ديربي الجارين في ضيافة »العميد« الليلة

الشباب والأهلي وثالثهما كأس الخـــــــليج العربي

ت + ت - الحجم الطبيعي

يلتقي فريقا الشباب والأهلي في السابعة و20 دقيقة من مساء اليوم، على ملعب استاد آل مكتوم بنادي النصر بدبي، في نهائي بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم، في ظل توقعات بأن تشهد المباراة فواصل من الإثارة والندية، كما الحال مع لقاءات الجارين اللذين غالباً ما يقدمان مستويات باهرة بغض النظر عن وضعهما في أي من بطولات الموسم.

وخصوصاً أن لقب البطولة سيكون هو العنصر المشترك بين الطرفين، والغاية والهدف الأول بعدما تباينت حظوظهما في خطف درع دوري الخليج العربي، ووداع بطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة.

وبقدر تعلق الأمر بالشباب، فإن »الجوارح« يتطلعون إلى تحقيق الأمل الوحيد المتبقي لهم في موسم الخيبات والهزائم غير المسبوقة، بعد الخروج من بطولة الكأس من مباراة واحدة، والتراجع في دوري الخليج العربي إلى المركز الثامن، ما يجعل الفوز بلقب كأس الخليج العربي، الأمل الوحيد المتبقي أمام الشباب هذا الموسم.

في حين، يسعى الأهلي إلى حسم ثاني ألقابه المحلية في الموسم الحالي، بعد فوزه في بداية الموسم بكأس سوبر الخليج العربي على حساب الجزيرة، بالفوز في المباراة التي جرت في العاصمة المصرية القاهرة.

ويبحث عن لقبه الثالث هذا الموسم، بعد فوزه أيضاً بكأس الصداقة الإماراتية المغربية، بالفوز على ضيفه الفتح المغربي، في المباراة التي جرت بينهما باستاد راشد بدبي، وذلك انتظاراً لنهاية مشوار دوري الخليج العربي، والذي لا يزال الأهلي يتمسك بالمنافسة على لقبه، رغم فارق النقاط الست بينه وبين الجزيرة المتصدر.

ليست سهلة

تعتبر مهمة الأهلي صعبة في حسم مواجهته مع الجار، والتتويج بكأس الخليج العربي، وتتمثل الصعوبة في غياب 8 لاعبين أساسيين عن الفريق منذ قرابة الشهر، بعد انضمامهم لصفوف المنتخب الوطني الأول، وهم أحمد خليل ووليد عباس وحبيب الفردان .

وماجد ناصر وعبدالعزيز صنقور وإسماعيل الحمادي وخميس إسماعيل، وعبدالعزيز هيكل الذي سبقهم بالانضمام لتدريبات الأهلي بأيام قليلة، لظروف تغيبه عن لقاء المنتخب وأستراليا في التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، للإيقاف بتراكم الإنذارات الصفراء.

فيما لا تبدو مهمة الشباب سهلة على الإطلاق كذلك، في ظل قوة المنافس، وامتلاكه عناصر ترجيح واضحة تتمثل بلاعبيه الدوليين، وكفاءة محترفيه الأجانب وخصوصاً »ماكينته« التهديفية السنغالي ماكيتي ديوب، إضافة إلى المتألق ايفرتون رويبيرو، فيما »الجوارح« يفتقدون إلى خدمات محترفهم الأرجنتيني توماس، نتيجة حصوله على الإنذار الأصفر الثالث.

حالة قلق

يعيش »الخضراوية«، حالة قلق نتيجة الإصابة المفاجئة التي تعرض لها محترف فريقهم الأول، وهداف كأس الخليج العربي برصيد 10 أهداف، اللاعب المولدوفي لوفانور، بالتواء في كاحله، وهو الأمر الذي يُعقد كثيراً من مهمة الشباب في حال تأكد غياب لوفانور عن مباراة اليوم، ويضع الصربي ميروسلاف ديوكيتش مدرب »الجوارح« في موقف لا يحسد عليه.

في المقابل، يعاني الأهلي من حالة إجهاد لاعبيه الدوليين، وعدم معرفته الكاملة بمدى جاهزيتهم للمباراة، وهو ما يضع العبء الأكبر على مدربهم الروماني كوزمين، في اختيار التشكيلة المناسبة للمباراة، وخاصة أن الوقت ما بين انضمام لاعبي الأهلي الدوليين، ونهائي كأس الخليج العربي، كان قصيراً للغاية.

