مناقشة مسودة النظام الأساسي واللوائح

الدوحة تستضيف اليوم اجتماع تأسيس الاتحاد الخليجي

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يستضيف الاتحاد القطري لكرة القدم اليوم، الاجتماع الأول للاتحاد الخليجي، المزمع إشهاره رسمياً خلال اجتماع رؤساء الاتحادات الخليجية خلال اجتماعهم يوم 11 أكتوبر في العاصمة الكويتية، حيث سيناقش أمناء سر الاتحادات الخليجية المسودة الخاصة بالنظام الأساسي واللوائح المنظمة لمختلف الأنشطة، وإقرارها ورفعها لرؤساء الاتحادات.

ويشارك محمد بن هزام الأمين العام لاتحاد الكرة في الاجتماع، كما سيشهد الاجتماع مشاركة بعض المستشارين القانونيين، إلى جانب ممثلين عن الاتحادات الثمانية المشاركة في الاتحاد الخليجي، وكان اتحاد الكرة وكذلك الاتحاد العماني، قد قدما مقترحاً في المؤتمر المصاحب لكأس الخليج العشرين في البحرين، وكذلك المؤتمر الذي عقد في السعودية، بإنشاء اتحاد خليجي لكرة القدم.

نقاط المقترح

ويتضمن المقترح العديد من النقاط، أبرزها أن يجري اختيار رئيس وأعضاء الاتحاد بالانتخاب المباشر، وأن تكون مدة مجلس إدارة الاتحاد من عامين إلى 4 أعوام، وفق الاستقرار على مقترح الاتحادات، وتجرى بعدها الانتخابات لتجديد الثقة أو لاختيار المسؤولين الجدد، ويكون مقر الأمانة العامة للاتحاد في دولة الرئيس المنتخب نفسه،..

وأن يكون اختيار الأمين العام عن طريق الرئيس المنتخب، وأن تسند إدارة الاتحاد المالية لشركة تسويقية كبرى تطرح مشروعها لتوفير التمويل الذاتي للاتحاد، وتنسق مع الدول التي تتقدم لاستضافة الأحداث والدورات الخليجية.

وتم تداول هذا المقترح طوال السنوات الماضية، وتم تكليف لجنة ثلاثية ضمت خالد بن حمد البوسعيدي رئيس الاتحاد العماني، والشيخ حمد بن خليفة آل ثاني رئيس الاتحاد القطري، وأحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي، لدراسة الفكرة وتقديم مقترح في هذا الخصوص.

خطوات عملية

وتمثل فكرة إنشاء الاتحاد الخليجي، والذي سيكون مسؤولاً عن تنظيم بطولة كأس الخليج بدلاً من ترك الأمر بيد الدولة المضيفة، ودشنت اتحادات دول الخليج خطواتها العملية بشأن إطلاق الاتحاد الخليجي، من خلال دراسة مقترحات مسودة النظام الأساسي..

واللوائح التي تم توزيعها على الاتحادات عقب اجتماع رؤساء الاتحادات الخليجية، والذي استضافته الكويت في الثالث من يوليو الماضي، تمهيداً للبت بشكل رسمي في المقترح خلال الاجتماع المقبل لرؤساء الاتحادات الخليجية الذي من المقرر أن يعقد يوم 11 من الشهر الجاري.

وتقود قطر تحركات لتحتضن مقر الاتحاد الخليجي، على أن يكون الرئيس والأمين العام من الدولة نفسها التي تستضيف المقر، وأوضح رئيس الاتحاد القطري الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، أن الاتحاد الخليجي لكرة القدم سيكون جهة إشراف على كأس الخليج، بجانب بطولتي أبطال الدوري والكأس اللتين ستستحدثان مع تأسيس الاتحاد..

وبمشاركة أندية دول الخليج الست وأندية العراق واليمن، وستقامان في فترة إعداد الفرق مع بداية كل موسم.

رأي قانوني

فيما قال سهو السهو أمين السر العام للاتحاد الكويتي لكرة القدم، إن اجتماع قطر اليوم يعتبر خطوة طيبة من خطوات تأسيس الاتحاد الخليجي، وأوضح السهو أنه سيشارك برفقة محمد معرفي عضو لجنة التسويق بالاتحاد الكويتي، لحضور الاجتماع، الذي سيناقش مسودة النظام الأساسي، واللوائح المنظمة للاتحاد.

