فحص السلامة في جزيرة صير بونعير اليوم

«القفال 26» على خط الانطلاق غداً

ت + ت - الحجم الطبيعي

تبدأ في جزيرة صير بونعير اليوم إجراءات فحص السلامة الخاصة بالسفن المشاركة في سباق القفال السادس والعشرين للسفن الشراعية المحلية 60 قدما، والذي ينظمه نادي دبي الدولي للرياضات البحرية برعاية كريمة ودعم مباشر من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية.

وينطلق السباق المرتقب من جزيرة صير بونعير غداً بمشاركة قياسية وكبيرة، حيث ستقطع المحامل المشاركة ما يزيد على 50 ميلاً بحرياً في الاتجاه نحو خط النهاية قبالة شواطئ دبي وتحديدا هلال نخلة جميرا الغربي مكان خط النهاية الجديد والذي يتيح أيضا الفرصة للجمهور من اجل متابعة وصول قوافل المشاركين وهى تعود بعد مشوار شاق يعيد ذكريات الماضي ويجدد حياة الآباء والأجداد.

وكما درجت اللجنة المنظمة فإن السباق سوف يمر بمحطة مهمة هي نيوه بن حنضول أو جزيرة القمر التي تعد خط النهاية الأول ونقطة مرور إجبارية لجميع المشاركين، حيث تحسب نتائج الوصول إليها وتقدم لأصحاب المراكز الأولى جوائز، كما أنها تعتبر خط نهاية اول في حالة حدوث أي طارئ في عدم وصول المحامل إلى خط النهائية المعلن لسبب الحالة الجوية أو أي طارئ آخر تماما كما حدث في العام الماضي عندما تدنى معدل سرعات الرياح، الأمر الذي اضطر اللجنة المنظمة إلى إنهاء السباق بعد مرحلة نيوه بن حنضول.

الجوائز

ومن المقرر أن تتنافس السفن المشاركة في السباق على ألقاب السباق ونيل الجوائز المالية والتي يصل مجموعها إلى 10 ملايين درهم توزع على المشاركين حسب النتائج، حيث سيحصل صاحب المركز الأول على مبلغ 500 إلف درهم إضافة إلى الكؤوس التي ستوزع لأبطال المرحلة الأولى (جزيرة القمر-نيوه بن حنضول) والمجسمات لأصحاب المراكز الخمسة الأولى في السباق، إضافة إلى الميداليات التذكارية.

ومن المنتظر أن ترتفع حرارة التنافس في السباق يوم غد بعدما أعلن سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية عن رصد ثلاث سيارات فارهة لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى للمرة الأولى في الحدث الكبير من اجل تحفيز جميع المشاركين.

وصول زعبيل

وكانت قافلة اللجنة المنظمة لسباق القفال السادس والعشرين للسفن الشراعية المحلية 60 قدما قد وصلت إلى جزيرة صير بونعير ظهر يوم أمس -الأربعاء- عبر اليخت العتيد (زعبيل) والذي يقل اللجنة المنظمة والعمليات والسيطرة استعدادا لاستقبال طلائع السفن المشاركة في السباق الكبير، والذي ينطلق من هناك يوم غد الجمعة.

ويكتمل اليوم -الخميس- وصول جميع القطع البحرية الخاصة بقافلة اللجنة المنظمة والتي تقل أعضاء اللجان والفرق المساعدة من الدوائر والهيئات الحكومية العديد من القطع البحرية، والتي تساند الحدث ومن بينها اليخت (فتح) والذي سيمثل المستشفى الميداني العائم والباخرة (الشندغة) والتي تقل فريق عمل شبكة قنوات دبي وقناة دبي الرياضية التي ستتولى النقل المباشر للسباق إضافة إلى قوارب فرق التحكيم والاسناد من إدارة الشؤون البحرية في مكتب سمو ولي عهد دبي (فزاع مارين) وإدارة اليخوت الأميرية وجهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل (قيادة السرب الرابع) والقيادة العامة لشرطة دبي ونادي دبي الدولي للرياضات البحرية.

