حشر بن مكتوم يتوّج الفائزين

فافرينكا يحلق بلقب «تنس دبي»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

حلّق السويسري ستان فافرينكا المصنف الرابع عالمياً بقلب النسخة 24 لبطولة سوق دبي الحـرة للتنس التي أقيمت تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ويبلغ مجموع جوائزها المالية 2.67 مليون دولار أميركي.

ونجح فافرينكا في التتويـج بلقبـه الأول في البطولة بعـد تغلبه مساء أمـس على القبرصي ماركوس باغداتيس المصنف 57 عالميا، في المباراة النهائية بـمجموعتين دون رد بواقع (6-4) و(7-6) في ساعة و54 دقيقة.

وشهدت المباراة أداء قويا من الجانبين وخصوصا في المجموعة الثانية التي فرض فيها التعادل نفسـه حتى اللحظات الأخيرة التي حسمها شوط كسر التعادل (15-13).

وقام الشيخ حشر بن مكتوم آل مكتوم رئيس اتحاد الإمارات للتنس بتتويج الفائزين، بحضور الشيخ أحمد الجابر الصباح رئيس الاتحادين العربي والكويتي للتنس، كولم ماكلوكين النائب التنفيذي لرئيس مجلس إدارة سوق دبي الحرة وجورج هوران رئيس سوق دبي الحرة وصلاح تهلك نائب أول رئيس الاتصال المؤسسي في «سوق دبي الحرة»، مدير البطولة، وعبد الرحمن فلكناز نائب رئيس اتحاد الإمارات للتنس.

وأوفى فافرينكا بوعده للجماهير السويسرية واحتفظ لبلاده باللقب للمرة الثالثة على التوالي والثامن في رصيدها بعد تتويج مواطنه روجيه فيدرر بـ7 ألقاب سنوات 2003، 2004، 2005، 2007، 2012، 2014، 2015.

واستحق فافرينكا لقب النسخة 24 بجدارة بعد أن قدم مستوى قويا في كل المباريات الخمس التي خاضها في البطولـة والتي استهلها بفوزٍ صعب في الدور الأول على المصنف 51 عالمياً الأوكراني سيرغي ستاخوفسكي بواقع مجموعتين لمجموعة واحدة (5-7)، (6-3 ) و(7-5)، ثم حقق فوزا سهلاً في الدور الـ16 على المصنف 139 عالمياً الكرواتي فرانكو سكوغور بواقع مجموعتين دون رد (7-5 ) و(6-1)، قبل أن يقصي الألماني فيليب كولشرايبير المصنف 28 عالمياً في ربع النهائي بالنتيجة نفسها، وينهي أحلام مفاجأة البطولة الاسترالي نيك كيريوس المصنف 33 عالمياً في نصف النهائي.

وعبر اللاعب السويسري عن سعادته بالتتويج باللقب لأول مرة في حياته بعد 3 مشاركات في دبي، وببلوغه النهائي التاسع على التوالي في 9 بطولات متتالية.

من جهة أخرى توج الثنائي الإيطالي سيمون بوليلي، وأندرياس سيبي بلقب منافسات الزوجي بعد فوزهما على الثنائي الإسباني فليشيانو لوبيز ومارك لوبيز، بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة بواقع (6-2)،(3-6)،(12-14) في 77 دقيقة.

وهذا اللقب الأول الذي يحقـقه الثنائي الايطالي في تاريخ مشاركتهـما مع بعضهما، والأول لإيطاليا في منافسات الزوجي والثاني في البطولة الحالية بعد تتويج سارة إيراني بلقب السيدات الأسبوع الماضي.

وتتصدر الهند عدد مرات الفوز بلقب الزوجي بـ8 مرات من أصل 10 مرات وصلت فيها إلى نهائي بطولة سوق دبي الحرة للتنس بواقع 5 مرات عن طريق ماهيش بهوباتي، ومرتين بواسطة روهان بوبانا، ومرة عن طريق ليندر بيس، وجاءت أستراليا في المركز الثاني في عدد مرات الفوز بلقب الزوجي بـ6 مرات.

لوبيز: الجيل الذهبي لـن يتكـرر

أكد فليتشيانو لوبيز أن الجيل الجديد للاعبي التنس غير قادر على سد الفجوة التي سيتركها اعتزال عمالقة اللعبة الحاليين الصربي نوفاك ديوكوفيتش، السويسري روجيه فيدرر، الاسباني رافائيل نادال والبريطاني أندي موراي.