وبين السهو أن الاجتماع سوف يستمع لآراء بعض المستشارين القانونيين، إلى جانب ممثلين عن الاتحادات الثمانية المشاركة في الاتحاد الخليجي وهي قطر والكويت والسعودية والإمارات والبحرين وعمان واليمن والعراق. وأضاف إن الاتحاد الكويتي سيقدم بعض المقترحات من أجل تنظيم العمل في الاتحاد الخليجي، الذي سيكون مقره الرئيسي في الدوحة.

وستكون مهمته الرئيسية الإشراف على البطولات والمسابقات الخليجية. وأشار إلى أن بطولتي الأندية ستكونان مختلفتين عن دوري أبطال الخليج الذي سيستمر بنظام الذهاب والإياب وبمشاركة أندية الدول الخليجية الست فقط، بينما ستقام بطولتا أبطال الدوري والكؤوس بنظام الدورات المجمعة وفي أقل عدد من الأيام، وبنظام كأس الخليج نفسه، حيث ستوزع الفرق على مجموعتين ويصعد أول وثاني كل مجموعة.

لا تعارض

أشار سهو السهو إلى أن بطولتي أبطال الدوري والكأس لا تتعارضان مع بطولة الأندية الخليجية التي تنظمها اللجنة التنظيمية لكرة القدم، وقال إن بطولتي أبطال الدوري والكأس ستقام بنظام التجمع في فترة الإعداد التي تسبق انطلاق الموسم.

وأضاف نائب رئيس الاتحاد القطري قائلاً: "اللجنة التنظيمية" الحالية تضم 6 دول وتقام بطولتها بنظام الذهاب والإياب، ولن يكون هناك تضارب بين هذه البطولة وبين بطولتي أبطال الدوري والكأس والشركة التسويقية للاتحاد الخليجي يمكنها أن تقوم بتسويق بطولات اللجنة التنظيمية.

 بن هزام: سنقدم مقترحات لتعديل النظام الأساسي

 قال محمد بن هزام الأمين العام لاتحاد الكرة، إن الاتحاد سيقدم عدداً من المقترحات لتعديل النظام الأساسي، وسيتم مناقشتها مع بقية المقترحات المقدمة من بقية الاتحادات، وأوضح محمد بن هزام أن مرجعية الاتحاد الجديد ستكون للجمعية العمومية، التي ستتكون من رؤساء الاتحادات الخليجية والعراق واليمن. دبي- البيان الرياضي

 المهندي: شركة استثمارية لتسويق البطولات

كشف سعود المهندي نائب رئيس الاتحاد القطري عن إنشاء شركة استثمارية تابعة للاتحاد الخليجي تتولى تسويق البطولات الثلاث، وأكد المهندي أنه لا يوجد تضارب بين إنشاء الاتحاد الخليجي، وبين البطولات التي تنظمها اللجنة التنظيمية لكرة القدم.

مشيراً إلى أن بطولتي أبطال الدوري والكأس لا تتعارضان مع بطولة الأندية الخليجية التي تنظمها اللجنة التنظيمية لكرة القدم، وقال إن بطولتي أبطال الدوري والكأس ستقام بنظام التجمع في فترة الإعداد التي تسبق انطلاق الموسم.

وأضاف نائب رئيس الاتحاد القطري قائلاً: »اللجنة التنظيمية« الحالية تضم 6 دول وتقام بطولتها بنظام الذهاب والإياب، ولن يكون هناك تضارب بين هذه البطولة وبين بطولتي أبطال الدوري والكأس والشركة التسويقية للاتحاد الخليجي يمكنها أن تقوم بتسويق بطولات اللجنة التنظيمية.

وأكد المهندي أن اللجنة الدائمة في اجتماعها الأخير، أوصت أن يكون مقر الاتحاد الخليجي في قطر. موضحاً أنه كان متفقاً أن يتم الإعلان عن إنشاء الاتحاد الخليجي في خليجي 23.

Email