شهد ختام مهرجان محمد بن زايد للهجن

سعود بن صقر: السباقات أحد أهم الأحداث خليجياً

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة ،أن مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لسباقات الهجن العربية يعد أحد أهم المهرجانات التراثية على المستوى الخليجي بفضل الدعم اللامحدود الذي يحظى به من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إيمانا من سموه بأهمية إحياء تراث الآباء والأجداد والحفاظ على الموروث الشعبي الإماراتي أمام التقدم والحداثة التي تشهدها دولة الإمارات بشكل متسارع ، مثمنا سموه متابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، لسباقات الهجن في الدولة وتشجيع أبناء الدولة على المشاركة في المهرجانات داخل وخارج الدولة.

وأشاد سموه بجهود معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس اتحاد الإمارات لسباقات الهجن في الإشراف ومتابعة سباقات الهجن العربية في الدولة وإسهاماته الكبيرة في الحفاظ على تراث الأجداد من خلال أجندة سنوية تغطي كافة إمارات الدولة ،مثمنا دور اللجنة المنظمة للمهرجان في ميدان السوان برأس الخيمة لإنجاح المهرجان لهذا العام أسوة بالأعوام السابقة.

جاء ذلك خلال الحفل الختامي لمهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لسباقات الهجن العربية ( السوان-2016) الذي أقيم مساء أمس في رأس الخيمة بحضور معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس اتحاد سباقات الهجن رئيس نادي أبوظبي لسباقات الهجن..

والشيخ خالد بن سعود بن صقر القاسمي، والشيخ فيصل بن سلطان بن سالم القاسمي، والشيخ جمال بن صقر القاسمي رئيس اللجنة المنظمة لسباقات الهجن بإمارة رأس الخيمة ،والشيخ صقر بن جمال القاسمي نائب مسؤول ميدان السوان وعدد كبير من محبي ومتابعي رياضة سباقات الهجن من أبناء الدولة وإخوانهم أبناء دول مجلس التعاون الخليجي.

تتويج

وتوج صاحب السمو حاكم رأس الخيمة يرافقه معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان الفائزين بالأشواط الأربعة الرئيسية وسط احتفالية كبيرة من الملاك والجماهير الحاضرة ختام المهرجان.

وكانت المنافسات المسائية انطلقت مع سباقات سن الكبار الحول والزمول ومسافة 8 كلم، وحلقت «الشايبة» لغصاب مصبح الطيره العامري بأول أشواطها والمخصص للحول المفتوح خاطفة الناموس والكأس وسيارة رنج روفر، وقطعت مسافة الشوط بتوقيت وقدره 12:28:0 دقيقة، تاركة المركز الثاني لـ «العنود» لحمد صالح حمد القمرا النابت بتوقيت وقدره 12:37:9 ق، ووصلت في المركز الثالث «نوف» لمحمد الشامسي بتوقيت وقدره 12:39:6ق.

الشوط الثاني

وفي الشوط الرئيسي الثاني، تحديات الزمول المفتوح، نال «غازي» لسيف دغاش محمد العامري الناموس والمركز الأول وقطع مسافة الشوط بتوقيت وقدره 13:06:5 دقيقة، تاركاً المركز الثاني لـ «مشغل» لعتيق حمد بخيت المري بتوقيت وقدره 13:06:7 دقيقة، وجاء في المركز الثالث «وبران» لجابر سلطان راشد الخييلي بزمن وقدره 13:10:0.

وفي الشوط الثالث والمخصص للحول المحليات تصدرت «زعفرانة» لسعيد العثة بالخزع العامري مراحل الشوط منتزعة المركز الأول والخنجر وسيارة وناموس الشوط بعد أن قطعت مسافة الشوط بتوقيت وقدره 12:46:7 دقيقة، وجاءت في المركز الثاني «أشواق» لراشد سلطان سيف المنصوري بزمن وقدره 12:47:1 دقيقة..

وفي المركز الثالث وصلت «حشيمة» لسعيد محمد دري المنصوري بعد أن قطعت مسافة الشوط بتوقيت وقدره 12:47:5 دقيقة. وفي الشوط الرابع ذهب الخنجر والسيارة المخصصة للفائز بشوط الحول المهجنات لـ«مواري» لراشد مبارك علي سعيد المنصوري بعد أن قطعت مسافة الشوط بتوقيت وقدره 13:05:7دقيقة، تاركة المركز الثاني لـ «الزبارة» لحمد علي صالح جرحب المري بتوقيت 13:11:2 دقيقة، وجاءت في المركز الثالث جاءت «الشاهينية» لمتعب طالب محمد علي شفيع وقطعت مسافة الشوط بزمن وقدره 13:11:9 دقيقة.