وبالتالي غير كاف لإعداد اللاعبين فنياً وبدنياً، وتجهيزهم بالصورة الملائمة لخوض المباراة.

برنامج خاص

ما يحسب للقائمين على الشباب، أنهم وضعوا برنامج إعداد خاصاً لمباراة اليوم، تمثل في الدخول في معسكر خارجي في العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من 18 وحتى 25 مارس الماضي، وخاض خلاله »الجوارح« مباراة ودية واحدة أمام الغرافة القطري انتهت بالتعادل السلبي، مع تحسن ملحوظ في مستوى الأداء، ما طمأن الخضراوية على وضع فريقهم الأخضر قبل مواجهة جاره الأهلي.

نقص

ولم يستفد الأهلي من فترة التوقف نظراً للنقص الكبير في صفوف الفريق، وغياب الكثير من لاعبيه الدوليين، وبالتالي اقتصرت تحضيرات الفريق، على تدريبات داخلية ما بين ملاعب ند الشبا واستاد راشد، وأداء مباراة ودية واحدة تعادل فيها مع دبا الفجيرة 3-3، ودفع فيها كوزمين، بعدد كبير من اللاعبين الشباب، للوقوف على مستواهم، تمهيداً للدفع بهم حال عدم جاهزية أي من لاعبي »الفرسان« الدوليين.

«سناب شات»

أعلنت لجنة دوري المحترفين، عن اتفاقها رسمياً مع برنامج التواصل الاجتماعي »سناب شات«، لنقل مباراة نهائي كأس الخليج العربي التي ستجمع فريقي الأهلي والشباب، على ملعب استاد آل مكتوم بنادي النصر.

سيتم نقل أحداث المباراة على الصفحة الرئيسية للبرنامج »لايف ستوري«، وسيكون بإمكان الجماهير الحاضرة للمباراة مشاركة لقطاتهم عبر الصفحة الرئيسية لبرنامج »سناب شات« ليتابعها مستخدمو البرنامج في مختلف أنحاء العالم. تأتي هذه الخطوة ضمن مساعي لجنة دوري المحترفين للترويج للمسابقات التي تنظمها. دبي - البيان الرياضي

كوزمين: «النهائي» لا يعترف بالمستويات السابقة

كشف الروماني اولاريو كوزمين، المدير الفني للأهلي، عن معاناته في تحضير »الفرسان« لمواجهة الشباب الليلة، في نهائي كأس الخليج العربي، نتيجة انضمام اللاعبين الدوليين إلى صفوف الفريق، قبل ساعات قليلة فقط من موعد النهائي الذي يجمع الأهلي مع جاره الشباب في ديربي خاص، جدد المدرب الروماني حديثه عن صعوبته، بعدم خضوعه لمعايير ومستويات الفريقين قبل المواجهة.

تأخر العودة

وأشار كوزمين، إلى أن تأخر انضمام الدوليين، دفعه للرغبة بتمني مواجهة أي فريق آخر إلا الشباب، رغم تأكيده على أن »الفرسان« يملكون من المقومات الفنية والبدنية والنفسية المرجحة لكفتهم خلال نهائي الليلة.

ولكن هذا لن يقلل من رغبة الشباب في إثبات جدارتهم وبأنهم أفضل من الصورة التي ظهروا عليها في الموسم الحالي، وسيبذلون أقصى ما لديهم من جهد أمام الأهلي، في الوقت الذي لم يجد فيه المدرب الروماني، الفرصة لإقناع لاعبيه بمدى قوة لاعبي الشباب، وتحدث كوزمين مازحاً عن موقفه الحالي، بالقول:

»للأسف أعرف الشباب أفضل من لاعبي فريقي الآن«. وألمح كوزمين، إلى الرغبة التي أبداها من قبل، بتأجيل نهائي كأس الخليج العربي، حتى يسمح بعودة اللاعبين الدوليين إلى كلا الفريقين، وتحضيرهم بالشكل الملائم لخوض ختام المسابقة.

والظهور بالمستوى الذي يليق بالنهائي، وأشار إلى أن عدم تأجيل النهائي، مع عودة اللاعبين قبل 72 ساعة تقريباً، ربما يؤثر سلباً على مستوى المباراة، وهو الأمر الذي أكد أمنيته بأن لا يحدث، وأن يقدم الجميع كل ما لديهم من جهد، وبما يعكس الوجه الإيجابي لمستوى الكرة الإماراتية على صعيد الأندية، وبالتأكيد تمنى أن تكون الغلبة لفريقه، ويتوج بطلاً لكأس الخليج العربي.

