ديوكوفيتش يبحث عن الانتصار «700» أمــــــــام الجزيري اليوم

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يلتقي اليوم المصنف الأول عالمياً الصربي نوفاك ديوكوفيتش، مع ممثل العرب التونسي مالك الجزيري المصنف 121 عالمياً في لقاء من العيار الثقيل ضمن منافسات الدور الثاني لبطولة سوق دبي الحرة لتنس الرجال، التي تقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على ملاعب نادي الطيران بدبي، وتتواصل فعاليات البطولة حتى يوم السبت المقبل، ويبلغ مجموع جوائزها المالية 2.67 مليون دولار، ويحصل صاحب المركز الأول على 512 ألف دولار، فيما يحصل وصيف البطولة على 240 ألف دولار.

تأهل

وتأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول على العالم للدور الثاني للبطولة بعد فوزه على الأسباني تومي روبريدو في مواجهة الفريقين أول من أمس بمجموعتين دون رد بواقع 6- 1، 6 - 2. وحقق ديوكوفيتش فوزه رقم 699 خلال مسيرته، ويبحث عن الفوز رقم 700 في المواجهة التي ستجمعه اليوم مع التونسي مالك الجزيري.

ونجح ديوكوفيتش في التأهل إلى المباراة النهائية في آخر 17 بطولة شارك فيها حاصداً 13 لقباً بما في ذلك لقبه الحادي عشر في بطولات الجراند سلام الأربع الكبرى، والمتمثل في الفوز بلقب بطولة استراليا المفتوحة للتنس للمرة السادسة في يناير الماضي، وحقق ديوكوفيتش 35 انتصاراً مقابل خمس هزائم في بطولة دبي، حيث يشارك في البطولة للمرة العاشرة وتوج بلقبها أربع مرات من قبل في أعوام 2009 و2010 و2011 و2013، وخسر نهائي البطولة في العام الماضي على يد السويسري روجيه فيدرر.

مستوى متميز

بينما تأهل التونسي مالك الجزيري المصنف 121 عالمياً بعد فوزه أول أمس على يوجني بمجموعتين دون رد بواقع 6-4، 6-1، في مواجهة استغرقت ساعة ونصف، وأظهر خلالها اللاعب التونسي مستوى متميزاً للغاية من خلال ضرباته الساحقة والحفاظ على أدائه المتوازن طيلة المجموعتين الأولى والثانية.

قال النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش: «لدي علاقة جيدة جداً بالجزيري، وأعتقد أننا نعرف بعض بشكل أفضل، وسبق وأن لعبنا للفريق نفسه في بطولة التنس الدولية للمحترفين«IPTL» العام الماضي وأصبحنا أصدقاء، ومن الواضح أنه رجل لطيف جداً ويرغب في القيام بعمل جيد في البطولة، لقد حرصت على مشاهدة قليلاً من مباراة الجزيري في الافتتاح أول أمس، لقد قدم مستوى جيداً، وتحسن كثيراً عن ذي قبل، ورأيي فيه أنه لاعب موهوب جداً.

تحقيق الفوز

وعن رغبته في تحقيق الفوز رقم «700» في مسيرته الرياضية، قال نوفاك: «كل مباراة لها ظروفها الخاصة، وأتمنى بالتأكيد الفوز بالمباراة رقم «700»، في مسيرتي، وسأبذل قصارى جهدي لتحقيق ذلك، وأتطلع في النهاية إلى تحقيق لقب البطولة، وإذا حدث ذلك فسأكون في غاية السعادة، وإذا لم أتمكن من تحقيق ذلك فربما في المرة القادمة».

وعن الضغوط التي تواجه ديوكوفيتش باعتباره المصنف رقم واحد عالمياً وجميع الأعين تتطلع إليه، أوضح نوفاك قائلاً: «أعمل على عدم التفكير كثيراً في مثل هذه الأمور حتى لا أقع تحت طائلة الضغط، أي لقاء أدخله هو جزء من ما أقوم به، ولا أفكر كثيراً في أنني سأفوز أو أخسر، فأنا لا أحبذ مثل هذا النوع من الأسئلة والأفكار، وأحاول إعداد نفسي بأفضل ما أستطيع، وكل شيء آخر ليس في يدي، وفي النهاية فأنا لا أستطيع التنبؤ بما ستكون عليه النتيجة، ولكن إذا راودني التفكير بأني قادر على تحقيق الفوز على أي شخص، فإن ذلك قد يشعرني بالاسترخاء، في حين أن اللعبة تحتاج إلى المزيد من التركيز».

تحدٍ

أكد التونسي مالك الجزيري المصنف 121 عالمياً أن منافسه الصربي نوفاك ديوكوفيتش يقدم أفضل مستوياته في الوقت الحالي ويهزم الجميع، لكني سأدخل إلى ملعب المباراة مثلما أفعل في كل المباريات، في لعبة التنس لا يمكن التنبؤ أبداً بالنتائج، إنها أحد جوانب هذه اللعبة الجميلة، من يعرف ربما يحالفني الحظ».

