»رادار« بعد انطلاقة دورينا »الحارة«:

جماهيرنا عطشانة.. والماي مقطوعة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

دشن برنامج «رادار» موسمه الجديد بتفجير قضية جماهيرية مهمة ظلت تؤرق هاجس رواد مدرجات دورينا طوال المواسم الماضية لكنها أضحت لغزاً بلا حلول رغم أنها من البديهيات الحياتية التي لا يمكن للحياة أن تمضي بدونها، وهى ظمأ المشجعين وعدم السماح لهم بإدخال الماء، فوصفها عدنان حمد بالقضية الإنسانية وباتت ملحة ولابد من حلول عاجلة لها بعد «غليان» المدرجات وتصاعد المطالبات بانطلاقة دوري الخليج العربي في منتصف أغسطس بدلاً عن منتصف سبتمبر كما جرت العادة، وكشفت المطالبات العديد من الخدمات الغائبة (الجماهير عطشانة والمايا مقطوعة)، وقدم البرنامج توضيحات ونصائح قانونية مهمة للرأي العام حول قضية «فيديو لاعب المنتخب» حتى لا يقع البعض تحت طائلة المحاسبة القانونية بحسن نية وهم يتداولون هذه القضية الحساسة.

أسعار خرافية

وأكد برنامج «رادار» وعبر تقرير ميداني تفاقم مشكلة الجماهير بحثاً عن الماء لعدم توفر منافذ لبيعه في معظم الملاعب وبعض المنافذ توفره بأسعار غير معقولة مستغلة الضوابط الأمنية التي تمنع إدخال زجاجات الماء المغلقة إلى الملاعب وهو الأمر الذي جعل الجماهير تعاني مع انطلاقة الجولة الأولى لدوري الخليج العربي في منتصف أغسطس الجاري في ذروة الحرارة والرطوبة.

مرافق مرهقة

ووجه حسن الجسمي عضو طاقم برنامج «رادار» انتقادات حادة لأنظمة دخول وخروج الجماهير من الملاعب، موضحا أن الدخول والخروج يتم عبر بوابة واحدة وهو ما يتعارض مع أبسط معايير السلامة، حيث يفترض توفير أكثر من بوابة للخروج، بجانب أن معظم مقاعد الجمهور غير مرقمة وهو أيضا من شأنه أن يخلق مشاكل ومضايقات للجمهور.

مصدر دخل

وقال إن بطولة ند الشبا التي أقيمت في رمضان الماضي شهدت حضورا جماهيريا فاق التوقعات لأن القائمين على أمرها نجحوا في التعامل مع الجماهير وتوفير المرافق الجاذبة لهم، وذات الأمر ينطبق على الأندية السعودية التي يعتبر الإقبال الجماهيري أحد مصادر دخلها المعتمدة وكذلك الأندية الأوروبية والسبب أنها توفر مرافق جيدة للجماهير ومصادر جذب متنوعة عكس ما يحدث في دورينا الذي يحرم فيه الجمهور من الماء.

ضرورة أمنية

وأكد سهيل عبد الله العريفي المدير التنفيذي للجنة دوري الخليج العربي من خلال برنامج «رادار» أن الماء ليس ممنوعا إدخاله إلى الملاعب بل الممنوع هو الكيفية التي يتم بها إدخاله وهي الزجاجة المغلقة، وهو قرار أمني المقصود به حماية اللاعبين وطاقم الحكام والجماهير نفسها من خطر استخدام عبوات الماء المغلقة، وهي معدات حرصت لجنة أمن الملاعب على عدم إدخالها إلى الملاعب.

وأكد للجماهير أنه يتم توفير أماكن قريبة من الجمهور لبيع الماء واللجنة تتابع هذا الأمر وتفرض غرامات على الأندية المخالفة لهذا القرار، ونرى بان 80% من أندية دوري الخليج العربي ملتزمة بهذا القرار وتوفر متطلبات واحتياجات الجمهور.

وأوضح العريفي أن منع إدخال زجاجات الماء المغلقة ضمن لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» وهو أمر معمول به في معظم الدوريات والاتحادات الأخرى.

