لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

يعتبر الجزيرة مباراته اليوم مع بني ياس والتي ستقام في تمام الخامسة وخمس وثلاثين دقيقة من مساء اليوم على استاد محمد بن زايد آل نهيان بالعاصمة أبوظبي، ضمن مباريات الافتتاح للجولة التاسعة عشرة لدوري الخليج العربي لكرة القدم، والذي يحتل فيه «فخر أبوظبي» المركز الثامن برصيد 22 نقطة، لقاء العبور لتحسين مركز الفريقين، في جدول الترتيب حيث يآمل الجزيرة في مواصلة انتصاراته والابتعاد عن دائرة الصراع في جدول الترتيب.

إضافة إلى اكتسابه الثقة ورفع معنويات لاعبيه قبل لقاء الذهاب مع تراكتورز ساتي تبريز بمدينة تبريز في 24 فبراير الجاري، في افتتاح مباريات المجموعة الآسيوية الثالثة في البطولة الآسيوية للأندية الأبطال، التي تأهل لها فخر أبوظبي بنجاحه في الفوز على السد القطري في مباراة الملحق الآسيوي، وأيضاً قبل توقف الدوري، الذي سيستمر حتى الرابع من مارس المقبل.

ولتحقيق ذلك ونظراً لضيق الوقت بين مباراة الشباب الأخيرة في الدوري ومباراة اليوم، لجأ الهولندي هينيك تين كات، على تخفيف الأحمال التدريبية والتركيز على النواحي التكتيكية لطريقة اللعب التي سيلعب بها على ضوء قراءته لفريق بني ياس، وتعرفه على نقاط القوة والضعف في خطوط الفريق، وأيضاً كان تركيزه على الجانب النفسي لتحفيز اللاعبين لهذه المباراة لرفع معنوياتهم قبل مباراة تبريز الإيراني في البطولة الآسيوية.

إصرار

من جانبه، أنهى بني ياس تحضيراته لمواجهة الجزيرة وسط إصرار من اللاعبين على العودة من استاد محمد بن زايد بنتيجة إيجابية، خاصة وأن الفريق قدم أداء جيداً في المباراة الماضية أمام الإمارات ولكنه فشل في ترجمة تفوقه إلى انتصار بعد أن أضاع العديد من الفرص المحققة للتسجيل.

ويأمل بني ياس تعويض خسارته لنقطتين أمام الإمارات، على الرغم من صعوبة المباراة والتي يدركها الجهاز الفني جيداً بقيادة الإسباني لويس جارسيا، حيث يعد الفوز مهماً للسماوي من أجل الحفاظ على المركز السادس الذي يحتله برصيد 26 نقطة ومحاولة تضييق الفارق مع الفرق التي تسبقه في الترتيب على أقل تقدير.

ويعاني بني ياس من غياب الاسترالي مارك ميليغان الذي يغيب للمباراة الثانية على التوالي بسبب الإصابة، بالإضافة إلى الجزائري اسحق بلفوضيل للإيقاف، بينما يستعيد جهود حارس المرمى عادل فدعق، والمدافع محمد جابر مما يعني أن المدرب سيعيد يوسف جابر إلى مركز الظهير الأيسر، مع الاعتماد على الهولندي درينثي في الجبهة اليسرى.

هينك تين كات:المباريات المقبلة هي الأصعب

رأى الهولندي هينيك تين كات المدير الفني للجزيرة، أن مباراة بني ياس اليوم وما يليها من مباريات في هذا الموسم ستكون هي الأهم والأصعب، وأضاف: شاهدت الكثير من المباريات في الأيام القليلة الماضية واتضح لي أن مستويات كل الفرق أصبحت متقاربة جداً، كما يشير إلى ذلك جدول ترتيب المنافسة، جميع الفرق في النصف الأسفل من الجدول تفصلها نقاط قليلة للغاية وهي مهددة بالدخول في صراع الهبوط بعد أي جولة.