فحص السلامة

وباشرت اللجنة المنظمة للحدث مهامها منذ يوم أمس -الأربعاء- في جزيرة صير بونعير ومن المنتظر أن تبدأ اليوم عملية فحص السلامة على جميع السفن التي أعلن عن مشاركتها في السباق وينتظر أن تكتمل إجراءات فحص السلامة ليتفرغ الجميع إلى الاستعداد والتحضير لانطلاقة السباق الكبير صباح غد الجمعة.

وكانت اللجنة المنظمة قد أغلقت عصر أمس باب التسجيل للمشاركة في السباق الكبير، حيث وصل عدد المحامل التي سوف تشارك في السباق إلى 120 سفينة سوف تبحر بأمان غدا من جزيرة صير بونعير في عمق مياه الخليج العربي باتجاه خط النهاية في منطقة جميرا 4 مرورا بجزيرة القمر.

وتتابع اللجنة العليا المنظمة لسباق القفال السادس والعشرين برئاسة سعيد محمد حارب ونائب رئيس اللجنة المنظمة عيسى خلفان بن خرباش كافة التجهيزات والترتيبات لإقامة الحدث الكبير وكل الأمور المتعلقة بإنجاح التظاهرة الرياضية التراثية البحرية.

وتعمل اللجنة المنظمة على مدار الساعة عبر كوادرها المتميزة ومنهم مسؤول الشؤون الإدارية وشؤون السباق هزيم محمد القمزي المدير التنفيذي بالإنابة في النادي ومسؤول السيطرة الرائد علي عبد الله النقبي رئيس قسم الإنقاذ البحري في شرطة دبي ومسؤول الطيران والإسناد عتيق حسن مبارك ومسؤول الأرصاد والنشرة الجوية يوسف بن لاحج.

«القفال» على قناة ياس

بدأت قناة ياس تغطيتها الموسعة لسباق القفال التراثي السنوي الكبير للمحامل الشراعية فئة 60 قدما، وذلك عبر العديد من البرامج والفقرات والتقارير المنوعة انتظارا لساعة الصفر وانطلاق السباق غدا من جزيرة صير بو نعير في اتجاه دبي، وهو ما سيشهد أطول تغطية تلفزيونية لسباقات البحر قاطبة، حيث تستمر التغطية على الهواء مباشرة أكثر من سبع ساعات متصلة في ذلك اليوم.

وأكد يعقوب السعدي رئيس قنوات أبوظبي الرياضية أن سباق القفال يمثل واحدا من أهم عناصر تغطيتنا في الموسم والذي يضم بالطبع عددا من السباقات الشهيرة والكبيرة يأتي في مقدمتها سباق القفال، لذا فنحن نوليه أهمية خاصة لأنه يجمع بين أمرين هامين تقوم عليهما قناة ياس التراث والتسابق، فسباق القفال يمثل تراث الأجداد الذي ننقله للأحفاد، فضلاً عن عنصر التسابق والمنافسة التي تعطي لهذا السباق الإثارة المطلوبة.

وأعلن رئيس قنوات أبوظبي الرياضية أنه تم تخصيص وقت البث بالكامل في قناة ياس طيلة فترة التغطية من يوم 16 مايو وحتى نهاية السباق لتقديم كل ما يخص القفال بكل برامجه وفقراته بدون أي رياضات أخرى، وهو ما يمثل حدثا آخر يعكس اهتمامنا بالسباق، ويعكس أيضا أهمية السباق، وستكون تغطية هذا العام تكملة لما أسسناه في العام الماضي.

منبر الفهيدي

ثم يأتي لقاء سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، راعي السباق، والذي يلتقي بياس في موقع السباق على متن اليخت الفهيدي بجزيرة صير بونعير، حيث يتواجد سمو الشيخ حمدان بن راشد، ويلتقي هناك بالمشاركين، واللقاء عادة ما يتضمن الكثير من الموضوعات من خلال صراحة سموه في الحديث.

