لجنة التحكيم خلال الدورة السابعة في إطار متكامل ومترابط، اتسم بالشمولية والموضوعية والدقة وفق مرئيات مجلس أمناء الجائزة برئاسة المهندس مطر الطاير، والتعاون التام مع اللجنة الفنية وأمانة الجائزة. وحدثنا نظام التحكيم الإلكتروني وحددنا مراحل وإجراءات ونظام وآليات التحكيـــم، وتم اختيار نخبة متميزة من المحكمين محلياً وعربياً وعالمياً .

الأكبر

ناصر آل رحمـة: اختيار الجائزة ضمن المبادرات العالمية مصدر فخرنا

أكد ناصر آل رحمة مديـر «جائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي» أن هذه الجائزة تعد الأكبر من حيث قيمتها وتعدد فئاتها والأولى من نوعها على الإطلاق المخصصة للإبداع في العمل الرياضي حول العالم، وقال: من خلال السنوات السبع في عمر الجائزة تم انتقاؤها ضمن المبادرات العالمية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وهذا الإنجاز مصدر فخر لنا ولكل رياضي نال شرف التكريم بهذه الجائزة.

توجيهات

خالد بن زايد: زرنا 30 نادياً واتحاداً ومؤسسة لشرح محور التنافس

قال خالد علي بن زايد الأمين العام للجائزة: «لقد عملت الأمانة العامة للجائزة على مدار عام كامل من أجل تنفيذ توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي راعي الجائزة، وتوجيهات سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس الجائزة، والتي وضع مجلس أمناء الجائزة أطر تنفيذها وآليات العمل التي تحقق الأهداف السامية للجائزة الأكبر من نوعها في العالم من ناحية عدد فئاتها وقيمة جوائزها، والأولى على الإطلاق التي تعنى بجانب الإبداع في العمل الرياضي».

وأضاف: «لقد تم للمرة الأولى في عمر الجوائز الرياضية إرسال ممثلين عن الجائزة لزيارة المؤسسات الرياضية والأندية المحلية في مقرات عملها، حيث تمت زيارة 30 نادياً واتحاداً ومؤسسة لشرح محور التنافس وآليات الترشح، وتقديم نموذج للملف الشامل لجميع متطلبات التنافس.

Email