آثار نفسية

وتحدث كوزمين كذلك، عن الآثار النفسية السيئة التي يعيشها اللاعبون الدوليون، بعد خسارة مباراتي اليابان وأستراليا في التصفيات الآسيوية، وتعقد فرص المنتخب الإماراتي في الوصول إلى نهائيات كأس العالم بروسيا 2018، إلى جانب الإجهاد البدني الذي يعاني منه اللاعبون الدوليون، بسبب خوض مباراتين قويتين خلال فترة زمنية قصيرة.

وأيضاً رحلة السفر الشاقة إلى ومن مدينة سيدني الأسترالية، وكلها أمور يتوقع انعكاسها على الحالة البدنية والفنية للاعبين، في الوقت الذي كان يجب أن توفر لهم كل فرص الاستعدادات بالشكل الأمثل، لتقديم العرض القوي الذي يجذب الجماهير إلى مدرجات ملاعب الكرة.

وبعيداً عن المخاوف السابقة، تحدث كوزمين، ببعض الإيجابية عن خوض النهائي الثالث له هذا الموسم، مؤكداً أن ما تحقق جاء بفضل عزيمة اللاعبين.

وأعتبره نتيجة ممتازة تحققت في ظل ظروف صعبة مر بها »الفرسان« منذ بداية الموسم، وتمنى أن تكون النهاية سعيدة، بتحقيق لقب ثالث في الموسم الحالي، وأيضاً لقب ثالث في كأس الخليج العربي للمحترفين.

ميروسلاف: نخـوض المباراة الأهم أمام منافس قوي

وصف الصربي ميروسلاف ديوكيتش، مدرب فريق الشباب الأول لكرة القدم، مباراة فريقه مساء اليوم أمام الأهلي في نهائي بطولة كأس الخليج العربي، بالاهم والأصعب للجوارح في الموسم الجاري، مشدداً على أن تفكيره كمدرب ينحصر في الفوز بالمباراة فقط، وتحقيق هدف معانقة لقب البطولة للمرة الثانية في تاريخ الشباب.

ولفت ميروسلاف إلى أن الشباب استعد جيداً للمباراة من خلال الدخول في معسكر إعداد خارجي في قطر، مشيدا بإدارة النادي لتوفيرها متطلبات الإعداد والتحضير الكافيين لمواجهة الأهلي. وأبدى ميروسلاف احترامه التام للأهلي باعتباره من الفرق القوية في الإمارات، منوها إلى أنه يعلم مدى جاهزية المنافس لمباراة اليوم.

مشددا على أنه لا يهتم كثيرا لهذا الأمر بقدر اهتمامه وتركيزه على وضع فريقه وحتمية أن يكون لاعبيه في كامل التركيز طوال وقت المباراة، مشيرا إلى أن الشباب قدم أداءً جيداً في البطولة. وأعرب ميروسلاف عن سعادته بالعمل مدربا لفريق الشباب، منوهاً إلى أنه يضم مجموعة مميزة من اللاعبين.

مشيدا بالأجواء الودية السائدة في النادي، مستعيداً شريط خسارة الشباب أمام الأهلي في بطولة دوري الخليج العربي، مبدياً قناعته بأن فريقه قدم مستوى مميزاً، لكنه لم يوفق في خطف النقاط الثلاث لتلك المباراة.

خيار الفوز

ودعا ميروسلاف لاعبيه إلى حتمية عدم التفكير بأي خيارات أخرى غير خيار الفوز في مباراة اليوم، وحصد لقب البطولة رغم القناعة بقوة المنافس وعدم سهولته على الإطلاق، مبدياً ثقته العالية بمقدرة لاعبيه على تجسيد توجيهاته خلال التدريبات إلى عمل حقيقي ناجح داخل أرضية ملعب النصر.

ولفت ميروسلاف إلى أن الشباب يدخل مباراة اليوم بعيداً عن الضغوطات، بقوله: نحن لسنا مضغوطين أبداً، نلعب مباراة اليوم متحررين من أي ضغوط، نظراً لأن غالبية الترشيحات تصب لمصلحة الأهلي، وهذا شيء جيد من الناحية المعنوية.

ظروف صعبة

واعترف ميروسلاف بأن الشباب مر بظروف صعبة خلال مبارياته الأخيرة في الدوري، مشدداً على أن تلك الظروف قد باتت خلف ظهور اللاعبين بعد الدخول في معسكر خارجي في قطر أسهم كثيراً في إخراجهم من دوامة الهزائم في الدوري.

