يفتتحان الموسم الجديد في مدينة الضباب

الهلال والنصر يتبارزان على السوبر السعــــــودي اليوم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تتجه الأنظار اليوم الساعة السابعة مساءً نحو العاصمة البريطانية لندن، حيث يشهد ملعب لوفتس رود بنادي كوينز بارك رينجرز حدثاً تاريخياً للمرة الأولى باستضافة مباراة السوبر السعودي، التي ستشهد مبارزة ساخنة بين النصر بطل الدوري السعودي، وفريق الهلال بطل مسابقة كأس الملك، في افتتاحية الموسم الكروي الجديد للكرة السعودية يديرها الحكم الإنجليزي كاريك باوسون.

ويدخل الفريقان المباراة والموسم الجديد على استعداد جيد، بعد خوضهما تجارب عدة في معسكر النمسا، كما حصل القطبان السعوديان على فرصة تدريب على ملعب المباراة بواقع ساعة لكل فريق يوم أمس الثلاثاء.

واستمرت تحضيرات الفريقين لأكثر من 20 يوماً متوالية، لعبا خلالها عدداً من المباريات الودية تمهيداً لاستقرار مدربي الفريقين اليوناني جورجيوس دونيس والاورغوياني خورخي داسيلفا على تشكيل مناسب، وتحضيراً لانسجام اللاعبين الجدد مع روح الفريق.

وسيتم تتويج الفريق الفائز بالبطولة التي تلعب اليوم بنسختها الثالثة، بعد أن طار فريقا الفتح والشباب بالنسختين الماضيتين، حيث سيكون الأمير عبد الله بن مساعد الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية، هو راعي المباراة وسط حضور متوقع من شخصيات كروية كبرى بأوروبا تم دعوتها لحضور المباراة.

غيابات

وتشهد المباراة غياباً قسرياً لعدد من نجوم الفريقين، ففي الهلال يبرز اسم قائد الفريق ياسر القحطاني كأبرز الغائبين لعدم اكتمال مراحل استشفائه بعد إجرائه عملية بالركبة قبل نحو خمسة أشهر ولحق به الكابتن سعود كريري الذي عاد للسعودية من معسكر الفريق بالنمسا، بسبب وفاة أحد أقاربه، ويغيب الهداف الكبير ناصر الشمراني بداعي الإيقاف الانضباطي كما يغيب المهاجم سالم الدوسري للسبب ذاته، وفي النصر يغيب أيضاً قائد الفريق حسين عبد الغني بداعي الإيقاف الانضباطي إضافة لزميليه محمد عيد وحسن الراهب للسبب نفسه بعد أحداث مباراة نهائي كأس الملك الموسم الماضي، كما يغيب الحارس عبد الله العنزي لاستكمال مراحل الاستشفاء بعد عملية للركبة.

كتيب

وحرص الاتحاد السعودي لكرة القدم على طبع كتيب للتعريف بكرة القدم السعودية منذ بداية نشأتها مروراً بكل مراحل تطورها وذلك لتوزيعه على وسائل الإعلام العالمية المختلفة، وذلك في إطار سعي الاتحاد لإشهار الكرة السعودية.

ويضم الكتيب الإنجازات التي حققتها الكرة السعودية إلى جانب الدعم المتواصل الذي حظيت به من القيادات في المملكة إضافة إلى نبذة عن تاريخ المسابقة التي تقام النسخة الثالثة منها في العاصمة البريطانية لندن، وكذلك استعراضاً لاستعدادات طرفي المواجهة وتصريحات لأبرز نجوم الفريقين، كما تطرق الكتيب لأبرز الإنجازات التي حققتها اللجنة الأولمبية السعودية خلال مسيرتها.

استعداد

وتحظى هذه المباراة بأهمية كبيرة خاصة وأنها تجمع بين فريقين من أقوى الفرق السعودية ويحظيان بشعبية كبيرة بين الجماهير.

واستعد الفريقان جيداً لهذه المباراة، حيث خاض النصر ثلاث مباريات ودية خلال معسكره بالنمسا، خسر من كونيا سبور التركي 0- 4 وفاز على السد القطري 2 - 1 وفاز على الشعب الإماراتي 3 - 1.