الفترة الصباحية

تصدرت «وبرة» لحمد الكتبي ناموس أول أشواط الفترة الصباحية والمخصص لسن «الحول» لمسافة 8 كلم وقطعت المسافة بتوقيت وقدره 12،58،00 دقيقة، وجاءت في المركز الثاني «الشاهينية» لسعيد راشد دغيش الكتبي بزمن وقدره 12:58:9 دقيقة، وفي المركز الثالث وصلت «الواعية» لنايع خلفان بالشاوي الغفلي بزمن 13:02:1 دقيقة..

ونالت «غنايم» المركز الأول في الشوط الثاني لتهدي مالكها عيسى بالشاوي الغفلي الناموس والمركز الأول وقطعت المسافة بزمن 12:47:8 دقيقة تاركة المركز الثاني لـ«مشوة» لأحمد هاشم يوسف العوضي .صدارة وتصدر «الأسد» لخليفة خميس غويص السويدي الشوط الثالث الأول بتوقيت 13:26:7 دقيقة، وجاء في المركز الثاني «هملول» لخلفان علي. وفي الشوط الرابع تقدم «الشبابي» لحمودة علي الكتبي على منافسيه محققاً المركز الأول بتوقيت 13:16:8دقيقة.

جوائز

أكد معالي الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان أن الجوائز القيمة في المهرجان تساهم في تشكيل دورة اقتصادية لها العديد من الفوائد على ملاك الهجن، وأشاد بقوة العلاقات التي تجمع بين ملاك الهجن في الخليج من خلال التواصل عبر المنافسات..

مؤكدا أن منطقة السوان جمعت عرسا خليجيا مصغرا لرياضة سباقات الهجن، ووجه الشكر لكل اللجان التي ساهمت في إنجاح المهرجان. وقال: سعادتنا اكتملت بالمشاركة الكبيرة للملاك والذين قدموا من كل دول مجلس التعاون ما يؤكد الدور الكبير، والمهم لهذه الرياضة .

سلطان بن حمدان: الدعم الكبير وراء النجاح

قدم معالي الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس اتحاد سباقات الهجن، بالغ الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، على الدعم الكبير الذي تلقاه رياضة الآباء والأجداد من خلال توفير كل السبل لإنجاح هذه الرياضة وضمان استمراريتها، كما تقدم بالشكر الجزيل إلى صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم رأس الخيمة، على الاهتمام الكبير بسباقات الهجن في إمارة رأس الخيمة ومتابعة سموه الدائمة لها وقربه من الملاك.

وثمن معالي الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان، دعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والاهتمام الذي تلقاه هذه الرياضة التراثية من سموه بإقامة هذا المهرجان كل عام يحظى من خلاله أبناء الإمارات الشمالية التي تحتضن المهرجان بمشاركة خاصة في أول أربعة أشواط صباحية مما أضفى للتحدي بعدا جديدا.

محافظة وأكد معالي الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان أن المهرجان أصبح عيدا سنويا لملاك الهجن في الخليج يتنقل بين الإمارات وينتظره الجميع للمشاركة فيه وذلك بفضل نهج المغفور له بإذن الله الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في المحافظة على الموروث الشعبي وغرسه في نفوس الأجيال..

وقال المهرجان عكس الصورة المشرقة لمحبي ومتابعي هذه الرياضة التراثية من خلال اجتماع الملاك في منطقة واحدة، وازدياد التلاحم والترابط بين الجميع من خلال زيارات وتجمعات هدفها الترابط واللحمة بين أبناء دول مجلس التعاون الخليجي، وإظهار الصورة الحقيقية له والتي تهدف إلى إنماء هذه الروح وغرسها بين جميع الملاك.

تقدم معالي الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان بالشكر الجزيل إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، على متابعة سموه المستمرة لسباقات الهجن في الدولة وتوجيهاته المستمرة للارتقاء بهذه الرياضة التراثية العريقة.

خطى ثابتة

وأعرب عن سعادته بالمشاركة الكبيرة للملاك في المهرجان والتي فاقت التوقعات مما يدل على أن المهرجان يمضي بخطى ثابتة نحو تحقيق المزيد من النجاحات وقال: الأهمية التي توليها القيادة لرياضة الآباء والأجداد غرست ثمارها في الجيل الجديد فنشاهد ملاك الهجن من صغار السن يضعون الأولوية لها و مما ينعكس إيجابيا على هذه الرياضة التراثية، ويساعد على نقل هذا الفكر إلى الأجيال.

Email