منوهاً إلى أن غياب الأرجنتيني توماس عن مباراة اليوم، تبدو مؤثرة، مشدداً على أنه عمل على إيجاد البديل الذي بمقدره أداء نفس الأدوار التي يؤديها توماس.

ولفت ميروسلاف إلى أنه يعلم أن الشباب غالباً ما يعتمد على روح الفريق الواحد في المواجهات الحاسمة، وبغض النظر عن قيمة اللاعب الذي يغيب عن تشكيلته الأساسية، مشدداً على أنه يعول أيضاً على تلك الروح سواء في مباراة اليوم أو غيرها من المباريات القادمة لفريق الشباب.

وشدد ميروسلاف على أن وجود عدد من اللاعبين الدوليين في تشكيلة أي فريق يجعله في وضع أفضل ويكون محظوظاً نظراً لامتلاك أولئك اللاعبين مستويات مميزة، متمنياً أن يوفق مع الشباب في إحراز لقبه الأول كمدرب، مجدداً تأكيده على أنه يعمل بإخلاص من اجل تحقيق أهداف نادي الشباب.

مشوار صعب للفريقين نحو المباراة النهائية

 

خاض فريقا الشباب والأهلي، مشواراً صعباً للتأهل إلى نهائي كأس الخليج العربي للمحترفين ، بعدما أوقعتهما القرعة للعب معاً في المجموعة الثانية من الدور الأول للبطولة. وشهدت مواجهة الفريقين معاً في الجولة الثالثة من المجموعة الثانية.

والتي جرت في ملعب الشباب في استاد مكتوم بن راشد، فوز الأهلي 3-2، فيما خسر الأهلي أولى مبارياته 0-1، قبل أن يحقق فوزاً كبيراً على ضيفه العين 5-1، في الجولة الثانية، ويتعادل مع ضيفه بني ياس سلبياً في الجولة الرابعة.

ويفوز على مستضيفه دبا الفجيرة 3-1، ويتعادل مع ضيفه اتحاد كلباء 1-1، ليحتل المركز الثاني في المجموعة برصيد 11 نقطة.صدارةتصدر الشباب المجموعة الثانية، بفارق الأهداف عن الأهلي والنصر، وبعدما حقق الفوز على دبا الفجيرة 3-2 ، و اتحاد كلباء والنصر 3-0 و2-1، وتعادل مع ضيفه العين 2-2.

ومضيفه بني ياس 1-1، في الجولتين الخامسة والسادسة.نال الأهلي بطاقة التأهل للمباراة النهائية، بالفوز على مضيفه الجزيرة 1-0، في الدور قبل النهائي، والذي شهد مباراته الثانية، فوز الشباب على ضيفه الوصل 2-0.دبي - البيان الرياضي

مانع محمد: خطوة تفصل »الأخضر« عن البطولة

قال مانع محمد، لاعب الشباب، إن فريقه الأخضر بات على بعد خطوة واحدة من التتويج بلقب كأس الخليج العربي، معتبراً حظوظ الفريقين المتنافسين على اللقب متساوية.

مضيفاً أن أي فوارق فنية أو مادية بين الفريقين إن وجدت، لا تكون مؤثرة بقدر كبير في المباريات النهائية، لأن كل فريق تكون أمامه الفرصة لتحقيق الفوز في المباراة من خلال بذل الجهد والتركيز طوال التسعين دقيقة.

مشدداً على أن الفريق الذي يلعب بتركيز أكبر يكون الأقرب للتتويج باللقب.وأكد مانع أن الشباب لا ينقصه الطموح لتحقيق اللقب، مبيناً أن لاعبي الفريق حريصون على تأكيد قدرتهم على مقارعة الكبار بالفوز بهذه البطولة.

وطالب مانع باحترام المنافس، واصفاً الأهلي بالفريق المميز الذي يملك لاعبين أصحاب قدرات كبيرة، لكنه عاد ليؤكد قدرة الشباب على حسم المباراة لصالحه.

مشيراً إلى أن مباريات الكؤوس لا تعترف إلا بالعطاء داخل الملعب، وجدد لاعب الشباب ثقته بزملائه مبيناً أنهم اجتهدوا للوصول إلى نهائي كأس الخليج العربي، وعليهم مواصلة مساعيهم لتتويج الفريق ببطولة في الموسم الحالي.

من ناحيته قال ، سالمين خميس، مدافع فريق الأهلي : »الظهور بشكل مميز أمام الشباب ، أمر ضروري بالنسبة لنا، ونخطط بجد لأن نحقق لقب البطولة الثالث، وذلك لنرضي طموحاتنا، ونسعد الجمهور الأهلاوي «.