بينما خاض الهلال أربع مباريات ودية في معسكره الذي أقيم بالنمسا أيضاً حيث خسر أمام فريق غازي عنتاب سبور التركي 1-0، وفاز على بلدية أكهيسار سبور التركي 2 - 0، وفاز على العين الإماراتي 2 - 1 وخسر من أودينيزي الإيطالي 0- 1. ويستهل الهلال مبارياته في الدوري السعودي بمواجهة الوحدة يوم 19 أغسطس المقبل قبل أن يواجه لخويا القطري يوم 25 أغسطس في دوري أبطال آسيا، بينما يستهل النصر مبارياته في الدوري السعودي أمام هجر يوم 21 من الشهر نفسه.

وتكتسي هذه المباراة بطابع ثأري بين الفريقين خاصة وأن الهلال حرم النصر من التتويج بكأس خادم الحرمين عندما تغلب عليه في المباراة النهائي 7 -6 بضربات الترجيح بعدما انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل. كما فشل الهلال في الفوز على النصر في المباراتين اللتين جمعتهما بالدوري الممتاز الموسم الماضي، حيث فاز النصر في المباراتين بنتيجة واحدة بهدف نظيف.

انضمام

ودعم النصر صفوفه بالثلاثي الدولي نايف هزازي وأحمد عكاش وعبد الرحمن الحسن إلى جانب التعاقد مع الأوروغوياني رودريغو مورا. وركز مدربه الأوروغوياني خورخي داسيلفا على الجوانب البدنية واللياقية والتكتيكية خلال المعسكر ورفع درجة الانسجام بين اللاعبين وتطبيق عدد من الخطط الفنية.

أما الهلال الذي تعاقد مع يونس عليوي إلى جانب الثنائي البرازيلي كارلوس إدواردو وايلتون ألميدا فقد بدأ تدريباته بالرياض قبل أن يحط رحاله في معسكر النمسا الذي ركز خلاله المدرب اليوناني جورجيوس دونيس على النواحي البدنية والفنية وتعود اللاعبين على العديد من الأساليب الفنية.

70 %

حتى يوم أمس نفدت أكثر من 70% من التذاكر للملعب الذي يتسع لتسعة عشر ألف مشجع، كما بيعت كامل غرف كبار الشخصيات والتي يصل عددها لثماني عشرة غرفة في مؤشر على حضور نخبوي مميز للحدث الكروي السعودي الأول من نوعه. هذا وقد أعلن سابقاً اتحاد الكرة السعودي تعيين طاقم إنجليزي لقيادة اللقاء بقيادة كريج باوسون حكماً للساحة ومايك مولركي مساعداً أولاً وستيف شايلد مساعداً ثانياً وكيفن فرند حكماً رابعاً.

أحمد عيد: التجربة خاضعة للتقييم

قال رئيس اتحاد الكرة السعودي، أحمد عيد، إن من الممكن تكرار تجربة لعب مباراة كأس السوبر مرة أخرى خارج الأراضي السعودية، لكنه اشترط أن تخضع التجربة الحالية للتقييم الفني والجماهيري والمالي. ويرى أحمد عيد أن أجواء الإعداد تسير بشكل جيد، وقال بعد زيارته لملعب لوفتس رود الاثنين: مطمئن لكل شيء، فكل الأمور تسير بشكل جيد، زرت ملعب المباراة والتقيت طاقم العمل والجميع هنا متحمس ويراهن على النجاح، وهذا الأمر يسعدني جداً، . وأضاف: المنافسات المحلية لن تعطي الفرصة الكاملة لاحتراف اللاعب السعودي خارجياً، ونقل المباريات يساعدنا على إظهار نجومنا للعالم، وتضييق مساحة التباعد الإعلامي بيننا وبينهم.

فيصل بن تركي: أتمنى خروج المباراة بالشكل الفني المميز

عبر الأمير فيصل بن تركي رئيس نادي النصر السعودي، الذي حاز الفريق بعهده على لقبين متتاليين للدوري السعودي بعد غياب أكثر من عشرين عاماً عن تخوفه فقط من أداء الفريق قائلاً: أنا لا أخاف سوى من الفريق أمام الخصوم، فلست خائفاً من أحد.

وتمنى بن تركي أن تظهر المباراة بالشكل الفني المميز لاسيما وأنها أول مباراة تلعب خارج قواعد المنافسات المحلية السعودية.