وواصل مؤكداً، إن الروح القتالية والعقلية الانتصارية للاعبيه ساعدتهم على تجاوز الإرهاق البدني والذهني وعلى انتزاع النقاط الكاملة من ملعب الشباب في الجولة الماضية من الدوري، وتمنى المدرب أن يصبح لاعبوه في وضع بدني أفضل لخوض المباراة الهامة أمام بني ياس اليوم، مؤكدا انه فريق قوي يمتلك مجموعة جيدة من اللاعبين وعناصر مميزة في الهجوم.

ترتيب

كما أكد المدرب الهولندي، أن تحسن ترتيب الفريق في الدوري ساهم في تخفيف الضغط على اللاعبين، وقال: اللاعبون أظهروا قدراً كبيراً من الثقة في النفس وتحلوا بعقلية انتصارية وروح قتالية في المباريات الثلاث الماضية تحديدا، إضافة إلى نتائج العديد من المباريات كانت في مصلحتنا ولعبت دورا في صعودنا من مراكز الهبوط إلى منتصف الجدول، وتحسن مركز الجزيرة في بطولة الدوري سينعكس بشكل إيجابي على معنويات اللاعبين وسيخلصهم من الضغوط السلبية وسيمنحهم دوافع إضافية لتقديم مستويات أفضل في البطولتين المحلية والقارية.

وأكد تين كات أن فريقه مستعد لسلسلة المباريات الضاغطة التي سيخوضها في الأسابيع القليلة القادمة، وقال: نحن جاهزون على المستوى الذهني لسلسلة المباريات الصعبة والكثيفة التي سنخوضها في الأسابيع المقبلة، وليست لدينا أي مشكلة في خوض مباراة كل 3 أو 4 أيام.

وعن الغيابات في الفريق اختتم قائلاً: سنفقد سلطان السويدي لحصوله على 3 بطاقات صفراء متتالية، وسيمتد غياب المصابين سالم علي وأحمد ربيع وسعيد حزام لفترة أطول.

غارسيا:نسعى إلى الاستمرار بشخصيتنا القوية

قال الإسباني لويس غارسيا، المدير الفني لفريق الكرة بنادي بني ياس، إنه يتوقع مباراة شائقة في مواجهة الجزيرة اليوم، خاصة أن المباراة تعد ديربي بين الفريقين، مضيفاً: «نسعى للاستمرار بالشخصية والأداء القوي الذي ظهرنا عليه في المباريات الأخيرة، واللعب بروح قتالية»، ومؤكداً أن «الجزيرة فريق كبير، برغم نتائجه الموسم الحالي التي لا تعكس قيمته الحقيقية، وبالتالي الحذر مطلوب من جانب لاعبينا من أجل تحقيق نتيجة إيجابية».

وأضاف غارسيا: «الجزيرة في الوقت الحالي أفضل من السابق بكثير، وتأهله إلى دور المجموعات بدوري أبطال آسيا منحه دفعة معنوية كبيرة، وأهنئه بهذا الفوز، والتأهل الذي من شأنه أن ينعكس إيجابياً على الفريق، ولكننا في الوقت نفسه نركز على فريقنا، وأعتقد أن بني ياس يقدم مستويات جيدة، واللاعبون في حالة فنية مميزة، ونحاول الاستمرار دون هزيمة، ولم لا الفوز».

وتابع: «بالتأكيد الجزيرة يطمح إلى مواصلة النتائج الجيدة والابتعاد عن منطقة الخطر، ونحن أيضاً نأمل اللحاق بمراكز المقدمة، وهو ما يؤكد أهمية المباراة، خصوصاً أنها آخر مباراة قبل فترة التوقف المقبلة، بلا شك هي مباراة في غاية الأهمية، ولكنها ليست مصيرية في الوقت ذاته، ولكن إذا كنا نطمح إلى احتلال مركز أفضل، علينا بذل أقصى جهد في مباراة اليوم».

نقاط قوة

وعن رؤيته لنقاط قوة وضعف المنافس، أوضح: «الجزيرة تعاقد مع مدرب جديد ولاعبين أجانب جدد، وما زال خطيراً هجومياً، وعلي مبخوت سجل عدداً كبيراً من الأهداف، فالجزيرة يملك لاعبين أقوياء، وبإمكانه الفوز على أي فريق آخر، ولذلك نحن مطالبون باللعب بالقوة والشخصية والروح القتالية التي لعبنا بها مبارياتنا الأخيرة».

