اختير أفضل لاعب أجنبي في دوري الخليج العربي

«فوسينيتش » مهاجم زئبقي من طراز فريد

ت + ت - الحجم الطبيعي

ميركو فوسينيتش، مهاجم الجزيرة وهداف الفريق وهداف دوري الخليج العربي للمحترفين وأفضل لاعب أجنبي في استفتاء «البيان الرياضي » هو مهاجم «زئبقي » من طراز فريد عاشق لشباك الفرق المنافسة وقناص ماهر داخل منطقة جزائهم مستغلاً مهاراته الفردية وسرعة رد فعله واحتلاله الأماكن المناسبة لزملائه مما يسهل ذلك مهمتهم للتمرير له وبالتالي يجيد التصرف في الفرص السانحة له ويترجمها لأهداف، وهو مهاجم يخشاه مدافعو جميع الفرق المنافسة وتحاول إحكام الرقابة عليه وبالرغم من ذلك دائماً ما ينجح في الهروب من تلك الرقابة في لمح البصر ليسجل أهدافاً يشبع بها رغبته في التسجيل وبها يحقق الفوز للفريق الذي يرتدي شعاره.

لاعب مهاري

ويملك فوسينيتش (30 عاماً) مهارة عالية، ومثل إضافة كبيرة لفريق الجزيرة، ويملك خبرة احترافية كبيرة عبر مسيرته الحافلة، التي بدأت في نادي سوتييسكا نيكسيتش في الجبل الأسود عام 1999، وبعدها انتقل إلى نادي ليتشي الإيطالي 2000 حتى 2006 في أول تجربة احترافية، وسجل له 34 هدفاً في 113 مباراة دافع خلاله عن ألوانه، وكان أفضل أعوامه تهديفياً عام 2005 الذي أحرز فيه الدوري.

وبعد تألقه الكبير التألق مع ليتشي فتحت أمامه آفاق احترافية أرحب لينتقل إلى روما عام 2006 ويلعب له 5 مواسم في صفوفه، لعب فيها 202 مباراة وأحرز 46 هدفاً لروما. وكانت محطته الأخيرة نادي يوفنتوس الذي انتقل إليه عام 2011 ولعب له 94 مباراة، سجل فيها 26 هدفاً، قبل أن يشد الرحال إلى نادي الجزيرة بعقد يمتد لثلاث سنوات، مدشناً تجربة جديدة في دوري الخليج العربي، برغبة من مدرب الجزيرة إيريك جيريتس. ويجيد فوسينيتش اللعب في مركز المهاجم الثاني وجناح الوسط الجهة اليسرى والمهاجم المتقدم، سريع ويجيد المراوغة، والحساسية العالية أمام المرمى.

مشاركات دولية

وعلى المستوى الدولي لعب فوسينيتش في بدايته مع منتخب صربيا ومونتينيغرو تحت 21 عاماً، وغيبته الإصابة عن الظهور مع منتخب بلاده في مونديال ألمانيا 2006 مع منتخب صربيا ومونتينيغرو، وبعدها انقسمت صربيا ومونتينيغرو إلى دولتين، ليمثل الأخير منذ ذلك التاريخ وحتى الآن وسجل له أول هدف في تاريخه، كما ساهم معه في تحقيق نتائج جيدة في تصفيات الأمم الأوروبية وتصفيات كأس العالم لمونديالي 2010 و2014.

سيناريو انتقاله للجزيرة

وقال فوسينيتش إن سيناريو انتقاله إلى نادي الجزيرة بدأ عبر مدير أعماله الذي حمل له العرض وذكر له رغبة الجزيرة في ضمه، وبعد ذلك تحدث إلى مسؤولي النادي، وأعجبته الفكرة ليوافق على العرض بعد أن استشار عدد من مواطنيه الذين عاشوا في الإمارات ويعرفونها جيداً وفي مقدمتهم كانافارو الذي له تجربة مع الأهلي لاعباً وضمن الجهاز الفني للفريق في الموسم الماضي والذين ذكروا له أنه بلد جميل وأن العيش فيه رائع جداً، وحينها اتخذ قراره بالانتقال إلى النادي،، وكذلك علمت أن في الدوري الإماراتي العديد من اللاعبين النجوم والمدربين العالميين وأضواء كل هؤلاء النجوم هي التي أيضاً جذبتني إلى اللعب في صفوف الجزيرة. وأشار إلى أن انتقاله إلى الجزيرة يعد تجربة جديدة.