وعن حظوظهم في اللقب، قال سالمين: »الأهلي دائماً يشارك من أجل التتويج بلقبها، بالتأكيد طموحنا أن نصل لمنصة التتويج في البطولات كلها، حظوظنا في اللقب كبيرة، فقط علينا أن نحترم المنافس حتى نتمكن من الوصول لمبتغانا من خلاله«.وأضاف: »نجحنا في الموسم الحالي بإسعاد جمهورنا بلقبين ، ونتطلع إلى تحقيق لقب ثالث«.دبي - البيان الرياضي

خالد بوحميد: الشباب نادي العائلة الواحدة

شدد خالد بوحميد نائب رئيس مجلس إدارة الشباب رئيس شركة كرة القدم، على أن وصول فريق النادي الأول لكرة القدم إلى نهائي بطولة كأس الخليج العربي اليوم، جاء عن جدارة، متمنياً أن تخرج مباراة اليوم بالمستوى اللائق، بما يليق باسم الفريقين، مبدياً احترامه التام للأهلي باعتباره من الفرق الكبيرة في الإمارات.

مشدداً على أن الشباب كان وما زال وسيبقى نادي العائلة الواحدة رغم »المطبات« التي ظهرت هذا الموسم.واعترف بوحميد بأن الشباب مر هذا الموسم بظروف صعبة، وقد يكون واحداً من المواسم الصعبة التي عاشها الجوارح في العقد الأخير، بعدما أصاب الفريق سوء طالع سواء في اختيار المدرب الهولندي روتن، أو اللاعبين الأجانب.

حيث أصيب الهولندي بويمانز، ولم يظهر الإيطالي توماس بالمستوى المأمول ، إلى جانب عدم توفيق الغاني نانا بوكو!وأوضح بوحميد قائلاً: تواصلت الظروف الصعبة على الجوارح حتى قبل المباراة النهائية، مع إصابة لوفانور ونانا بوكو، لتبقى مشاركتهما رهن قرار المدرب ميروسلاف، لكن ثقتنا كبيرة ببقية اللاعبين لنيل اللقب.

وهم يشعرون حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم.وتقدم بوحميد بالشكر إلى نجوم الشباب السابقين لوجودهم في التدريبات والوقوف خلف اللاعبين والشد من أزرهم وتحفيزهم، ما يثبت أن الشباب نادي العائلة الواحدة، رغم الصعوبات التي واجهت الفريق الأخضر في بطولات الموسم الجاري، رافضاً الحديث عن مستقبل الجوارح.

مشيراً إلى أن الشباب أمام مباراة نهائية تحتاج إلى تكاتف وجهد وعطاء من اللاعبين الذين نثق بهم وبقدرتهم على تمثيل قميص الشباب بأفضل صورة ممكنة. دبي - البيان الرياضي

فعاليات مميزة على هامش النهائي

ستكون الجماهير المتواجدة في استاد آل مكتوم بنادي النصر، على موعد مع العديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية المصاحبة لمباراة نهائي كأس الخليج العربي التي ستجمع فريقي الأهلي والشباب.

وخصصت لجنة دوري المحترفين منطقة للمشجعين، تبدأ فعالياتها من الرابعة عصر اليوم، عبر برنامج ترفيهي، ومسابقات لفرصة الفوز بجوائز قيمة، ومنافسة في تسديد الكرة على حارس مرمى آلي، بالإضافة إلى ركن مخصص لرعاة لجنة دوري المحترفين.

يقدم مصرف أبوظبي الإسلامي، مسابقة تحدي السرعة، ركن التصوير، وفرصة للدخول في السحب المقرر بين الشوطين، وحرصت لجنة دوري المحترفين على تقديم حفل افتتاح مميز لهذا الحدث، وذلك برعاية »اتصالات« الراعي الرسمي للجنة دوري المحترفين، احتفالاً بالفريقين اللذين وصلا إلى هذه المرحلة من البطولة.

وحرصا على خلق جو ترفيهي وممتع للجماهير. وتتواصل الفعاليات عبر تكريم ممثلي الشرطة في مختلف الإمارات، تقديراً لجهودهم في تأمين المباريات، كما سيتم توزيع جوائز قيمة على الفائزين في المسابقات التي أقامتها لجنة دوري المحترفين على مدار الأسبوع لمتابعي حساباتها الرسمية على شبكات التواصل الاجتماعي. دبي - البيان الرياضي

 

Email