لوبيز: سعيد بما قدمته في مسيرتي الرياضية

أعرب الإسباني غارسيا لوبيز المصنف «6» عالمياً، عن سعادته بالتأهل للدور الثاني للبطولة بعد أن نجح في الإطاحة بمواطنه جوييرمو غارسيا لوبيز أول أمس من الدور الأول بعدما تغلب عليه بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة بواقع: 6- 1، 4 - 6 و6 - 4.

وخسر لوبيز، 34 عاماً، وهو أكبر لاعب في البطولة، المباراة النهائية في دبي عام 2004 على يد السويسري روجيه فيدرر ثم خسر المباراة النهائية قبل 4 أعوام أمام الأميركي آندي روديك.

3 هزائم

واحتاج لوبيز إلى ساعتين فقط لتحقيق الفوز الرابع مقابل ثلاث هزائم أمام موطنه جوييرمو جارسيا لوبيز، وتحمل مشاركة لوبيز في بطولة دبي الرقم عشرة حيث حقق عشرة انتصارات خلال 24 مباراة خاضها في البطولة.

وقال لوبيز: «لم تكن المباراة سهلة أبداً، حيث خضت مواجهة صعبة، وواجهت خصماً قوياً وعنيداً».

مستوى متذبذب

وأضاف: «أنا أعرف جوييرمو جارسيا لوبيز جيداً والمباراة كانت جيدة بشكل عام، بالرغم من أن مستواي تذبذب بين الصعود والهبوط في المجموعة الثانية، لكن في المجموعة الثالثة تمكنت من الأداء بشكل أفضل، سعيد بالتأهل، هذا هو الشيء المهم».

وتابع: «الفوز في اللقاء الأخير يحمل الرقم 400 في مسيرتي في لعبة التنس وأنا أعتز بهذا الرقم، ولا بأس به، نعم لقد لعبة التنس لفترة طويلة منذ أن بدأت اللعب صغيراً، وأنا سعيد بما قدمته، وسعيد بهذا الرقم الذي أحرزته خلال 15 عاماً». واستطرد قائلاً: «هذا الرقم يعني أنني كنت محظوظاً طوال مسيرتي الرياضية فلم أتعرض للإصابات وهذا أمر جيد». وقال: «أعتقد أن جوييرمو لاعب صعبة بالنسبة لي، و يضرب الكرة بقوة، لكنني كنت أضاهيه في القوة، وأتمنى أن أقدم الأفضل في الجولة المقبلة».

مدينة عظيمة

وعن رأيه في الأجواء في دبي، قال: «لقد أتيت هنا للتمتع بالشمس، ولدينا الكثير من الأشياء للقيام بها في دبي. وخاصة بالنسبة لي فأنا الأكبر سناً، لقد لعبت هنا منذ سنوات عديدة وأتذكر دبي كانت مختلفة تماماً عن الوقت الحاضر فهي تنمو بشكل رائع إنها مدينة عظيمة، وبطولة رائعة. لذلك دائماً أحب أن أتواجد هنا في دبي».

باوتيستا وفابيانو وسكوغار إلى الدور الثاني

شهد يوم أمس مواجهات مثيرة اسفرت عن تأهل الثلاثي، الإسباني روبرتو باوتيستا أغوت، والإيطالي توماس فابيانو، والكرواتي فرانكو سكوغار، إلى الدور الثاني للبطولة، بعد أداء ممتع من اللاعبين الثلاثة، حيث تأهل الإسباني روبرتو باوتيستا أغوت المصنف 18 عالمياً للدور الثاني عقب تغلبه على الإيطالي سيموني بوليلي المصنف 68 عالمياً، بمجموعتين دون رد بواقع 6-2، 6- 4.

وقال روبرتو باوتيستا أغوت: أنا سعيد بما قدمته في المباراة، فالأداء كان جيداً جداً، لقد خضت مباراة قوية وحاولت أن أحقق الفوز بالرغم من الصعوبات التي واجهتني، حيث عدت من إصابة كسر في القدم، الأمر الذي جعلني أقل ثقة، لكن في النهاية تمكنت من الفوز بالمباراة والتأهل للدور الثاني. وعن مواجهته المقبلة في الدور الثاني، قال: بلا شك ستكون مباراة صعبة، ومنافسي لاعب جيد جداً، ولديه ضربة خلفية جيدة حقاً، ويتحرك بشكل جيد، وسأبذل قصارى جهدي، وتابع: اسعى إلى رفع تصنيفي العالمي.