بطاقة

 

الاسم : ميركو فوسينيتش

المهنة : لاعب كرة قدم

المدينة والدولة : « نيكشيتش» الجبل الأسود

تاريخ الميلاد : ١ أكتوبر، ١٩٨٣

الطول: ١٫٨٦ متر

الوزن: ٧٦ كجم

سوء حظ

يعتبر فوسينيتش أن سوء حظ وعدم توفيق فخر أبوظبي أمام الفرق الصغيرة البعيدة عن المنافسة سبباً رئيسياً في عدم تحقيق لقب الدوري وكذلك كأس رئيس الدولة أو كأس المحترفين، وأرجع ذلك لكون تلك الفرق تلعب بكل قوتها أمام الجزيرة وتسعى للفوز عليه، ولا تفعل ذلك في المباريات الأخرى، وكذلك من الأسباب عرض عدد كبير من نجوم الفريق للإصابات والابتعاد عن المباريات.

23

بلغ عدد المباريات التي شارك فيها فوسينيتش مع فخر أبوظبي في دوري الخليج العربي 23 مباراة وبلغ إجمالي الدقائق التي شارك فيها 2047 دقيقة.

غيرتس:

يصنع الفارق

في أكثر من تصريح بخصوص فوسينيتش قال عنه مدربه البلجيكي إيريك غيرتس إنه لاعب ومهاجم من نوعية خاصة قادر دائماً على مفاجأة الخصم، بما يملكه من قدرات كبيرة أمام مرمى المنافس، وقال فوسينيتش لاعب من نوعية خاصة جداً بإمكانه دائماً التألق، والقيام بكل شيء يفاجئ به المنافس والجماهير، وهو قادر على صناعة الفارق دائماً، لكنه في بعض الأحيان قد يختفي في بعض المباريات، وكأنه غير موجود تماماً ومع ذلك يفاجئ الجميع بالتسجيل.

بانيد :

هداف يتمناه أي مدرب

قال الفرنسي لوران بانيد مدرب فريق الظفرة «فوسينيتش لاعب دولي اكتسب خبرة كبيرة من خلال لعبه لأندية كبيرة في الدوري الإيطالي (ليتشي ثم روما ويوفنتوس)، وقدم مستويات رائعة عبر السنوات الطويلة التي لعب فيها في إيطاليا من خلال هذه الأندية، وصنع الفارق كثيراً للأندية التي لعب لها، بفضل القدرات الكبيرة التي يتمتع بها وهو دائماً قادر على تقديم الإضافة لزملائه، فهو لاعب موهوب ولديه إمكانيات عالية يتمناه أي مدرب في فريقه.

علي مبخوت:

لاعب قدوة

قال علي مبخوت أفضل لاعب مواطن وهداف المواطنين وهداف كأس آسيا وزميل فوسينيتش في الجزيرة «إن فوسينيتش لاعب يتميز بقوة الشخصية والخبرة الطويلة وهو يعتبر لاعباً قدوة في الملعب ويقوم بدور رائع لتوجيه زملائه اللاعبين وتشجيعهم ورفع معنوياتهم، ومن الناحية الفنية فهو مهاجم نادر يمتلك حساسية مفرطة في منطقة جزاء الفريق المنافس، وكزميل فهو يسهل مهمة من يلعب معه بتحركاته .

6

يعتبر المونتنيغري ميركو مع زميله الهداف المواطن علي مبخوت أكثر اللاعبين في فخر أبوظبي حصولاً على الإنذارات حيث بلغ رصيده من البطاقات الصفراء 6 بطاقات مثله مثل مبخوت من إجمالي البطاقات الصفراء التي حصل عليها لاعبو الجزيرة وعددها 55 بطاقة صفراء في الدوري، بمعدل 2.1 إنذار في المباراة.

25

ميركو فوسينيتش هو هداف فخر أبوظبي في دوري الخليج العربي بـ 25 هدفاً بفارق 7 أهداف عن أقرب منافسيه في سباق الهدافين – وأحرز المونتينيغري الدولي أربعة أهداف – سوبر هاتريك – في شباك العين، وثلاثة أهداف – هاتريك – أمام الإمارات واتحاد كلباء، وهدفين في شباك كل من الظفرة، عجمان، والنصر، وهدفاً واحداً أمام عجمان، الوحدة، بني ياس ذهاباً وإياباً، الوصل، الفجيرة، الظفرة، الأهلي والشارقة، ونجح فوسينيتش في هز شباك جميع فرق الدوري باستثناء شباك الشباب، حيث لم يسجل في مباراة الفريقين الأولى في دبي، وغاب عن الثانية في أبوظبي بسبب الإيقاف.

Email