وعن مشكلة إهدار الفرص السهلة، أشار إلى أن «المهم أن الفريق يتمكن من صناعة الفرص، أما مسألة تسجيل الأهداف فهي تعتمد على التوفيق، وأمام الإمارات كرة لاريفي ارتطمت بالعارضة، وكرة أخرى من درينثي أخرجها المدافع من على خط المرمى، نأمل أن نستمر في خلق الفرص أمام مرمى المنافسين».

درينثي: مستعد للعب حارس مرمى

قال الهولندي روي درينثي، لاعب بني ياس، إنه مستعد للعب حتى ولو في حراسة المرمى من أجل مساعدة فريقه على الفوز، مؤكداً أن أي مركز يلعب فيه بناء على رؤية فنية وهو جاهز للعب في أي مكان لمصلحة السماوي.

وأضاف: نطمح للفوز في مباراة اليوم وفي كل المباريات المقبلة بغض النظر عن المنافس، وأعتقد أن مواجهة الفرق الكبيرة ممتعة وأي لاعب يسعى للمشاركة في مثل هذه المباريات، قدمت أداء جيداً في المباريات الأخيرة وراض عن مستواي، خاصة وأنني عملت بشكل جدي للعودة إلى جاهزيتي الفنية والبدنية، ولعبت بصورة جيدة في مركز الظهير الأيسر أمام الإمارات، وآمل أن يحالفنا التوفيق ونحقق الفوز اليوم.

وعلق درينثي على عدم تسجيله أي هدف مع بني ياس حتى الآن قائلاً: بالطبع أي لاعب يشعر بسعادة عندما يسجل ولكني أكون بنفس القدر من السعادة سواء سجلت أو أي زميل آخر، الأهم فوز الفريق.

نيفيز: لا خيار لنا سوى الفوز

اعتبر البرازيلي تياغو نيفيز لاعب وسط الجزيرة، أن جميع المباريات المقبلة لفريقه مهمة للغاية، بداية من مباراة اليوم أمام بني ياس التي لا خيار لنا سوى الفوز بها وكسب نقاطها الكاملة لأنها ستقام على ملعبنا وبين مشجعينا، موضحاً، أن الفوز بها سيصعد بنا إلى المركز السابع إذا تعثر الشباب أمام العين في ذات الجولة، وأيضا لأننا بحاجة لانتصار معنوي يساعدنا على الاستعداد بشكل أفضل لأولى مبارياتنا في دوري أبطال آسيا أمام تراكتورسازي الإيراني.

كما أوضح تياغو، أنه أصبح أكثر تركيزاً وهدوءاً عما كان عليه في بداية الموسم، بعد أن أصبح الوضع أفضل بكثير عما كان عليه داخل وخارج الملعب، وأصبح الفريق يتدرب بشهية مفتوحة وتركيز أكبر، بفضل سلسلة النتائج الإيجابية التي حققها الفريق مؤخراً، وقال: إنه كان محظوظا بالهدف الحاسم الذي سجلته في مباراة الشباب.

34

يبلغ إجمالي الأهداف التي سجلها الجزيرة في مبارياته الثمانية عشرة السابقة 34 هدفاً، مقابل 34 هدفاً دخلت في مرماه، يتصدر هدافي الفريق علي مبخوت برصيد 12 هدفاً، يليه تياغو نيفيز برصيد 5 أهداف وأحمد العطاس برصيد 3 أهداف، وهدفين لكل من: كوين جونز، وفارفان، وفوسينتش، وفارس جمعة، وسلطان الشامسي، وهدف لكل من: ياسر مطر، وخلفان مبارك، وخميس إسماعيل، وباراك.

1

حقق بني ياس فوزاً وحيداً على الجزيرة في مواجهات الفريقين في آخر ثلاثة مواسم، والتي شهدت تفوقاً ملحوظاً لفخر أبوظبي على كتيبة السماوي، إذ فاز بني ياس على الجزيرة في الدور الثاني الموسم الماضي بنتيجة 4-2، بينما فاز الجزيرة في 5 مباريات منذ موسم 2013-2014، وانتهى لقاء الدور الأول الموسم الحالي بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما.