تحت رعاية حمدان بن محمد

تنطلق الأحد بجـوائز 8 ملايين درهــــــــــم و4 آلاف مشارك

■ حمدان بن محمد صانع النجاح لدورة ند الشبا | أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنطلق النسخة الثالثة من بطولة ند الشبا الرمضانية 21 يونيو الجاري، وتستمر حتى 10 يوليو المقبل بصالة ند الشبا، تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وتضم 7 ألعاب، هي: كرة قدم الصالات، وكرة الطائرة..

وبادل تنس، والجري، وسباق الدراجات الهوائية لمسافة 70 كيلومتراً، والجري لمسافة 10 كيلومترات، ولعبتي القوس والسهم وكرة السلة على الكراسي المتحركة لذوي الإعاقة اللتين تدخلان برنامج المنافسات للمرة الأولى.

ورفعت اللجنة المنظمة مجموع الجوائز المالية ليصل إلى 8 ملايين درهم، بعدما كان في حدود 6 ملايين العام الماضي، و3 ملايين في النسخة الأولى التي أقيمت في 2013.

ومن المتوقع أن يصل عدد المشاركين إلى 4 آلاف رياضي مقارنه بـ3 آلاف العام الماضي و1500 في النسخة الأولى.

ويترأس اللجنة المنظمة للبطولة أحمد جابر، وتضم في عضويتها: أحمد سعيد بن منانة نائباً للرئيس وحسن المزروعي مديراً البطولة ورئيس اللجنة الإعلامية، وماجد محمد العبار نائب مدير البطولة ورئيس لجنة التشريفات، وسعيد بن مرخان الكتبي رئيس اللجنة الأمنية..

وحمدان العامري رئيس لجنة العلاقات العامة، وعادل المطروشي رئيساً للجنة المسابقات، والدكتور عبدالحميد العطار رئيساً للجنة الطبية، وعلي محمد المطوع رئيساً للجنة المالية، وناصر آل رحمة رئيساً للجنة الفنية.

وتم الإعلان عن جميع تفاصيل بطولة ند الشبا الأكبر من نوعها في المنطقة خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقدته اللجنة المنظمة أمس بفندق ند الشبا، وتحدث فيه حسن عبدالله المزروعي مدير البطولة ونائبه ماجد العبار وناصر أمان آل رحمة رئيس اللجنة الفنية وأحمد جمعة الفلاسي المدير التنفيذي للعمليات التجارية ممثل شركة إعمار الراعي الماسي للبطولة.

كما تم الإعلان عن قائمة الرعاة لدورة ند الشبا الرياضية وإجراء قرعة منافسات كرة قدم الصالات وكرة الطائرة وبطولة كرة السلة على الكراسي المتحركة لذوي الإعاقة، والإعلان عن برنامج باقي منافسات الدورة الرياضية.

وتقـدم حسن المزروعي باسم اللجنة المنظمة والمشاركين بالشكر والعرفان لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، لرعايته الدائمة ودعمه المستمر للرياضة عموماً ولهذه الدورة بشكل خاص.

مؤكداً أن هذه الدورة التي ولدت تنفيذاً لتوجيهات سموه ما كان لها أن تستمر أو تحقق أهدافها الرياضية والمجتمعية لولا رؤية وتوجيهات ودعم سمو ولي عهد دبي ومتابعته الدائمة لها.

أهم البطولات

وأكد المزروعي أن بطولة ند الشبا أصبحت من أهم البطولات على مستوى المنطقة، وأن النجاحات المتكررة التي تحققت خلال العامين الماضيين ما كانت لتتحقق لولا دعم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، راعي الرياضة والرياضيين في دولة الإمارات العربية المتحدة..

مؤكداً أن البطولة لها أبعاد اجتماعية وإنسانية بالإضافة إلى الجانب الرياضي خلال الشهر الكريم، وقال: تقدم الدورة العديد من البرامج الثقافية والبطولات المختلفة، التي تشهد هذا العام دخول منافسات القوس والسهم وكرة السلة للكراسي المتحركة لذوي الإعاقة.

وأضاف: ما يميز هذه البطولة هو تأكيد التوجه الاجتماعي لها في إطار مبادرة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي «مجتمعي مكان للجميع»، التي يؤكد من خلالها أن فئات ذوي الإعاقة وأفراد المجتمع هم سواسية.

وسيشارك في بطولة الكراسي المتحركة 10 فرق تمثل الجهات الحكومية بدبي، وسيضم كل فريق لاعبين أو ثلاثة من لاعبي منتخب الإمارات لكرة السلة بالكراسي المتحركة وموظفي تلك الجهات الحكومية.

وتابع: حرصت اللجنة المنظمة عملاً بتوجيهات سمو ولي عهد دبي على إدراج لعبة القوس والسهم، وهي من أهم الألعاب الأولمبية الفردية، وتهدف الدورة من خلال ذلك لدعم هذا النوع من الألعاب الأولمبية لأننا نأمل في الحصول على ميدالية أولمبية في السنوات المقبلة.

وصرح المزروعي أن كرة القدم للصالات تعتبر أهم الألعاب في البطولة بالإضافة إلى كرة الطائرة ورياضة بادل تنس، التي أصبحت تحظى باهتمام كبير في الدولة، وسباق الجري لمسافة 10 كلم وسباق الدراجات الهوائية لـ70 كلم في 10 فئات مختلفة.

وقال: إن المتابعة التي تحظى بها الدورة على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن خلال التقييم الذي أجرته اللجنة المنظمة، أكد الاهتمام الكبير للبطولة وهذا الشيء لم يكن ليتحقق لولا دعم وسائل الإعلام المختلفة، بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي، التي توليها الدورة اهتماماً كبيراً لدورها في التأثير في المجتمعات، ونحن سعداء بانضمام قناة أبوظبي الرياضية لنقل فعاليات الدورة إلى جانب قناة دبي.

مسابقة

وأكد المزروعي أن هناك مسابقات للإعلاميين سيتم الإعلان عنها خلال البطولة لمنح الفرصة لهم للتنافس، وقال: نتقدم بالشكر لممثلي المؤسسات الإعلامية، الذين حرصوا منذ انطلاقة الدورة على متابعة فعاليتها بشكل مميز أسهم في دعم جهود اللجنة المنظمة لتحقيق أهداف الدورة..

وفي مقدمتها توفير الفرصة أمام الشباب للتنافس في بطولة رياضية كبرى بروح رياضية من أجل تطوير مهاراتهم والمساهمة في بناء جيل يتمتع بقوة ذهنية وجسدية، وكذلك إتاحة الفرصة لشباب الوطن والمقيمين على أرضه الطيبة لممارسة نشاط بدني مميز ومشوق وحافل بالتنافس الذي يزيد من حيوية اللاعب والاستمتاع بأجواء رائعة للاعبين والجمهور على حد سواء خلال شهر رمضان المبارك.

 ماجد العصيمي: فخورون بمكتنتنا في قلب فزاع

أكد ماجد العصيمي المدير التنفيذي لنادي دبي للمعاقين أن إدراج لعبة كرة السلة للكراسي المتحركة يؤكد أن فرسان الإرادة دائماً في قلب سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وهم فخورون بما يحظون به من رعاية واهتمام، وقال: هذه المبادرة ليست غريبة على سموه، وتعجز الكلمات عن شكره لما يقدمه من دعم ورعاية لذوي الإعاقة.

وأضاف: عندما تشرفت بلقائه العام الماضي طلبت من سموه النظر في إمكان إدراج إحدى ألعاب المعاقين في دورة ند الشبا، فرحّب بالفكرة ووجه بإنجازها، ونحن فخورون بالمكانة التي نحظى بها لدى سموه.

وتابع: لدى سموه بعد نظر، فقد وجه بإدراج لعبة كرة السلة للكراسي المتحركة والقوس والسهم لفئة المعاقين، بالإضافة إلى مشاركة مجموعة أخرى في مسابقة الدراجات الهوائية اليدوية لذوي الإعاقة.

وأوضح العصيمي أن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي أصاب الهدف، وليس أمام ذوي الإعاقة أي عذر للاستسلام، خاصة أن أمامهم اهتمام حكومي من قائد رياضي، وقال: سبق أن شارك سموه معنا في مباراة كرة سلة للكراسي المتحركة، وأعتقد أن كل الأجواء تبشر بالخير، وذوو الإعاقة في قمة السعادة، ونيابة عنهم، أقول: شكراً فزاع.