وأكد أن تحقيق لقب السوبر السعودي هدف مرحلي مهم يسعى الفريق لتحقيقه، معبراً عن عدم قلقه حول الغيابات التي يشهدها الفريق بإصابة إبراهيم غالب وإيقاف الثلاثي حسين عبد الغني وحسن الراهب ومحمد عيد، مبدياً ثقته الكاملة بالبدلاء.

صمت الهلال.. هدوء قبل العاصفة ومدرب الأخضر يحضر القمة

على غير العادة، اختار رئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد الصمت عنواناً قبل المباراة، فحتى عصر أمس لم يبد الرئيس أي رغبة في الحديث لوسائل الإعلام شأنه شأن المدرب دونيس الذي فضل الحديث داخل المؤتمر الصحافي فقط وهو ما يفسر التركيز الكامل للبعثة الهلالية على اللقاء.

جاهزية

من جهة أخرى، يشهد مدرب المنتخب السعودي الأول فيصل البدين مباراة السوبر بغية الاطلاع على جاهزية اللاعبين قبل معسكر الأخضر المقبل تحضيراً لتصفيات كأس آسيا وتصفيات كأس العالم، حيث قام البدين بزيارة لمقر البعثة النصراوية بفندق تشلسي واجتمع مع المدرب داسيلفا بحضور مدير المنتخب زكي الصالح.

زيارة

كما قام البدين بزيارة مماثلة للبعثة الهلالية اجتمع خلالها مع اليوناني دونيس حيث تبادلا الحوار حول أداء اللاعبين المنضمين للمنتخب وإعدادهم اللياقي والبدني.

مدرب النصر: السوبر خير تمثيل للكرة السعودية في الخارج

أبدى الأوروغوياني خورخي دا سيلفا المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر السعودي تفاؤلاً شديداً بشأن فرص فريقه في حصد لقب كأس السوبر، بالفوز خلال المباراة المرتقبة أمام الهلال اليوم في العاصمة البريطانية لندن. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس الثلاثاء للحديث عن المباراة المقررة على ملعب لوفتس رود، معقل كوينز بارك اللندني.

وقال دا سيلفا إن فريقه لن يتأثر بالغيابات بين صفوفه، مشيراً إلى جاهزية بقية اللاعبين، «وهو ما بدا واضحاً خلال معسكر الفريق».

وأضاف :نحن على علم تام بالغيابات، ولكن الجميع جاهزون وعلى أهبة الاستعداد، وفي النهاية نتمنى أن تكون المباراة خير تمثيل للكرة السعودية بالخارج، وهو الأهم.

وتابع :أعتقد أن المباراة ستكون أقوى من المواجهة الأخيرة التي جمعتنا بالهلال، في نهائي الكأس الموسم الماضي، وعلى المستوى الشخصي أتمنى ذلك.

و قال : أتمنى أن نتوج مجهودنا بحصد الألقاب هذا الموسم.

مدرب الهلال: فرصة لترويج المواهب في الأندية الأوروبية

قال اليوناني جورجيوس دونيس المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال السعودي إن مباراة كأس السوبر المقررة أمام النصر اليوم في العاصمة البريطانية لندن تشكل فرصة جيدة للكرة السعودية لعرض إمكانيات لاعبيها الموهبين ومستواها.

وأكد دونيس خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر الثلاثاء للحديث عن المباراة، جاهزية فريقه للفوز باللقاء والتتويج بأولى بطولات الموسم الجديد.

وأشاد دونيس بالمعسكر الإعدادي للفريق قائلاً :«في المعسكر وضعنا الأساس الذي نحتاجه، سعيد جداً بانضباط اللاعبين في المعسكر بالنمسا».

وأضاف :«منذ الموسم الماضي وأنا لا أحب أن أخص لاعبا واحداً بالحديث ، كل لاعب يمثل جزءاً من الفريق، وقوتنا في الفريق ككل وليس في شخص بحد ذاته».

وعن غياب اللاعب سعود كريري الذي تأكد في اللحظات الأخيرة بعد عودته إلى السعودية إثر وفاة زوجة أخيه، أكد دونيس أن غياب كريري مؤثر ولكن على الفريق أن يسانده في أزمته، وأشار إلى أنه يملك أكثر من خيار لتعويض غيابه.

Email