لاعب المنتخب

ومن القضايا المهمة التي عرضت على طاولة نقاش وحوار برنامج «رادار» قضية لاعب منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم والفيديو الشهير والتي باتت قضية رأي عام واستضاف عدنان حمد المستشار القانوني الدكتور يوسف الشريف ليقدم لمتابعي القضية نصائح وتوضيحات قانونية تجنبهم الوقوع تحت طائلة القانون عند التطرق لهذه القضية وتوضيح الرأي القانوني حول تداول والحديث عن مثل هذه الفيديوهات والجانب والعواقب المنتظرة لمن صور ويصور مثل هذه المقاطع ويروج لها في «السوشيال ميديا».

مكافحة التميز

وكشف الدكتور الشريف حقيقة قانونية كانت غائبة عن معظم الرياضيين في أن قانون مكافحة التميز الجديد في الدولة يشدد ويغلظ العقوبات على التشهير والقذف الذي يتم في المدرجات من قبل الجماهير تجاه اللاعبين أو قضاة الملاعب، حيث كان يتم في السابق معاقبة النادي الذي تصدر عن جماهيره مثل هذه السلوكيات، والقانون يجرم هؤلاء وبعقوبات مشددة حال قيام المتضرر باللجوء إلى الجهات المختصة.

عقوبات مشددة

وقال الشريف إن قضية فيديو اللاعب التي باتت قضية تشغل الرأي العام لها العديد من الجوانب القانونية المهمة فهي تدخل ضمن قضايا قانون النشر الإلكتروني والذي هدف فيه المشرع الى تشديد العقوبات على مرتكبي مثل هذه الجرائم لحماية المجتمع من شرورها وتصل العقوبة الى الحبس لمدة عام، لان الأمر أصبح مزعجا ومقلقا للمجتمع بان يتم التشهير بالناس عبر تركيب للأحاديث ونشرها، مشيرا إلى انه يتحدث في هذه القضية من باب المعلومة وليس إبداء الرأي.

أمر النيابة

وأكد الشريف أن مثل هذه القضايا لا يمكن للنيابة أن تحرك القضية دون شكوى رسمية من المتضرر، وفي حالة تقدم المتضرر بالشكوى فحينها يحق لصاحب الفيديو أن يدافع عن نفسه بان الفيديو مركب وغيرها من الدفوعات، مشيرا الى ضرورة وقف نظر القضية من قبل لجنة الانضباط في اتحاد كرة القدم لأنه اذا برأت النيابة اللاعب وتمت إدانته من قبل لجنة الانضباط فحينها يمكن للاعب أن يطالب بتعويض جراء الضرر.

وحول موقف اللاعب الحالي من استدعاء النيابة له قال الشريف يحق للاعب ان يصطحب محاميه للنيابة ويوضح عدم اختصاص النيابة في النظر في القضية لأن المتضرر لم يتقدم بدعوى.

«غيم أوفر»: العين افتقد هوية البطل والجزيرة يعاني دفاعياً

 

قدم برنامج غيم أوفر رؤية متكاملة لكواليس وأحداث الجولة الأولى وقدم رؤية تحليلية عميقة لحال الأندية ومكاسب وخسائر كل منها خاصة في ظل انطلاقة الجولة في منتصف أغسطس بدلا عن موعدها المعتاد منتصف سبتمبر من كل عام، ووصف العين بانه فاقداً لهوية البطل و الجزيرة يعاني دفاعيا

هوية البطل

وانتقد الكابتن رياض الذوادي الطريقة التي لعب بها فريق العين بطل النسخة الماضية من دوري الخليج العربي وقال انه لم يحسن توظيف اللاعبين خصوصا في الأطراف، حيث كان الأفضل له أن يلعب بالثنائي راشد عيسى وبابل، فهما افضل لتطبيق طريقة لعب 4-2-3-1 وكان الأجدر بالعين عدم تغيير شكله عن الموسم الماضي .

تعدد الجنسيات

وقدم الكابتن رضا بوراوي انتقادات حادة لتعدد جنسيات اللاعب في دورينا من عام لآخر في اشارة إلى أن هناك بعض اللاعبين في الموسم الماضي كانت جنسيتهم آسيوية وفي هذا الموسم تبدلت الجنسيات إلى أوروبية أو بلدان أميركا اللاتينية وكمثال لذلك اللاعب ليما كان في الموسم الماضي أوزبكيا وفي هذا الموسم عاد برازيلي وهو أمر عجيب يجب التوقف عنده.