وسيتضمن اللقاء الذي يجريه جمال بو شقر عددا من الموضوعات والمحاور الخاصة بالساحة الرياضية ككل، سواء ما يخص كرة القدم والمنتخب الوطني أو ما يخص نادي النصر أو سباقات الخيول على صعيد سباقات السرعة أو القدرة أو سباقات الهجن، بالإضافة إلى ما يتعلق بسباق القفال هذا العام والأعوام القادمة وملاحظات سموه عليه.

يوم طويل

أما يوم السباق غدا فسيكون يوما مختلفا تماما، حيث تبدأ التغطية والمتابعة عبر استوديو مفتوح في السادسة والنصف صباحا من دبي يقدمه حارب السويدي الذي سيتواصل مع مراسلي ياس في الجزيرة والسباق ومن خلال ضيوفه في الاستوديو الذين يملكون خبرة التحليل والتعليق، بالإضافة الى عدد من المسؤولين عن السباق وكل ما يحيط به، ويستمر الاستوديو عبر ضيوفه حتى نهاية السباق وإعلان الفائزين وهو ما سيستمر أكثر من 7 ساعات متصلة أو يزيد كما حدث في سباق العام الماضي الذي وقفت الرياح أمام حركة المحامل فأخرت السباق إلى زمن غير مسبوق فيه، فيما تشير كل أخبار الأرصاد الجوية إلى أن سباق هذا العام ستسانده الرياح وينتهي في موعد مناسب هذا العام وهو ما يأمله الجميع.

ضوابط محمية جزيرة صير بونعير

نوهت اللجنة العليا المنظمة إلى جميع المشاركين التعرف على ضوابط محمية جزيرة صير بونعير والالتزام بالمحافظة على سلامة مكونات البيئة وعدم القيام بأعمال من شأنها قتل أو إيذاء أو التأثير سلبيا على الحياة الفطرية، وعدم صيد أو نقل أو أخذ السلاحف البحرية والعبث بأعشاشها، وعدم القيام بأعمال الصيد، وعدم إتلاف عرشان الشعاب المرجانية أو رمي المخلفات.

اشتراطات مشددة للأمن والسلامة

شددت اللجنة المنظمة على ضرورة التزام النواخذة والبحارة المشاركين بكل الاشتراطات الخاصة بالأمن والسلامة والتقيد باللوائح والمنظمة المتعارف عليها والموجودة في كراسة الشروط التي سلمت للجميع عند التسجيل وملحق قرارات وتعليمات اتحاد الإمارات للرياضات البحرية والخاصة ببعض اللوائح والتي طبقت مؤخرا في سباق مهرجان الغربية، وأشادت اللجنة المنظمة بجهود القائمين على أمر جزيرة صير بونعير من القيادة العامة لشرطة الشارقة وهيئة البيئة والمحميات في الشارقة واهتمامهم المستمر بإنجاح التظاهرة والتعاون التام والتنسيق مع اللجنة العليا المنظمة.

لجنة للاعتراضات

تم تشكيل لجنة الاعتراضات الخاصة بسباق القفال السادس والعشرين للسفن الشراعية المحلية برئاسة محمد ماجد بن ثنية وتضم في عضويتها كلاً من محمد عبد الله الشامسي مدير الدعم المؤسسي في نادي دبي الدولي للرياضات البحرية وشمس المعارف بخيت من مجلس دبي الرياضي، إضافة إلى ممثل من اتحاد الإمارات للرياضات البحرية.

اللجنة المنظمة تطمئن على آخر التحضيرات

اطمأنت اللجنة المنظمة في مقر النادي على آخر التطورات والخطط الخاصة بالتحرك إلى جزيرة صير بونعير واستقبال أفواج السفن المشاركة والتي تصل تباعا إلى الجزيرة، حيث دعت جميع النواخذة والبحارة المشاركين بضرورة توخي الحيطة والحذر عند التوجه إلى الجزيرة وإبلاغ الجهات المعنية بالتحرك إلى هناك والاطلاع على تقارير الأرصاد الجوية لتجنب أية مشكلات قد تنجم من عدم استقرار حالة البحر.

Email