واعتبر لوبيز، الذي سيكمل عامه 35 في سبتمبر المقبل، أن لعبة التنس تعيش مع «الأربعة الكبار» حاليا عصرها الذهبي وأنه يصعب تكرار هذا الجيل مرة أخرى، وقال: لقد استحوذ الرباعي على المراكز الأربعة الأولى في التصنيف الدولي طيلة السنوات الماضية، ولن يستطيع أي أحد الآن إزاحتهم من هذه المراكز، ومن يريد التربع على العرش العالمي للتنس عليه أن يتغلب أولاً على نوفاك ونادال وفيدرر وهذا الأمر صعب حاليا.

وأضاف: على اللاعبين الصاعدين ان يبذلوا جهودا أكبر حتى يلحقوا بالجيل الذي سبقهم عليهم أن يفكروا أولاً في دخول قائمة الـمصنفين الـ100 الأوائل.

ولا يحمل لوبيز في سجله أي انتصار على فيدرر الذي التقى معه في 12 مباراة خسرها كلها، كما خسر مبارياته الـ7 مع ديوكوفيتش و10 مباريات مع موراي، فيما لم يتمكن من الفوز إلا على صديقه نادال في 4 مباريات.

ويعتبر اللاعب الاسباني نفسه محظوظا بالانتماء إلى جيل العمالقة، وقال: أنا سعيد بالانتماء إلى جيل الأربعة الكبار، وأعتقد أن هذا الجيل الذهبي لن يتكرر أبدا في تاريخ الرياضة.

ورغم تقدمه في السنّ إلا أن لوبيز يشعر أن لياقته البدنية أفضل من السابق بفضل انضباطـه والتزامه بالتدريبات اليوميـة، وقال: أحرص على الذهاب يوميا إلى صالة الجيم للحفاظ على لياقتي البدنية، لا يوجد سرّ لبقـائي على قمة العطاء طيلة هذه السنوات ورغم بلوغي 35 عاما أشعر أن جسمي مازال قويا كما أني لم أتعرض إلى إصابة خطرة في حياتي الرياضية.

من جهته اعترف التشيكي توماس بيرديتش أن خروجه من ربع نهائي بطولة سوق دبي الحرة للتنس كان مستحقا على يد الأسترالي نيك كيريوس المصنف 33 عالميا، مشيرا إلى أنه كان بإمكانه تقديم أداء أفضل بكثيـر لو لم يرتكب بعض الأخطاء القاتلة التي رجحت كفت كيريوس، وقال: «لقد تعلمت العديد من الأشياء التي يجب عليّ عدم تكرارها في المباريات المقبلة، وأن ألعب بطريقتي وليس التركيز على طريقة لعب الآخرين».

وحول ما إذا كان يشعر أنه تحت الضغط بسبب الخسارة التي تعرض لها أمام كيريوس في نصف نهائي بطولة مرسيليا، أكد بيرديتش أن خسارته لا علاقة لها بما حصل منذ أسبوع في مرسيليا، موضحا انه لم يكن تحت أي ضغط، وأنه حاول تقديم مستوى أقوى لكن اللاعب الأسترالي بذل جهودا أكبر وكسب التحدي، وقال: «عليّ أن أستمر في العمل أكثر، وأطور طريقة أدائي».

5000

وصل عدد الحضور الجماهيري في المباراة النهائية أمس بين السويسري ستان فافرينكا والقبرصي ماركوس باغداتيس إلى 5 آلاف متفرج، محققاً رقماً قياسياً مقـارنة بالأيام السابقة للبطولة بما في ذلك نهائي السيدات الأسبوع الماضي، ولم يؤثر انسحاب المصنف الأول الصربي نوفاك ديوكوفيتش من ربع النهائي على الحضور الجماهيري لمباريات المربع الذهبي. دبي ـ البيان الرياضي

كيريوس: الإجهاد سبب آلام الظهر

عبر الأسترالي نيك كيريوس المصنف 33 عالميا عن خيبة أمله بعد انسحابه من بطولة سوق دبي الحرة بسبب آلام قوية شعر بها في الظهر عندما كان يخوض مباراة نصف النهائي أمـام السويسري ستان فافرينكا المصنف 4 على العالم، وقال كيريوس عقب المباراة: «لم أكن قادرا على اللعب بكامل طاقتي، في المقابل كان ستان أفضل مني».

وكشف اللاعب الأسترالي أنه بدأ يشعر بآلام في الظهر منذ أيام قليلة لكن الأوجاع بدأت تتزايد في مباراة ربع النهائي التي تغلب فيها على التشيكي توماس بيرديتش، مشيرا إلى أنه كان يعاني أيضا من إصابة في الفخذ تعرض لها في بطولة مرسيليا منذ أسبوع.

ولم ينف كيريـوس فرضية إصابته في الظهر بسبب حالة الإجهاد التي يعاني منها في الفترة الأخيرة لتعدد مشاركاته، موضحاً أنه بقدر حزنه على مغادرة بطولة دبي إلا أنه سعيد بالمستوى الذي قدمه في الفترة الأخيرة.

Email