وأضاف: لا ننسى أن سموه وجه بإقامة بطولات فزاع منذ 7 سنوات في ألعاب القوى ورفع الأثقال، وكرة السلة على الكراسي المتحركة، والقوس والسهم، وهذه البطولات وصلت إلى العالمية وأصبحت تقام بشكل سنوي، بالإضافة إلى زيارة سموه لنا في القرية البرالمبية في 2012 بلندن وجلوسه مع اللاعبين قبل المنافسات ما رفع معنوياتهم وأخرج ما فيهم من طاقة وحصلنا على 3 ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية.

وأكد العصيمي أن مبادرات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم لفائدة المعاقين لا تحصى، مشيراً إلى أن مكارم سموه المتتالية لهم أكبر دليل على مبادرة سموه «مجتمعي مكان للجميع».

وكشف العصيمي أن نادي دبي للمعاقين سيتكفل بالجانب الفني للجنة المنظمة، في ما يتعلق برياضات ذوي الإعاقة وقال: كلفنا من اللجنة المنظمة بإدارة وتنظيم فعاليات كرة السلة والقوس والسهم بالنسبة لذوي الإعاقة، بما فيها القوانين واللوائح باعتبارنا الجهة المختصة في دبي، كما سنستضيف التصفيات في صالة نادي دبي للمعاقين، قبل أن ينتقل أصحاب المربع الذهبي لمواصلة التصفيات النهائية بصالة ند الشبا.

أحمد جابر: الحدث شهد نقلة نوعية

تقدم أحمد جابر، رئيس اللجنة المنظمة، بأسمى آيات التهنئة إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، على النجاح الباهر الذي تحققه فعاليات دورة ند الشبا الرياضية..

مؤكداً أن الحدث شهد نقلة هائلة على كافة الأصعدة بفضل دعم سموه وتوجيهاته الثاقبة، التي حرصت اللجنة المنظمة على تطبيقها على أرض الواقع لإفساح المجال أمام شباب الوطن لإبراز وتطوير قدراتهم من بوابة هذا التجمع الرياضي الاجتماعي خلال الشهر الفضيل.

وأكد رئيس اللجنة المنظمة، أن التركيز انصب على تنويع الألعاب الرياضية بمختلف فئاتها الفردية والجماعية، بما يواكب تطلعات المواطنين والمقيمين، إلى جانب العمل على رفع مستوياتهم الفنية من خلال استقطاب أفضل المحترفين في ألعاب البادل تنس وكرة قدم الصالات والكرة الطائرة، مع فتح المجال أمام كافة الجنسيات في مسابقات الجري والدراجات الهوائية والإسكواش..

وهو ما أسهم بتقديم مواجهات استمتعت بها الجماهير التي حضرت بأعداد كبيرة يومياً.

وتابع قائلاً: «الجماهير جاءت بالمرتبة الأولى في إطار مساعينا لتأمين أفضل الخدمات لها، وتسهيل عملية حضورهم إلى الصالة الرياضية، إلى جانب إقامة مسابقات ترفيهية وسحوبات على جوائز ضخمة بمكرمة من ولي عهد دبي، بما يجعل من الدورة تجربة لا تنسى لكل فرد حضر وتواجد بالصالة الرياضية خلال الحدث».

ناصر آل رحمة: نطبق المعايير الفنية المعتمدة بالاتحادات

أكد ناصر أمان آل رحمة رئيس اللجنة الفنية أن اللجنة المنظمة حرصت على وضع لائحة فنية واضحة لكل لعبة ضمن التصفيات أو النهائيات وفق المعايير الفنية المعتمدة في الاتحادات الوطنية الرياضية لكل لعبة..

وتم توزيع اللوائح على الفرق المشاركة وتنظيم قرعة المنافسات بحضور ممثلين عنها، كما تم الإجابة عن جميع استفساراتهم، وعقد اللقاء الفني للفرق المشاركة في المنافسات لتوضيح جميع الأمور الخاصة بخوض المنافسات بعدالة وشفافية.

وأوضح آل رحمة أن التصفيات التمهيدية لكرة قدم الصالات أسفرت عن تأهل 12 فريقاً من أصل 31 فريقاً مشاركاً، مشيراً إلى أن المشاركة في التصفيات تعتبر قياسية بالنسخ الماضية.

وقال: تم فرض بعض الشروط في التصفيات مثل الاعتماد على لاعبين اثنين فقط من ضمن المسجلين في اتحاد الإمارات لكرة القدم، ولكن خلال النهائيات بالبطولة سيتم اعتماد لوائح جديدة.

وأضاف: سيشارك 16 فريقاً في منافسات كرة قدم الصالات، من ضمنهم الفرق الأربعة التي حصلت على المراكز الأولى العام الماضي، و12 فريقاً متأهلاً من التصفيات، وسيتم توزيعهم على 4 مجموعات بواقع 4 فرق بالمجموعة الواحدة..

ونتوقع أن البطولة الحالية ستكون على درجة عالية من الإثارة والتشويق باعتبار أن اللوائح الجديدة ستسمح لكل فريق باستقطاب لاعبين مسجلين بالاتحاد بالإضافة إلى 3 لاعبين أجانب، اثنان منهم على الملعب وآخر على الدكة..

 فيما يكون بقية عناصر الدولة واللاعبين حاملي جواز سفر جزر القمر، ثم سيسمح للاعبين الأجانب الثلاثة في حال وصل فريقهم إلى دور الثمانية، بما في ذلك لاعب ثالث مسجل بالاتحاد وهو ما سيمنح قوة تنافسية أكبر في البطولة.

وتابع: سيشارك 12 فريقاً في منافسات كرة الطائرة من أجل إتاحة الفرصة للفرق للعب أكثر من مرة، حيث سيتم توزيعها إلى 4 مجموعات، وسيضم كل فريق لاعبين اثنين مسجلين بالاتحاد ولاعباً محترفاً عربياً.

ودعا آل رحمة جميع الفرق المشاركة إلى الاطلاع على اللوائح الفنية وشروط لجنة الاستئناف والانضباط، متمنياً التوفيق للجميع.

«بادل تنس» أفضل بطولة دولية

أكد حسن عبدالله المزروعي مدير دورة ند الشبا أن المنظمة العالمية للبادل تنس صنفت بطولة ند الشبا للبادل تنس أفضل بطولة دولية، معرباً عن فخره لحصول الدورة على هذا التصنيف العالمي المميز.

وقد شهدت النسخة الأولى الانطلاقة الحقيقية والقوية للعبة على مستوى الدولة، بعدما أقيمت أول بطولة التي حقق لقبها فريق «ورسان 11» متفوقاً على فريق «ماتيو» بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة بعد مباراة ماراثونية.

وتميزت البطولة في نسختها الثانية بإقامة مباراة استعراضية لنجوم العالم لبادل تنس، وهم الأرجنتينيون فيرناندو بوجي المصنف الأول في العالم، وسانيو غوتيريز المصنف الرابع، وسيبا نيرون المصنف الخامس، وتيتو اليماندي المصنف السابع.

وقدم نجوم العالم أداءً راقياً في المباراة الاستعراضية، وتميز باللمحات الفنية الجميلة التي تفاعلت معها الجماهير التي غصت بهم قاعة بادل تنس، بعدما حرصت اللجنة المنظمة على زيادة سعة المدرجات الخاصة بصالة بادل تنس إلى 400 مقعد، بهدف منح الفرصة لأكبر عدد ممكن من الجماهير وعشاق اللعبة لمتابعة المباراة الاستعراضية العالمية والاستفادة من خبرات النجوم المشاركين.

وتتضمن منافسات بادل تنس في النسخة الجديدة فئات للرياضيين المواطنين والمحترفين، بالإضافة إلى منح الفتيات الفرصة للتنافس في البطولة بقوة.

7 فئات في سباق الجري تنظيم

يقام سباق الجري لمسافة 10 كيلومترات بشارع ميدان ويضم 7 فئات، هي فئة العدائين الدوليين الإماراتيين، العدائين الدوليين الأجانب المقيمين بالدولة، العداءات الدوليات الإماراتيات، عدائي الأندية الإماراتية، عدائي الأندية المقيمين، والهواة الإماراتيين في فئة الرجال والسيدات.

الأطفال يتسابقون 20 كيلومتراً

تضم منافسات الدراجات الهوائية فئات عدة هي: فئة الرجال للمحترفين والمسجلين في الأندية من المواطنين، فئة الرجال للمحترفين والمسجلين في الأندية من المقيمين في الدولة، فئة النساء المحترفات ، فئة الهواة للرجال والنساء، فئة الصغار، وفئة المعاقين..

وستكون مسافة السباق 70 كيلومتراً لجميع الفئات، باستثناء فئة الأطفال التي ستكون لمسافة 20 كيلومتراً فقط ، وستكون انطلاقة السباق من جوار نادي الصقور بند الشبا.

Email