وفي مواجهات الأمس نجح الإيطالي توماس فابيانو المصنف 144 عالمياً في تخطي منافسه الأرجنتيني ليوناردو ماير المصنف 38 على العالم، بمجموعتين دون رد بواقع: 6- 3، 6- 4، ليتأهل للدور الثاني، وتغلب الكرواتي بورنا كوريتش المصنف 36 عالمياً على نظيره التشيكي يري فيسيلي المصنف 52 على العالم بمجموعتين دون رد بواقع 6- 4، 6- 4.

وتفوق الكرواتي فرانكو سكوغار المصنف 139 عالمياً على منافسه الروسي تيموراز جابشيفيل المصنف 44 عالمياً، بمجموعتين دون رد بواقع 6-2، 6 - 3.

بيرديتش يزور استاد سوق دبي الحرة

زار لاعب التنس التشيكي توماس بيرديتش، المصنف الثامن عالمياً، مرافق استاد سوق دبي الحرة للتنس، حيث جال على ملاعب التدريب، ومرافق النادي الصحي وردهة اللاعبين، وأمضى بيرديتش بعض الوقت في مدرج كبار الشخصيات المطل على استاد التنس قبيل خوض مباراته الافتتاحية أمس مع البرتغالي جواو سوزا، والتي تأهل من خلالها للدور الثاني بعد تخطيه سوسا بمجموعتين دون رد بواقع 6 -1، 6- 4، في اللقاء الأول بينهما في تاريخ مشاركاتهما في البطولات العالمية، وبلغ بيرديتش ربع نهائي بطولة أستراليا المفتوحة وخرج على يد السويسري روجيه فيدرر، قبل أن يتوجه للمشاركة في بطولة مرسيليا التي نجح خلالها في بلوغ نصف النهائي. بينما اتجه البرتغالي سوسا للمشاركة في البطولات التي تقام على الأرضيات الترابية، كان آخرها بطولة ساو بالو البرازيلية، ووصل لنصف النهائي.

ماكلوكلين: الجزيري يقدم عروضاً كبيرة

أكد كولم ماكلوكلين نائب رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، أن التونسي مالك الجزيري، ومنافسه الروسي ميخائيل يوجني قدما عروضاً كبيرة، خلال السنوات الماضية، ويسعدنا أن نرحب بعودتهما إلى دبي، ونهنئ مالك الجزيري على التأهل للدور الثاني، ونتطلع لمتابعة عروضه في المواجهة التالية، موضحاً أن البطولة بدأت في دخول مراحلها الصعبة، مع وجود كوكبة من النجوم العالميين.

نجاح «عين الصقر» تجاوز النسبة العالمية

أكد الحكم الدولي العام المصري هاني الخفيف أن مجموع حكام بطولة سوق دبي الحرة للتنس يبلغ 105 حكام يديرون منافسات البطولة، موضحاً أن هناك 26 حكماً من المسجلين في اتحاد التنس الإماراتي وبقية الحكام من خارج الدولة، إضافة لحكام الكراسي ومراقب الاتحاد الدولي، وحكام الخطوط ليكون العدد الإجمالي هو 105 حكام من 29 دولة.

أصحاب خبرة

وقال الخفيف: «جميع الحكام الموجودين من الدوليين، ومن أحسن الحكام في بلادهم، موضحاً أن الدور الأول للبطولة كان موفقاً على الصعيد التحكيمي، حيث عبر الحكام النسبة العالمية لعين الصقر والتي تبلغ 65 %، ووصلوا لـ73 %».

وأوضح الخفيف أنه ليس ثمة قوانين جديدة تم تطبيقها في البطولة، لكن أدخلت بعض الإجراءات الإلكترونية البسيطة على المسابقة.

تهلك: مباريات الأسبوع حافلة بالإثارة

أكد صلاح تهلك مدير بطولة سوق دبي الحرة للتنس أن لقاء مالك الجزيري وميخائيل يوجني أول من أمس هو باكورة المواجهات الكثيرة المثيرة هذا الأسبوع، لافتاً أن الأسبوع الجاري سيشهد العديد من المواجهات الصعبة.

وقال: البطولة تشهد مشاركة العديد من اللاعبين الكبار الذين تحفل سجلاتهم بألقاب البطولات الأربع الكبرى، والطامحين لانتزاع لقب البطولة، إلى جانب كوكبة أخرى لها تاريخ حافل في تنس دبي، وسنتابع باهتمام لنرى من سيصل إلى النهائي ومن ثم يُتوج بكأس البطولة.

ويقام اليوم لقاء غاية في الأهمية والقوة يجمع المصنف الذي يحمل الرقم واحد على مستوى العالم الصربي نوفاك يوكوفيتش ونظيره التونسي المصنف رقم 121 عالمياً مالك الجزيري، ومن المتوقع أن يحظى اللقاء بحضور مميز من قبل الجمهور لمتابعة هذه المباراة المثيرة.

Email