دفاع الجزيرة

ووصف الكابتن يوسف حسين خيارات فريق الجزيرة الدفاعية بأنها سيئة رغم انه يملك افضل الأسماء في خط الدفاع وهو الأمر الذي يجعل التنظيم الدفاعي سيئا جدا ونجح الوصل في التغلب عليه بسهولة وأشاد بدفاع الوصل الذي واجه أقوى خط هجوم في دورينا لكنه صمد رغم شكوتهم من النقص الدفاعي في صفوف الفريق وهو ما يؤكد أن الوصل عائد لهذا الموسم بقوة،

وامتدح ياسر سالم نادي الشباب وقال انه نجح في الحفاظ على معظم نجومه المواطنين في هذا العام ويعيش حالة الاستقرار الإداري والفني ويملك دكة جيدة.

وشاركه الرأي الكابتن يوسف حسين بقوله: «العين فاز لكن هوية البطل مفقودة وحالة فريق الظفرة هي التي ساعدت العين على الفوز وإذا لعب الظفرة بدفاع منطقة كامل كان سيحرج العين، وأضاف له عادل البطي أن العين أطرافه معطلة والإدارة تتحمل المسؤولية كاملة.

توعية

كشف د. يوسف الشريف انه يحق للطرف المتضرر في قضايا السب والقذف أن يتقدم بدعوة رسمية خلال ثلاثة أشهر من تاريخ علمه بنشر الواقعة في اشارة إلى أن القضية مضى عليها عام كامل قبل نشر الفيديو في مواقع التواصل الاجتماعي. وقال إن من يقوم بتصوير هذه الفيديوهات بغرض التشهير يجرم ومن ينشرها يجرم ومن توجد بحوزته في جهازه يعرض نفسه للمساءلة القانونية ولا يعتبر هذا انتهاك للخصوصية.

جولة واحدة

قال الكابتن عادل البطي إن لعب جولة واحدة من دوري الخليج العربي ثم التوقف لفترة أسبوعين والعودة لأداء الجولة الثانية لهو أمر محير فكان الأفيد لجميع الأندية هو أن يلعب الدوري في موعده المحدد فيما يتم أداء مباريات كأس الخليج العربي في منتصف أغسطس.

إجماع

الملك الشرقاوي في خطر

أجمع طاقم برنامج غيم اوفر على أن الشارقة في هذا الموسم غير مقنع وبات من الأندية التي يمكن أن تعاني في الجولات المقبلة ويمكن أن يتهدده شبح الهبوط ومغادرة دوري الخليج العربي في هذا الموسم ان لم يتدارك نفسه باكرا وأكدها الكابتن رياض الذوادي بوضوح أن فريق الشارقة سينافس هذا الموسم على الهبوط والسبب إدارة النادي.

وقال الكابتن يوسف حسين إن الشارقة سيدخل في الجولات المقبلة في دوامة كبيرة والأسماء التي بحوزته غير مقنعة ولابد له من أن يحقق فوزا أو فوزين في الجولات المقبلة لكي يعطي لاعبيه الثقة للمواصلة بقوة في هذه البطولة وهذا لن يحدث ما لم يتم اجراء تغييرات في عدد من اللاعبين.

وشاركه الرأي الكابتن ياسر سالم بقوله: إن فريق الشارقة يضم لاعبين صغارا في السن ومواهب جيدة لكن لم يجدوا البيئة الحاضنة لهم لتطوير مستواهم فان الهزائم المتتابعة التي يتعرض لها الفريق ستؤثر سلبا على مسيرة هذه المواهب.

والأمر ذاته أكده الكابتن عادل البطي أن فريق الشارقة ظهر بشكل يؤكد انه لا طموح له وبلا أهداف وغير مقنع بعكس نادي الشباب الذي واجهه في مستهل جولات هذا الموسم الذي وضح تماما انه مستقر إداريا وفنيا ويدير كل شيء بهدوء داخل أسوار النادي.

رأي

لويس تألق ولم يقنع

أكد طاقم »غيم أوفر" أن لاعب النصر القادم من الأهلي لويس خمينيز رغم تألقه مع النصر في مواجهة فريق الإمارات في الجولة الأولى وإحرازه لهدفين وتألق بصورة لافتا إلى أن هذا لا يشفع له ويجعله اللاعب المناسب للفريق خاصة في وسط الملعب لان النصر يحتاج لصانع ألعاب وقدرات خمينيز لا تؤهله لهذا الدور، واعتبر تسجيله للهدفين من واقع تمركزه الجيد في الملعب وليس لأن قدراته جيدة.

Email